ما هي فوائد حبة البركة للتخسيس

حبة البركة أو الحبة السوداء من نباتات البحر الابيض المتوسط و من أشهرها استخدامًا. اكتشفت منذ آلاف السنين و تم توارثها من قبل الأجيال نظرًا لفوائدها و المركبات و العناصر الغذائية المفيدة التي تحملها.

و لكن هل تعلمين أنه يمكن استخدامها بشكل فعال للتخسيس و حرق الدهون؟

إذا كنت سيدتي تفكرين في التخلص من بعض الوزن الزائد، اكتشفي معنا فوائد حبة البركة للتخسيس و الحصول على جسم رشيق.

تركيبة حبة البركة

مكونات حبة البركة من مضادات الأكسدة و الأحماض الدهنية تعمل على انقاص الوزن

تحوي حبة البركة في مكوناتها على البروتين، و الكربوهيدرات، و الدهون و الزيوت النباتية و الاحماض الدهنية الاساسية المفيدة، مثل حمض اللينوليك و حمض الأوليك. و العديد من المعادن و الفيتامينات، مثل الكالسيوم و البوتاسيوم و الحديد و الزنك و المغنيسيوم و فيتامين أ، و فيتامين ب و سي. و أهم المكونات أو العناصر النشطة فيها هي الزيوت التي تحويها  و أشهرها النيجيلون.

إزالة السموم من الجسم

تساعد حبة البركة في التخلص من السموم في الجسم لاحتوائها على مضادات الأكسدة التي تقوم بتحويلها من مادة سامة إلى مادة عديمة السمية تنزل مع البول.

تحسين وظائف الجهاز الهضمي

 تلعب حبة البركة دوراً في تحسين و تسريع عملية الأيض في الجسم

الزيوت الطيارة التي تحتويها حبة البركة تعمل على التخلص من تقلصات الأمعاء، كما تساعد على استرخاء و إراحة العضلات، وخفض نسبة السكر في الدم.

تسريع الأيض و كبح الجوع

تلعب حبة البركة دوراً في تحسين و تسريع عملية الأيض في الجسم، و بالتالي حرق السعرات الحرارية بصورة أكبر. لها قدرة على كبح الشهية بفضل مستخلص الأيثر ether الذي له تأثير على قمع و فقدان الشهية، مما يعني أنه قد يحد من شهيتك و بالتالي فإنها تقلل من كمية الطعام التي نتناولها.

حرق الدهون و إنقاص الوزن

المكونات الغنية لحبة البركة من مضادات الأكسدة و الأحماض الدهنية تجعل مستخلصاتها قادرة على تقليل مستويات الجلوكوز و الدهون، و كل تلك الخصائص تساهم في إنقاص الوزن بفاعلية و بطريقة صحية.

طريقة استخدام حبة البركة للتخسيس

 تساعد حبة البركة في التخلص من السموم في الجسم

هناك عدة طرق لتناول حبة البركة، منها تناول من 5 إلى 7 حبات بعد سحقها للحصول على فوائد الزيوت الطيارة بها، أو إضافتها مطحونة لبعض الأطعمة في السلطة أو الشوربة، و المخبوزات.

كما يمكن تناول مشروب حبة البركة على الطريقة التالية:

  • اطحني من 5 إلى 10 حبات من حبة البركة السوداء وامزجي نصف ملعقة صغيرة من هذه البودرة مع كوب من الماء الساخن.
  • أضيفي ملعقة صغيرة من العسل وملعقة صغيرة من القرفة.
  • تناولي هذا المزيج مرة في الصباح قبل نصف ساعة من الفطور و مرة أخرى في المساء قبل نصف ساعة من وجبة العشاء.

و لكن ينبغي عدم الإفراط في تناولها لتجنب تأثيراتها الجانبية، كما يحظر استخدام مرضى الأمراض المزمنة لها دون استشارة الطبيب.