قولي لا للحميات الغذائية الغريبة لانقاص الوزن

مع اقتراب موسم الاعياد، سنبدأ جميعا بعمل الترتيبات لدعوات الحفلات والعشاء وتجهيز أنفسنا بأجمل الملابس للاحتفال مع الأصدقاء والأحبة لنكون في أجمل حلة.

بالنسبة لمعظمنا، فإن أسهل طريقة لتحقيق ذلك تتمثل في الذهاب إلى النادي الرياضي، واعتماد برنامج غذائي سريع لفقدان الوزن اقترحه أحد الأصدقاء أو تناول أحد الأدوية التي تدعي انقاص الوزن بطريقة صحية. 

لكن لو نظرنا بامعان لعدد هذه الحميات والأنظمة الغذائية التي كانت موجودة ومستمرة في النمو، فإننا نجدها محيرة وليست جيدة في معظم الأحيان للجسم.

وفي ايامنا الحالية، يميل الكثيرون للبحث عن حلول سريعة لانقاص الوزن، ما يؤدي لفكرة مغلوطة عن الحميات. ولكن لا توجد حلول سريعة لفقدان الوزن أيضا، بالرغم من أن هذه الحميات قد تساعدك احيانا على فقدان بضع كيلوغرامات وسعرات حرارية على الفور، فقد يكون لذلك تأثير سلبي على جسمك داخليا. 

وبالخلاصة، فان هذه الحميات الغريبة لا تعمل، ويبقى اسلوب الحياة الصحي والنظام الغذائي المتوازن هو السبيل الوحيد لإدارة الوزن على المدى الطويل، وهذا يجب أن يكون ثابتًا.

النظام الصحي لانقاص الوزن عوضا عن الحميات الغريبة

تقترح هذه الحميات الغريبة عموما تجنب بعض الأطعمة تماما، في حين أن اتباع نظام غذائي صحي سيؤدي لتغيرات صحية في نمط حياتك وتناول الطعام. 

والاكل الصحي سيأتي إليك بشكل طبيعي إذا غيرت نمط حياتك بدلاً من الالتزام بالنظام الغذائي على المدى القصير. ولهذا يقترح الخبراء في شركة "انديا جيت" طرقا بسيطة يمكنك اتباع لاسلوب حياة صحي:

•    تحديد اهداف واقعية: يجب أن تكون خطة نظامك الغذائي تدريجية وواقعية، وهو ما يمكنك اتباعه بشكل ناجحا.

•    تجنب الاستبدال: فمعظم خطط الحمية تخبرنا بتجنب بعض الأطعمة مثل الأرز والخبز. هذا الغذاء كونه العنصر الرئيسي لمعظم المطابخ يصعب التخلص منه بالكامل. لذا فإن أفضل طريقة للتعامل مع ذلك هي استبدالها بخيارات صحية مثل الارز البني المنبت الذي لا يعتبر خيارا صحيا فقط بل أيضا له طعم رائع. وبوجود مستويات أعلى من بعض المعادن والفيتامينات والمركبات النشطة، يمكن للأرز البني المُنبّت أن يحفز وظائف الكبد ويزيل السموم من الجسم. 

•    المحافظة على الطعام الصحي في المنزل: يعد الطعام غير الصحي من الاغراءات الكبيرة، لذا يفضل الابتعاد عن هذه الخيارات والتأكد من الحفاظ على الفواكه الطازجة والمكسرات بسهولة، حيث من المرجح أنك تتناولها عند الجوع. كذلك، قم بتخزين الحبوب الكاملة والبروتينات الصحية والألياف وتجنب الأطعمة المصنعة.

•    عدم تجاهل الاطعمة والمذاقات التي تشتهيها: الرغبة الشديدة في تجنبها وكبحها مرارا وتكرارا قد تعود بقوة خاصة إذا كانت شهوة حلوة. وأفضل طريقة لإدارة ذلك هي إعداد خيارات الوجبات الخفيفة والحلويات الصحية. واستبدال الدقيق بخيارات صحية مثل الكينوا وبذور الكتان وبذور الشيا واستخدم العسل بدلاً من السكر. 

•    تناول وجبة فطور صحية: ما يعطيك البداية التي تحتاجها ليوم طويل، لذا تأكد من حصولك على وجبة فطور صحية تضم الفواكه والحليب والمكسرات والبيض. وبما أن المعظم يكون مستعجلاً في الصباح، فإن العصائر هي خيارات رائعة. يمكنك صنع عصير الفواكه الطازجة والمكسرات والبذور مثل بذور الكتان وبذور الشيا وغيرها التي تساعد على إبقائك ممتلئًا لفترات أطول.