4 فيتامينات تساعد على انقاص الوزن والاطعمة الغنية بها

في محاولة يائسة من البعض لانقاص الوزن والتخلص منه نهائيا، قد يتم اللجوء لانظمة رجيم او حميات قاسية تمني النفس بخسارة كبيرة في الوزن لكنها في الواقع تضر بالصحة على المدى الطويل.

الا ان مسألة التنحيف والتخسيس وخسارة الوزن ليست صعبة وشاقة كما يظن البعض، فهي تحتاج الى التصميم والمثابرة والارادة للتخلص من الوزن بشكل طبيعي وامن وان اخذ الامر بعض الوقت لكنه يضمن عدم عودة الوزن من جديد والمضاعفات الصحية الخطيرة التي تنجم عن الحميات الشائعة.

ومن الطرق الممكنة لانقاص الوزن، تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم. لكن ما قد يجهله البعض ان نقص الفيتامينات في الجسم يمكن ان يتسبب بفضل انقاص الوزن او زيادة الوزن من جديد.

وبحسب الخبراء، فان للفيتامينات دور بارز في انقاص الوزن من خلال زيادة معدل التمثيل الغذائي المعروف بالايض والذي يسهم في رفع معدل حرق الدهون في الجسم وخسارة الوزن.

اليك عزيزتي ابرز الفيتامينات التي تسهم في انقاص الوزن والاطعمة الغنية بها كما اوردها موقع “livestrong”.

4 فيتامينات تساعد على انقاص الوزن والاطعمة الغنية بها

هذه الفيتامينات هي التالية:

•    فيتامين أ:

وهو ضروري لتنظيم عمل هرمونات الغدة الدرقية واي خلل فيه يؤدي لاختلال وظائف الغدة وتقليل مستوى التمثيل الغذائي المسؤولة عن حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.

ومن الاطعمة التي تحتوي على فيتامين أ، التونة والبطاطس والسبانخ والجزر والشمام والجوز.

•    فيتامين د:

من الفيتامينات المهمة التي يعاني منها نسبة كبيرة من الناس حول العالم خصوصا في المنطقة العربية، ويسجل الاشخاص الذين يعانون من السمنة مستويات متدنية من فيتامين د في الجسم ما يؤثر على كتلة الدهون في الجسم ويؤدي لزيادة الوزن.

وبحسب دراسة اجريت في العام 2013، فان تناول المكملات الغذائية التي تحوي فيتامين د والكالسيوم ساعدت العديد من النساء في خسارة الوزن بشكل اسهل.

واضافة لاشعة الشمس، يمكن الحصول على فيتامين د من الالبان والتوفو والبيض المسلوق والسلمون.

•    فيتامين سي:

او فيتامين ج وهو غني بمضادات الاكسدة والمغنيسيوم ما يساعد على انقاص الوزن وتكسير الدهون المتجمعة في منطقة الخصر.

والاطعمة الغنية بفيتامين سي هي الحمضيات والطماطم والفلفل الاحمر والكيوي والفراولة والبروكلي.

•    فيتامين بي:

وهو من الفيتامينات غير القابلة للذوبان في الماء، ما يساعد الجسم في التخلص من السوائل الزائدة. كما يسهم فيتامين بي في زيادة معدل الحرق بالجسم وتقليل الشعور بالجوع.

ويتواجد فيتامين بي في الاسماك خاصة السلمون واللحوم الحمراء والتوفو.