استخدام الذكاء الاصطناعي لتوقع نمو السرطان

يشرع علماء في استخدام الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بظهور وتطور الاصابة بمرض السرطان، ما قد يساعد الأطباء في التوصل لطرق علاجية تحقق فاعلية اكبر مع المرضى مستقبلا.

وقد عمل فريق مشترك لباحثين من معهد ابحاث السرطان في لندن وجامعة ادنبره، على تطوير اسلوب جديد اسموه "التطور المكرر للسرطان" او Revolver، يعتمد على دراسة التحول في الحمض النووي للاورام السرطانية ويستخدم المعلومات المتوفرة في توقع التغيرات الوراثية المحتملة.

ويعتمد هذا الاسلوب على الذكاء الاصطناعي في نقل معلومات عن انماط الاورام بين المرضى الذين يعانون من نفس النوع من الورم.

الدراسة التي نشرت نتائجها في دورية "نايتشر ميثودز" العلمية، اشارت الى التحديات التي يواجهها الباحثون في علاج السرطان خاصة لجهة تطوير الاورام السرطانية من قدرتها على مقاومة الادوية.

ويأمل الباحثون ان يساعدهم الاسلوب الجديد، في وقف تطور السرطان قبل ان يصبح قادرا على مقاومة الادوية وذلك من خلال التوصل لتوقعات دقيقة بشأن الطريقة التي يتطور فيها الورم ما يعزز فرص الشفاء من مرض السرطان خاصة سرطان الثدي.

وخلال البحث، استخدم الباحثون 768 عينة من اورام سرطانية من 178 مريضا بسرطان الرئة والثدي والكلى والمثانة، وقاموا بتحليل هذه العينات حسب فئة السرطان التي تنتمي إليها لمقارنة التغيرات في كل ورم.

ومن خلال تحديد الانماط المتكررة ومقارنتها مع المعلومات المتاحة عن تطور السرطان، قد يستطيع العلماء تحديد الطريقة التي يتطور فيها الورم مستقبلا.

العلاج حسب الحالة

وبحسب موقع "بي.بي.سي" الذي اورد الخبر، فانه في حال نجاج اورام ذات نمط محدد في تطوير مقاومة لعلاج ما، يمكن عندها توقع ما إذا كانت اصابة المريض ستتطور بنفس الشكل في المستقبل.

واشار اندريا سوتوريفا، رئيس الفريق البحثي المعد للدراسة والأستاذ في معهد أبحاث السرطان في لندن، ان الاسلوب الجديد المعتمد على الذكاء الاصطناعي يمكنه تأمين توقعات عن الخطوات المستقبلية لتطور الاورام بناء على نماذج محددة للطفرات الوراثية التي لا تزال مختفية وسط كم هائل من البيانات المعقدة.

معربا عن امله في ان تساعد الطريقة الجديدة في محاربة السرطان والحصول على فرص اكبر لمواجهة تطوره ما دامت الاصابة بالسرطان لا يمكن التنبؤ بها في العديد من الحالات.