تناولي هذه الأطعمة لخفض خطر إصابتك بسرطان الثدي

ما زالت المقولة الشهيرة "الوقاية خير من قنطار علاج" هي المعيار الأساسي والمهم للحفاظ على الصحة، بغض النظر عن أية وسائل أخرى قد يلجأ إليها البعض لدرء مخاطر الأمراض على اختلافه.

والحقيقة أنه لا يمكننا منع المرض بشكل تام، بسبب عوامل خارجة عن السيطرة مثل الوراثة وغيرها، إلا أنه بالإمكان دوماً خفض خطر الإصابة بهذه الأمراض باتباع نصائح حياتية وغذائية صحية تضمن لنا الحد الأدنى من الحماية.

ومع اقتراب شهر أكتوبر الوردي وهو شهر التوعية من سرطان الثدي من نهايته، لا بد من التركيز مرة أخرى على وسائل الوقاية التي تخفض خطر إصابتك بسرطان الثدي، ومنها الأطعمة التي نستعرضها معك اليوم بناء لتوصيات الدكتورة دانا حموي، أخصائية تغذية علاجية.

أطعمة تساعدك في خفض الإصابة بسرطان الثدي

التركيز على الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة والاحماض المحاربة لسرطان الثدي
التركيز على الاطعمة الغنية بمضادات الاكسدة والاحماض المحاربة لسرطان الثدي

تشدد الدكتورة دانا على أن نظام الحياة الصحي، هو الأساس في الوقاية من أية أمراض، خاصة تلك الأمراض التي تصيب النساء مثل مرض سرطان الثدي.

والمقصود بالنظام الصحي هو اتباع العادات الغذائية الصحية، النوم الجيد، ممارسة الرياضة، خفض الوزن الزائد ومحاربة السمنة، تقليل التوتر والإقلاع عن التدخين.

فيما يخص الأكل الصحي، تؤكد أخصائية التغذية العلاجية أن تناول بعض الأطعمة يحدَ من خطر الإصابة بمرض سرطان الثدي. وهذه الأطعمة "الخارقة" كما تصفها هي الآتية:

  1. الجزر: يبطئ الفالكارينول في الجزر من نمو الخلايا السرطانية ، مما يجعل السرطان أقل احتمالا لغزوها. وعادة ما يتم تعطيل الفالكارينول بالحرارة أو الطهي ، لذلك من الأفضل تناول الجزر النيء.

وفي دراسة أجرتها كلية الطب بجامعة هارفارد ، كانت النساء اللاتي لديهن أعلى مستويات من الكاروتينويد والموجود في الجزر، أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالنساء ذوات المستويات الأدنى. مع العلم أن الكاروتينويد يظل نشطًا حتى بعد الطهي.

النظام الغذائي والحياتي الصحي يضمن خفض خطر الاصابة بسرطان الثدي
النظام الغذائي والحياتي الصحي يضمن خفض خطر الاصابة بسرطان الثدي
  1. التفاح: تحتوي قشور التفاح على مركبات مسؤولة عن تقليص حجم الأورام والخلايا السرطانية، خاصة التفاح الأحمر الغنيبمضادات أكسدة ومواد كيميائية نباتية أكثر من الأنواع الأخرى للسيطرة على الخلايا السرطانية.
  2. البروكلي: لاحتوائه على الإندول والسلفورافان اللذين لهما تأثير مضاد للسرطان ومضاد للالتهابات. والنساء اللائي تناولنَ كميات أكبر من البروكلي، هنَ أقل عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
  3. الرمان: توقف المواد الكيميائية النباتية الموجودة في الرمان نمو أورام سرطان الثدي، كما تمنع هذه المواد إنتاج الإستروجين الذي يحول دون تكاثر خلايا سرطان الثدي ونمو الأورام المستجيبة للإستروجين.
  4. الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3: النساء اللاتي يتناولهنسباًعالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية البحرية (الموجودة في السلمون) وحمض الإيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) ، لديهن خطر أقل للإصابة بسرطان الثدي مقارنة بالنساء ذوات النسب المنخفضة.
  5. الجوز: تناول حفنة من الجوز الغني بأحماض أوميغا 3 والفيتوسترولس، يحافظ على خلو الثدي من مرض السرطان.
  6. بذور الكتان: تناول مقدار 2 ملعقة طعام من هذه البذور يومياً يُخفض خطر إصابتك بسرطان الثدي، بفضل محتواها العالي من الليغنان Lignans، أحماض أوميغا 3 والألياف.
  7. الشوفان: من الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان والتي أثبتت فعاليتها في الوقاية من مرض سرطان الثدي. كما أن الشوفان مصدر غني بالميلاتونين الذي ثبت علمياً أنه يترافق مع مخاطر أقل للإصابة بسرطان الثدي.
  8. الثوم: مضاد قوي للسرطان كونه يحتوي على العديد من العناصر الفعالة، مثل الكبريت الذي يمنع نمو الخلايا السرطانية، الأليوم الذي يقضي على الجذور الحرة المُسبَبة للسرطان ومنع تكاثر الخلايا السرطانية. وقد أظهرت الدراسات وجود ارتباط بين زيادة استهلاك الخضروات الغنية بالأليوم مثل الثوم، وتقليل العديد من أنواع السرطان المختلفة ، بما في ذلك سرطان الثدي.
  9. زيت الزيتون: إن تناول ملعقة طعام من زيت الزيتون على الريق يومياً تُعزز الصحة بشكل كبير وفعال، خصوصاً لجهة الوقاية من مرض سرطان الثدي. وأظهرت النساء اللاتي يتناولن نظامًا غذائيًا متوسطيًا مُدعَماً بزيت الزيتون الممتاز البكر ، انخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي الخبيث بنسبة 68٪.
  10. الشاي الأخضر: لا ضير من تناول بين 2-4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً لخفض الإصابة بسرطان الثدي، إذ يعمل البوليفينول الموجود في هذا النوع من الشاي على تعزيز الوقاية من أنواع مختلفة من السرطان، منها سرطان الثدي.
  11. الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض: مثل الحبوب الكاملة، البيض، المكسرات، البقوليات، مشتقات الألبان واللحوم تلعب دوراً كبيراً في خفض خطر الإصابة بسرطان الثدي. ويبدو أن الأطعمة التي تحتوي على مؤشر عالي من السكر، تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي حتى لدى النساء اللاتي لا يعانينَ من زيادة الوزن.
  12. الكركم: فعال للغاية في علاج عدة أنواع من السرطانات بما في ذلك سرطان الثدي بحكم خصائصه التي تساعد في التخلص من الخلايا السرطانية وتقليل الالتهاب ومنع نمو الورم السرطاني.

ومن الأطعمة الخارقة الأخرى التي تنصح الدكتورة دانا بتناولها للوقاية من سرطان الثدي:

اطعمة تخفض خطر اصابتك بسرطان الثدي
اطعمة تخفض خطر اصابتك بسرطان الثدي
  • التوت والتوت الأزرق (الأنثوسيانين).
  • الطماطم والبطيخ (الليكوبين).
  • الخضروات الورقية الداكنة.
  • إكليل الجبل.
  • نبات الحلبة.
  • عسل الكستناء الخام (الفلافونويد).