أعراض سرطان الثدي الإلتهابي التي ينبغي على كل امرأة معرفتها

قد لا يعرف البعض أن سرطان الثدي هو أنواع مختلفة ومتعددة، بعضها شائع جداً فيما يأتي البعض الآخر ضمن خانة النادرة، ومنها سرطان الثدي الالتهابي الذي سنتحدث عنه اليوم.

ولمعلوماتك، فإن سرطان الثدي الإلتهابي يتشابه كثيراً مع التهاب الثدي، لهذا قد تجد بعض النساء صعوبة في تشخيص وتأكيد الإصابة بالمرض في مرحلة مبكرة. وسرطان الثدي الإلتهاب نادر الحدوث لكن لديه بعض العلامات التحذيرية غير الإعتيادية التي لا تدرك نساء كُثر أنه يؤشر للإصابة بهذا المرض، بحسب ما نقل موقع "اليوم السابع" عن موقع Health ومركز السرطان الشامل بجامعة ولاية أوهايو الأمريكية.

أعراض سرطان الثدي الإلتهابي

ضرورة اتخاذ الاجراءات الفورية للكشف عن سرطان الثدي الالتهابي في مرحلة مبكرة
ضرورة اتخاذ الاجراءات الفورية للكشف عن سرطان الثدي الالتهابي في مرحلة مبكرة

أكد الدكتور كو أون بارك، أخصائي الأورام الجراحية الذي يقود برنامج سرطان الثدي الإلتهابي الجديد في مركز السرطان الشامل، أهمية تعرَف النساء على التغيرات التي تحدث في الثدي ومناقشتها سريعاً مع الطبيب المختص.

مضيفاً أن هذا النوع من سرطان الثدي قد يحدث في أي جزء من الثدي، وهو ما يضع الأطباء في حيرة ما يجعلهم لا يفكرون عادة باحمرار الثدي كإشارة لمرض السرطان الإلتهاب الذي يُمثل 1-5% فقط من جميع حالات سرطان الثدي في الولايات المتحدة، وهو مرض مخادع ويصعب تشخيصه.

وبالعودة لأعراض سرطان الثدي الإلتهابي الذي لا يظهر عادة على شكل كتلة والتي ينبغي على كل امرأة معرفتها والتي تتشابه كثيراً مع أعراض التهاب الثدي، فيوردها موقع "مايو كلينك" على الشكل التالي:

  • تغير سريع في مظهر أحد الثديين على مدار عدة أسابيع.
  • سماكة وثقل أو تضخم يمكن ملاحظته في ثدي واحد.
  • تغير لون الثدي للأحمر أو البنفجسي أو الوردي مع كدمات.
  • دفء غير اعتيادي في الثدي المصاب.
  • تنقير أو نتوءات على جلد الثدي المصاب، تشبه قشرة البرتقال.
  • ضعف أو ألم أو وجع.
  • تضخم العُقَد اللمفية تحت الذراع، فوق عظم التُرقُوة أو أسفلها.
  • تسطُّح الحلمة أو انغماسها للداخل.

ويضيف بارك أنه من الضروري أن يكون الأطباء على درجة عالية من الإلمام بعلامات سرطان الثدي الإلتهابي ومستعدين لإتخاذ أية إجراءات فورية لتجنب التشخيص المتأخر والذي يعيق عملية العلاج والشفاء.

أسباب وعوامل خطر سرطان الثدي الإلتهابي

سرطان الثدي الالتهابي يظهر على شكل احمرار وتورم والم في الثدي
سرطان الثدي الالتهابي يظهر على شكل احمرار وتورم والم في الثدي

يشير موقع "مايو كلينك" إلى أن سرطان الثدي الالتهابي هو نوع نادر، يتطور بسرعة ويحدث جراء انسداد الأوعية الليمفاوية في الجلد الذي يغطي الثدي من قبل الخلايا السرطانية، وهو ما يُفسر احمرار لون الثدي وتورمه وتسبَبه بالألم عند لمسه.

وسرطان الثدي الإلتهابي هو سرطان متطور موضعي، أي أنه ينتشر من نقطة بدايته إلى الأنسجة القريبة وربما إلى العُقَد اللمفية القريبة.

فيما يخص الأسباب، فإن سرطان الثدي الإلتهابي قد يحدث لأسباب غير واضحة إلا أن الأطباء يجزمون أن هذا السرطان يبدأ عندما تحدث تغيرات في الحمض النووي لأحد خلايا الثدي. وقد تكون هذه الخلية موجودة في أحد الأنابيب (القنوات) التي تحمل حليب الثدي للحلمة، لكن من الوارد أيضاً أن يبدأ السرطان بخلية في النسيج الغدي (الفُصيصات) التي يُنتج فيها حليب الثدي.

وهناك أيضاً بعض عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي منهاالتالي:

  • الجنس: فالنساء أكثر عرضة لسرطان الثدي الإلتهابي من الرجال.
  • يتم تشخيص الإصابة بسرطان الثدي الالتهابي بمعدل أكثر تكرارًا لدى الأشخاص في الأربعينيات والخمسينيات من العمر.
  • صاحبات البشرة السوداء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي الالتهابي من النساء ذوات البشرة البيضاء.
  • البدانة والسمنة أحد أسباب زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي الإلتهابي.

في النهاية، نعود ونكرر الدعوة لكل سيدة تتابعنا على موقع "هي" لضرورة القيام بالفحوصات الدورية والكشف المبكر عن مرض السرطان في مراحله الأولى، لضمان العلاج والتعافي سريعاً. ولا تهملي عزيزتي أية تغيرات تحدث في الثديين لديك، وقومي بمراجعة الطبيب المختص فوراً لضمان سلامتك وصحتك.