النسخة الإلكترونية

ما هو سرطان الثدي الإلتهابي وما هي مراحله

سرطان الثدي الالتهابي هو مرض متطور موضعي ينتشر بسرعة
1 / 3
سرطان الثدي الالتهابي هو مرض متطور موضعي ينتشر بسرعة
عادة ما يتم تشخيص سرطان الثدي الالتهابي في مراحل متأخرة
2 / 3
عادة ما يتم تشخيص سرطان الثدي الالتهابي في مراحل متأخرة
ما هو سرطان الثدي الالتهابي وما هي مراحله
3 / 3
ما هو سرطان الثدي الالتهابي وما هي مراحله

ما هو سرطان الثدي الإلتهابي وما هي مراحله، ويعد سرطان الثدي الإلتهابي من أنواع سرطان الثدي النادرة التي تصيب فئة قليلة من السيدات وحتى الرجال. وهو مرض يتطور بسرعة كبيرة، بحيث يتحول الثدي المصاب للون الأحمر ويصاب بالتورم والألم عند لمسه في فترة قصيرة.

ويشير موقع "مايو كلينك" الطبي، إلى أن سرطان الثدي الإلتهابي يحدث عندما تسد الخلايا السرطانية الأوعية الليمفاوية في الجلد المغطي الثدي، ما يتسبب في احمرار لون الثدي وتورمه.

يعد سرطان الثدي الإلتهابي سرطانًا متطورًا موضعيًا، بمعنى أنه ينتشر من نقطة بدايته إلى الأنسجة القريبة وربما إلى العقد اللمفية القريبة. وكثيراً ما يخلط البعض بين سرطان الثدي الإلتهابي وعدوى التهاب الثدي، وهي السبب الأكثر شيوعًا لاحمرار الثدي وتورمه. لذا تنصح كل سيدة تلاحظ تغيراً في شكل وحالة الثدي، بمراجعة الطبيب فوراً.

ما هي أسباب وأعراض سرطان الثدي الإلتهابي

تبقى أسباب حدوث سرطان الثدي الإلتهابي غير واضحة، إلا أن الأطباء يشيرون لإمكانية حدوثه نتيجة حصول تغيرات في الحمض النووي لأحد خلايا الثدي. وغالبًا ما تكون هذه الخلية موجودة في أحد الأنابيب (القنوات) التي تحمل حليب الثدي إلى الحلمة. لكن يمكن لهذا السرطان البدء أيضًا بخلية في النسيج الغدي (الفصيصات) التي ينتج فيها حليب الثدي.

تلك التغيرات في الحمض النووي، تخبر خلية الثدي أن عليها النمو والانقسام بسرعة. لتبدأ الخلايا الشاذة المتراكمة في اختراق الأوعية الليمفاوية الموجودة في جلد الصدر والتسبب بانسدادها، ما ينتج عنه احمرار الجلد وتورمه وتنقره، وهي من أبرز المؤشرات للإصابة بسرطان الثدي الالتهابي.

وتزداد احتمالية الإصابة بسرطان الثدي الإلتهابي عند النساء أكثر من الرجال، صغيرات السن وذوات البشرة الداكنة واللاتي يعانين من زيادة الوزن.

ومن أعراض سرطان الثدي الإلتهابي:

  • التغير السريع في مظهر أحد الثديين لعدة أسابيع.
  • سماكة وثقل أو تضخم ثدي واحد.
  • تغير لون الثدي الذي قد يأخذ لونًا أحمر أو بنفسجيًا أو ورديًا أو تظهر به كدمات.
  • دفء غير اعتيادي في الثدي المصاب.
  • تنقير أو نتوءات على جلد الثدي المصاب، تشبه قشرة البرتقال.
  • ضعف أو ألم أو وجع في الثدي المصاب.
  • تضخم العقد الليمفاوية تحت الذراع، فوق عظم الترقوة أو أسفلها.
  • تسطح الحلمة أو انغماسها للداخل.

ما هي مراحل سرطان الثدي الإلتهابي

بحسب ما جاء على موقع "الطبي"، فإنه وبسبب صعوبة تشخيصه، وتطوره السريع، يتم تشخيص سرطان الثدي الإلتهابي عادة في المراحل الأخيرة (أي المرحلة الثالثة أو الرابعة).

لذا، تصنف حالات هذا النوع من سرطان الثدي عادة إلى:

  • المرحلة الثالثة-ب: حيث يكون سرطان الثدي الإلتهابي منتشراً ضمن نسيج الثدي.
  • المرحلة الثالثة-ج: وفيها يناشر السرطان إلى الأوعية الليمفاوية المجاورة (أي الأوعية الليمفاوية في الصدر وقرب عظام الترقوة).
  • المرحلة الرابعة: ويكون السرطان منتشراً فيها خارج الثدي وإلى باقي أعضاء الجسم، كالرئة أو الكبد.

×