كيف تفحصين الثدي للكشف عن الإصابة بسرطان الثدي

عند الحديث عن أبرز الأمراض التي تصيب النساء بشكل محدد وشائع، يظهر سرطان الثدي للعلن كواحد من أكثر أمراض النساء شيوعاً، وهو مرض قد يتسبب بالإعاقات والوفيات بين صفوف النساء وإن باتت وتيرة الوفاة أقل في السنوات الأخيرة، نتيجة الكشف المبكر والخضوع للعلاجات اللازمة التي تشهد تطوراً ملحوظاً.

ويُعد سرطان الثدي خامس سبب رئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية، فيما تشهد دول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وبعض بلدان جنوب آسيا، ارتفاعاً في معدلات تشخيص المرض سنوياً على مستوى العالم.

وشهد العام 2020 تشخيص أكثر من مليوني إصابة بسرطان الثدي بين النساء، فيما تم تسجيل أكثر من 600 حالة وفاة عالمياً. وحتى نهاية ذلك العام، كان هناك ما يقرب من 8 مليون امرأة على قيد الحياة تم تشخيص إصابتهن بالمرض خلال السنوات الخمس الأخيرة. وهذه الأرقام تعكس حقيقة أن سرطان الثدي من أكثر أنواع السرطان في العالم.

هذا وتشهد بعض النساء تكرار الإصابة بسرطان الثدي بعد التعافي منه في المرة الأولى، وفي عام 2020 شهدت دولة الإمارات اكتشاف 1030 حالة جديدة من سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 21.4%.

بإمكان الكشف المبكر عن السرطان، تسريع عملية العلاج والتعافي. ويتم الكشف عن المرض من خلال الفحص الطبي الذي يجب على كل سيدة الخضوع له في مرحلة ما، وكذلك الفحص الذاتي الذي نورد لك تفاصيله في موضوعنا اليوم.

كيف تفحصين الثدي للكشف عن الإصابة بسرطان الثدي

سرطان الثدي شائع عند النساء لكن يمكن علاجه والتعافي منه
سرطان الثدي شائع عند النساء لكن يمكن علاجه والتعافي منه

لا تنسي عزيزتي أن فحص الثدي هو إجراء ضروري لكل امرأة، للتحقق من عدم وجود أية مشاكل في الثدي سواء كانت ناجمة عن الإصابة بسرطان الثدي أو أمراض أخرى. فصحة الثدي مهمة للمرأة كما هي الحال مع باقي أعضاء الجسم لديها. مع العلم بأن معظم الأورام والكتل التي قد تجدها المرأة أثناء فحصها للثديين، قد تكون أوراماً حميدة ومشاكل عادية يمكن علاجها بطرق بسيطة تعطي نتائج فعالة.

يمكنك البدء بفحص الثدي ذاتياً في المنزل في عمر مبكر، وبشكل خاص للنساء والفتيات اللاتي لديهن تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي. على أن يُجرى هذا الفحص بعد انتهاء الدورة الشهرية وأثناء الإستحمام أو بعده.

لفحص الثدي الذاتي، تحتاجين للقيام بالخطوات التالية:

يساعد الفحص الذاتي للثدي في الكشف المبكر عن السرطان وعلاجه
يساعد الفحص الذاتي للثدي في الكشف المبكر عن السرطان وعلاجه
  • الوقوف أو الجلوس بشكل مريح أمام المرآة ووضعاليدين على الوركين حتى تسترخي عضلات الصدر.
  • النظر إلى محيط الثدي للتحقق من تطابقه مع كل جانب، ومعرفة ما إذا كان هناك أي تجعيد أو نقرات فيه.
  • البحث عن أي تغير في الحلمة مثل الطفح الجلدي أو الشد للداخل، وكذلك أي تغير في الجلد حول الحلمة.
  • باستخدام أصابع اليد اليسرى لفحص الثدي الأيمن، حركي أصابعك الوسطى الثلاث حول الثدي، للتأكد من عدم وجود أي كتل أو نتوءات غير طبيعية لم تكن موجودة من قبل.
  • قسمي الثدي إلى أربعة أرباع، وابدئي من الربع العلوي الداخلي، وقومي بتمرير تلك الأصابع حول الثدي.افعلي الشيء نفسه في الربع الداخلي السفلي، ثم الربع الأيمن السفلي، ثم الربع الأيمن العلوي.
  • حركي أصابعك على الثدي باتجاه الإبط دون رفع اليد لملاحظة أي كتل، ومرة أخرى باتجاه الهالة حول الحلمة.
  • كرري الخطوات ذاتها على الثدي الأيسر باستخدام يدك اليمنى.

أما بالنسبة للفحص الطبي، فتشير مصادر جمعية السرطان الأمريكية إلى أنه يُفضل أن تقوم النساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 40 و 44 عاماً بإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية سنوياً.كما يُوصى بإجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية بانتظام كل عام للنساء اللاتي تتراوح أعمارهن بين 45 و 54 عاماً، ثم كل عامين بدءاً من سن 55.