ما هي أخطر أنواع سرطان الثدي

العلاج الكيميائي هو الافضل لمعظم اخطر انواع سرطان الثدي
1 / 3
العلاج الكيميائي هو الافضل لمعظم اخطر انواع سرطان الثدي
سرطان الثدي الثلاثي السلبية للهرمونات هو اخطر انواع سرطان الثدي
2 / 3
سرطان الثدي الثلاثي السلبية للهرمونات هو اخطر انواع سرطان الثدي
ما هي أخطر أنواع سرطان الثدي
3 / 3
ما هي أخطر أنواع سرطان الثدي

ما هي أخطر أنواع سرطان الثدي، قد يخال للبعض أن سرطان الثدي هو إسم لمرض واحد يصيب معظم النساء إلا أن الحقيقة تشير لعكس ذلك. إذ تختلف أنواع سرطان الثدي وتتفاوت من حيث الأعراض ودرجة خطورتها وانعكاسها على حياة المريضة، وكذلك لجهة إمكانية التعافي منها بشكل سريع أو بطيء أو عدم التعافي تماماً.

وأخطر أنواع الثدي الذي نتطرق إليه اليوم، هي الأنواع التي يمكن تحديدها من خلال سرعة انتشارها في الجسم ووصولها لأجزاء أخرى مثل الكبد والمخ والرئتين. وعلى الرغم من النصائح الكثيرة التي يقدمها الأطباء ومزودو الرعاية الصحية حول سبل الوقاية من سرطان الثدي، فإن معظم سرطانات الثدي تعد سريعة الإنتشار، وهو ما قد يجعلها خطيرة في حال عدم كشفها مبكراً وعلاجها بشكل سريع وفعال.

ما هي أخطر أنواع سرطان الثدي

انتشار سرطان الثدي في الجسم يعني انتقاله من الموقع الأصلي أي الثدي لمناطق أخرى في الجسم، منها أنسجة الثدي القريبة أو العقد الليمفاوية أو أي مكان آخر في الجسم. حيث تعمد خلايا سرطان الثدي المتسللة لخرق حواجز أنسجة الثدي الطبيعية وتنتشر لأجزاء أخرى من الجسم عبر مجرى الدم والعقد الليمفاوية.

وأخطر أنواع سرطان الثدي هي الآتية:

  • سرطان الفصيص المنتشر.
  • سرطان الثدي الإلتهابي.
  • مرض باجيت في الثدي.
  • الساركوما الوعائية للثدي.
  • أورام فيلوديس.
  • سرطان الثدي الثلاثي السلبية للهرمونات.
  • سرطان الأقنية الغازية.

نستعرض وإياكم لتفاصيل بعض أخطر أنواع سرطان الثدي، وهي سرطان الثدي الثلاثي السلبية للهرمونات، وسرطان الثدي الإلتهابي، وسرطان الأقنية الغازية.

لمحة عن بعض أخطر أنواع سرطان الثدي

  • سرطان الثدي الثلاثي السلبية للهرمونات: وهو الأخطر على الإطلاق، يصيب 15% من مريضات سرطان الثدي، ولا تتجاوب خلاياه السرطانية على مستقبلات الإستروجين والبروجسترون وغيرها، ما يؤدي لنمو السرطان وفشل العلاج الهرموني لعدم قدرته على استهداف المستقبلات. وفي هذه الحالة يعد العلاج الكيميائي أفضل الحلول.

وسرطان الثدي الثلاثي السلبية (TNBC) هو السرطان الذي يتضمن اختبارات سلبية لمستقبلات البروجسترون والاستروجين، وفرط بروتين  HER2. ما يعني أن نمو السرطان لا يغذيها هرمون الإستروجين والبروجستيرون، أو من قبل بروتين HER2. لذلك، لا يستجيب هذا النوع لأدوية العلاج الهرمونية أو الأدوية التي تستهدف مستقبلات البروتين HER2.

  • سرطان الثدي الإلتهابي: هو نوع نادر من أنواع سرطان الثدي، وقد لا يسبَب الورم في كثير من الحالات. يصيب الجلد في أغلب الأحيان وينتشر بسرعة عبر الأوعية الليمفاوية في الثدي مع إحداث تغيرات في نسيج الجلد أو شكل الحلمة، واحمرار في الجلد. ويكون العلاج في هذا النوع من سرطان الثدي مكثفاً ومتعدد الوجهات، يشمل الجراحة، والعلاج الإشعاعي، والأدوية الكيميائي.
  • سرطان الأقنية الغازية: هو النوع أكثر شيوعاً بين مريضات سرطان الثدي، ويشكَل 80% من أنواع سرطان الثدي المجتاح. وفي هذا النوع، تخرج الخلايا السرطانية من بطانة قنوات الحليب إلى الأنسجة المجاورة. ويمكن للأطباء بعض التشخيص معالجة الثدي من خلال أفضل سبل العلاج.
  • سرطان الثدي المتنقل (النقيلي): وهو النوع الذي قد يكون انتشر خارج منطقة الثدي ليصيب الكبد  أو الرئتين أو العظام أو الدماغ، بسبب إنتشار الخلايا السرطانية على نطاق واسع محدثاً أعراضاً مختلفة تبعاً لنوع الأنسجة المصابة.

ما هي مراحل سرطان الثدي الخبيث

تتوزع مراحل سرطان الثدي الخبيث، أي الذي تسببه خلايا سرطانية، على 4 مراحل إضافة إلى المرحلة صفر:

  1. المرحلة صفر: يكون سرطان الثدي في هذه المرحلة في أماكن محددة وغير منتشر، ويقتصر وجوده على القنوات والفصيصات.
  2. المرحلة الأولى (I): يبدأ السرطان في هذه المرحلة بالانتشار، لكن يبقى قريبًا من الموقع الرئيس للتكٌون.
  3. المرحلة الثانية (I): ويصبح فيها حجم الورم أكبر، ويمتد إلى مناطق أكثر، كما قد يصل إلى الغدد الليمفاوية.
  4. المرحلة الثالثة (I): يصبح الورم أكبر حجمًا من ذي قبل، كما يصل إلى الغدد الليمفاوية وأعضاء أخرى.
  5. المرحلة الرابعة (IV): وهي المرحلة الأخطر، إذ يصل فيها الورم إلى أعضاء أخرى، مثل الكبد والرئتين، ويعتمد العلاج في هذه المرحلة على وقف انتشار الورم.

غالبًا ما يتم إعطاء العلاج الكيميائي المساعد والإبتدائي المساعد لمدة تتراوح ما بين 3-6 أشهر، أما في حالة سرطان الثدي المتقدم فتعتمد مدة العلاج على مدى نجاحه والآثار الجانبية التي تعاني منها المريضة.

×