ما هي العلاجات المعتمدة لسرطان الثدي

مع تطور العلاجات لمعظم الامراض خصوصاً مرض سرطان الثدي، بات لدى المصابات بالمرض فرص إضافية للنجاة والتعافي بسكل أسرع من السابق.

وهو ما يحفز الاطباء وخبراء الصحة على تشجيع السيدات، لاجراء الفحوصات اللازمة والكشف المبكر عن الاصابة بسرطان الثدي في مراحلة المبكرة والذي يزيد من فرص نجاح العلاج لأكثر من 95%.

فما هي العلاجات التي يعتمدها الاطباء لعلاج حالات سرطان الثدي؟ هذا ما نتعرف عليه في موضوعنا اليوم كما أوردها موقع DailyMedicalinfo.

ما هي العلاجات المعتمدة لسرطان الثدي

سرطان الثدي هو ورم خبيث، أي ان مجموعة من الخلايا السرطانية تنشأ من خلايا الثدي وقد تبقى فيه او تنتشر، وهنا يطلق عليه اسم سرطان الثدي النقيلي.

وتهدف جميع علاجات سرطان الثدي لمسألتين هامتين، الاولى التخلص من اكبر قدر من الخلايا السرطانية في الجسم، والثانية منع المرض من العودة مرة أخرى.

واختيار العلاج المناسب يكون من قبل الطبيب المختص الذي يأخذ بعين النظر الامور التالية:

•    نوع سرطان الثدي.

•    حجم الورم ومدى انتشار السرطان في الجسم.

•    إذا كان الورم يحتوي على مستقبلات لبروتين  HER2، أو الاستروجين، أو البروجسترون، أو مميزات أخرى.

•    العمر، وسن اليأس، والظروف الصحية الأخرى.

انواع علاجات سرطان الثدي

لا بد من الاشارة الى ان بعض علاجات سرطان الثدي، تهدف لازالة او تدمير المرض داخل الثدي والانسجة القريبة منه مثل الغدد.

وتشمل علاجات سرطان الثدي الانواع التالية:

•    استئصال الثدي وهي عملية جراحية لازالة الثدي كله (mastectomy).

•    استئصال الورم وهي عملية جراحية لازالة الورم والانسجة حوله فقط Lumpectomy.

•    العلاج الاشعاعي الذي يستخدم موجات عالية الطاقة للتخلص من الخلايا السرطانية.

•    العلاج الكيماوي: ويستخدم لقتل الخلايا السرطانية في جميع انحاء الجسم. ويعد من العلاجات القوية لكنها شديدة الحدة ويمكن ان تسبب بعض الآثار الجانبية مثل الغثيان وخسارة الشعر وانقطاع الطمث المبكر والهبات الساخنة والإرهاق.

•    العلاج الهرموني: وتستخدم فيه الهرمونات مثل الاستروجين، لمنع نمو خلايا سرطان الثدي. وتعمل بعض انواع العلاج الهرموني عن طريق منع المبيضين من صنع الهرمونات عن طريق الجراحة او الدواء. وكما العلاج الكيماوي، فإن العلاج الهرموني لا يخلو من بعض المضاعفات مثل الهبات الساخنة وجفاف المهبل.

•    العلاج الموجه: وفيها يتم استخدام ادوية تعمل على دفع نظام المناعة في الجسم لتدمير السرطان، حيث تستهدف خلايا سرطان الثدي ذات المستويات العالية من بروتين HER2، كما تمنع المواد المعززة لنمو لسرطان.

نصائح عند اختيار علاج سرطان الثدي المناسب

على الرغم من حتمية وجود بعض نظم علاج سرطان الثدي النموذجية، الا أن للنساء خيارات عدة، ويجب عليهن التحدث مع الطبيب حول فوائد ومخاطر كل نوع من العلاجات وكيف سيؤثر على نمط الحياة.

ويساعد الانضمام الى مجموعات الدعم التي تشارك فيها ناجيات ومصابات بسرطان الثدي، جميع الافراد على تقديم الدعم والمشورة لبعضهن والمساعدة كذلك في إيجاد العلاج المناسب.