مشاكل العلاقة الجنسية للزوجين بعد الاربعين

في مرحلة ما من العمر، لا بد ان يصاب الانسان بانتكاسات صحية ونفسية وغيرها، اما جراء التقدم بالسن او بسبب مشاكل وامراض معينة يمكن ان تؤثر سلبا على صحته بشكل عام.

والعلاقة الجنسية بين الزوجين ليست بمنأى عن هذه التحولات والمشاكل التي يمكن ان يعاني منها الزوجين وتعذر عليهم ممارسة العلاقة الحميمة بشكل سلس. لذا لا بد من معرفة المشاكل الجنسية التي يعاني منها كل من المرأة والرجل بعد سن الاربعين لتجنبها والتمتع بعلاقة جنسية ممتازة.

مشاكل العلاقة الجنسية للزوجين بعد الاربعين 

بحسب موقع "ويب طب" فان المرأة تعاني من المشاكل الجنسية التالية بعد سن الاربعين:

•    جفاف المهبل:

عند وصول المرأة لمرحلة انقطاع الطمث، تطرأ تغيرات على الاعضاء التناسلية ومنها المهبل الذي يصاب بالجفاف نتيجة انخفاض هرمون الاستروجين وعدم قدرة المبايض على انتاجه.

ويتسبب جفاف المهبل بالام وانزعاج اثناء ممارسة العلاقة الجنسية، وعلاجه يكون باستخدام الكريمات والمراهم التي تساعد في ترطيبه واطالة فترة المداعبة قبل الجماع.

•    ضعف الرغبة الجنسية:

وهو ليس امرا شائعا بين كل النساء، ويحدث نتيجة توقف إفراز الهرمونات الأنثوية وانقطاع الدورة الشهرية.

ويمكن مساعدة المرأة في استعادة رغبتها الجنسية من خلال تناول الاطعمة التي تعزز من الرغبة كالسمك والاهتمام بفترة المداعبة قبل العلاقة.

•    تغير شكل الجسم:

بسبب زيادة الوزن والترهلات ما يجعل المرأة تفقد الثقة بجمالها وتعزف عن ممارسة العلاقة الجنسية. ولتجنب هذه المشكلة، ينصح بممارسة الرياضة بانتظام للحفاظ على لياقة الجسم وبقائه مشدودا لسنوات طويلة. 

اضافة الى تناول الطعام الصحي الخالي من الدهون والسكريات والتركيز على الخضروات والفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحة وشباب الجسم.

اما مشاكل الرجل الجنسية بعد سن الاربعين فهي على الشكل التالي:

•    اضطرابات القذف: 

التي تكون اما على شكل سرعة القذف او تأخر القذف، وهي مشاكل تحدث مع التقدم بالسن. ويمكن علاجها بالادوية التي يصفها الطبيب.

•    انخفاض الرغبة الجنسية:

كما المرأة، فان الرجل يواجه ايضا تراجعا في الرغبة الجنسية مع التقدم بالعمر، ويلعب التدخين والاجهاد وعدم تناول الطعام الصحي دورا بارزا في هذا الانخفاض، اضافة لانخفاض مستويات هرمون التوستوستيرون الذي يؤثر على الرغبة الجنسية عند الرجل.

وعلاج هذه المشكلة بسيط ويتمثل بتناول الطعام الصحي والحفاظ على وزن صحي من خلال الرياضة وتجنب مسببات القلق والتوتر اضافة الى الاقلاع عن التدخين.

•    ضعف الانتصاب:

مشكلة صحية تتمثل بعدم القدرة على تحقيق الانتصاب المناسب لممارسة الجنسية، ويحدث ضعف الانتصاب بسبب عدم تدفق الدم بصورة جيدة إلى العضو الذكري. 

وتتعدد أسباب هذه المشكلة منها سوء الحالة النفسية والتدخين وتناول الاطعمة غير الصحية والسمنة وامراض القلب والاوعية الدموية وارتفاع الضغط والسكري.

ويساعد تناول الطعام الصحي وتجنب التدخين وممارسة الرياضة وخسارة الوزن وتجنب القلق والتوتر في الحفاظ على الصحة الجنسية وتأمين الانتصاب بشكل جيد اثناء ممارسة العلاقة الجنسية.