لعشاق الفنون.. 4 تجارب فنية ممتعة في أبوظبي

تزخر دولة الإمارات العربية المتحدة بوجود العديد من المناطق السياحية المتنوعة بين الآثار التاريخية الخالدة والوجهات الطبيعية الساحرة التي تزيد من جاذبية الدولة .

وإضافة لمواطن الجمال التي تتمتع بها دولة الإمارات تولي الدولة اهتماما كبيرا بالفنون التراثية والمتاحف الأثرية ودعم الثقافة والفنون بكافة أشكالها وأنواعها. وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة بعدد من الوجهات الفنية الخلابة في إمارة أبوظبي التي توفر لعشاق الفنون تجارب لا حصر لها.

مركز القطارة للفنون

ونبدأ تقريرنا مع مركز القطارة للفنون الذي أحد أهم المراكز الثقافية والفنية التي تقدم العديد من الفعاليات والبرامج الثقافية والفنية المكثفة لعشاق الفن في شتى المجالات.

ويهدف مركز القطارة للفنون إلى تشجيع الفنون والثقافة في المجتمع المحلي وممارستها وتطويرها بالشكل الذي يعكس التراث الخالد لدوة الإمارات عبر التاريخ.

ويقدم مركز القطارة للفنون برامج ثقافية وفنية مكثفة للفنون في قاعات دراسية خاصة بالأعمال الفخارية ودروس الموسيقى واستوديوهات لممارسة الفن التشكيلي بمختلف وسائطه

مركز القطارة للفنون.. موطن الثقافة والتراث الأصيل في العين - المصدر وكالة أنباء الإمارات

كما يضم المركز الثقافية قاعة لتعليم فنون الخط العربي، وغرفة رقمية لدروس التصوير والكمبيوتر، بالإضافة إلى وجود صالة للمعارض الفنية، ومقهى ومكتب استقبال لخدمة الزوار.

وإذا رغبت في تجربة فريدة من نوعها عليك بزيارة واحة القطارة وسوق القطارة حيث تقام العديد من عروض الأداء الشعبية الفنية المميزة.

يقع  مركز القطّارة للفنون في قلعة القطّارة في منطقة العين التي تعود إلى العصر الحديدي قبل 3000 سنة، حيث تمت عملية ترميمها بشكل وأسلوب يهتم بكل تفصيلة تخص القيم التراثية والتاريخية .

مركز القطّارة للفنون تم تأسيسه حول بيت بن عاتي الدرمكي القديم المكوّن من برج وبيت سكني مشيد بالطوب اللبن ويطلّ على بساتين واحة القطارة.

مركز ميراج للفن الإسلامي

يعتبر مركز ميراج للفن الإسلامي أحد أفضل الوجهات الفنية في إمارة أبوظبي وأحد أهم المعالم السياحية المميزة التي تجذب أنظار السائحين من مختلف دول العالم حيث يعرض مركز ميراج للفن الإسلامي العديد من التحف الفنية والقطع النادرة في عالم الفن الإسلامي والتي جمعها من عدد كبير من دول العالم.

يعرض مركز ميراج للفن الإسلامي الذي يعتبر بمثابة متحف فنى مميز يضم عدد كبير من القطع الفنية الإسلامية الفريدة التي تم جمعها بعناية من مختلف أرجاء العالم الإسلامي حيث يعرض مركز ميراج للفن الإسلامي العديد من التحف والقطع الفنية الإسلامية التي جلبها من دول مثل مصر وسوريا وإيران والهند والعراق وكشمير وروسيا.

سحر خاص للمقتنيات الثمينة في مركز ميراج للفنّ الإسلامي

ويضم مركز ميراج للفن الإسلامي العديد من الأعمال الفنية الإسلامية المتنوعة ما بين سجاجيد منسوجة يدوياً بعناية فائقة ومزيّنة بالصور أو مرصّعة بالجواهر، ومنسوجات حريرية، والرداءات ملكية ومجوهرات، وقطع رخامية، وأوانٍ محفورة بكتابات بالخطّ العربي، ولوحات مصغّرة.

ويمكنك في مركز ميراج للفن الإسلامي أن تحظى بجولة مع المرشدين السياحين في المركز حيث يشرحون للزوار العديد من التفاصيل عن تاريخ القطع وأصولها، والطرق الفنية المستخدمة في صنعها.

متحف اللوفر أبوظبي

يُعد متحف اللوفر أبوظبي الشهير أول متحف عالمي في العالم العربي يجسّد الانفتاح على الحضارات. وباعتباره إحدى المؤسسات الثقافية الواقعة في قلب المنطقة الثقافية في السعديات على جزيرة السعديات، سيجد عشّاق الفنّ ملاذهم بين الأعمال الفنية ذات الأهمية التاريخية والثقافية والاجتماعية القادمة منذ القِدَم حتى أيامنا هذه حيث يعرض متحف اللوفر أبوظبي اعمالاً فنية قديمة و حديثة، البعض منها مستعاراً من مجموعة 13 متحفاً و مؤسسة ثقافية فرنسية ، و أبرزها متحف اللوفر باريس ، متحف أورسيه ، و مركز بومبيدو

متحف اللوفر أبوظبي وأجواء فنية عالمية - المصدر زوروا أبوظبي

ويضم المتحف 55 غرفة، بما في ذلك 23 صالة عرض دائمة، ولا يوجد واحدة منها تشبه الأخرى على الإطلاق، وتحمي القبة الشبكية الزوار من حرارة الشمس العالية وتسمح في الوقت نفسه بنفاذ الضوء إلى جميع الغرف ومنحها الإضاءة والوهج الطبيعي.

وتقدم صالات العرض أعمالا من جميع أنحاء العالم، ولكبار الفنانين الأوروبيين مثل فان جوخ وغوغين وبيكاسو، من بين القطع الأثرية الموجودة تمثال لأبو الهول يعود تاريخه إلى القرن السادس قبل الميلاد، وقطعة من النسيج تصور شخصيات في القرآن.

متحف العين الوطني

يعتبر متحف العين الوطني ملاذاً لعشاق التاريخ ويعتبر أقدم متحف في دولة الإمارات الذي يروي قصة تاريخ الدولة القديم. شُيّد المتحف بتوجيهات من المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بنسلطان آل نهيان مؤسّس الدولة عام 1969 لرسم تاريخ منطقة العين من العصر الحجري وصولاً إلى تأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971، ويضمّ اليوم باقة واسعة من الآثارالمُكتشفة في العديد من المواقع الأثرية المنتشرة في أنحاء المنطقة، بما في ذلك أدوات مصنوعة من حجر الصوّان ورؤوس سهام يعود تاريخها إلى الألفية السادسة قبل الميلاد.

يضم متحف العين ثلاثة أقسام: قسم الآثار، وقسم الإثنوغرافيا، والهدايا ويسلّط الضوء على التقاليد والثقافة المحلية التي حدّدت هويّة المنطقة.

يضم قسم الآثار في المتحف أوانٍ مستوردة من بلاد ما بين النهرين (العراق حالياً) يعود تاريخها إلى خمسة آلاف عام مضت، وتم العثور عليها في مقابر محفورة على جبل حفيت القريب، أعلى قمة في أبوظبي.

متحف العين الوطني وأجواء تاريخية لا مثيل لها - المصدر زوروا أبوظبي

يسلّط قسم الإثنوغرافيا الضوء على عادات وتقاليد الشعب الإماراتي وثقافة الإمارات العربية المتحدة.

ويشمل القسم مجموعة من الهدايا التي قدّمها الرؤساء والسفراء من جميع أنحاء العالم للمغفور له الشيخ زايد.

تعدّ الحجرة التي أتى بها رواد الفضاء من القمر من أشهر العناصر في المتحف وقدّمتها الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) في الولايات المتحدة الأمريكية بعد انطلاق رحلة أبولو 17 التاريخية إلى سطح القمر.