وجهات طبيعية مميزة للاستجمام في المملكة في نهاية الأسبوع

من منا لا يحلم بقضاء إجازة سعيدة في نهاية الأسبوع يتخلص فيها من هموم الحياة وتوتر العمل والضغوط اليومية التي تفرضها علينا ظروف الحياة؟

وفي تقريرنا اليوم نصحبكم في جولة سريعة بعدد من الوجهات الطبيعية الساحرة التي تصلح لقضاء عطلة سعيدة في نهاية الأسبوع رفقة الأهل والأحبة.

روضة التنهات

تعد روضة التنهات أجمل الوجهات الخلابة التي توفر متنفسا طبيعيا لأهل الرياض والساعين وراء المغامرة والتشويق في أجواء طبيعية خلابة.

روضة التنهات التي تبعد حوالي 180 كم شمال مدينة الرياض تعتبر ملاذًا لأنواع عديدة من النباتات والحيوانات، وكذلك لكل الذين يرغبون في قضاء بعض الوقت في الطبيعة لكي يرتاحوا أو فقط ليشهدوا جانبًا مختلفًا للجزيرة العربية.

سحر الطبيعة في روضة التنهات - المصدر روح السعودية_1

يمكنكم قضاء ليلة أو عطلة نهاية الأسبوع في تلك الوجهة الساحرة لكي تروا ازدهار الريف وكيف تتحول الصحراء إلى واحة خضراء.

تقع روضة التنهات بجانب منتزه روضة خريم - محمية طبيعية أُطلق عليها اسم” غابة الملك“ - وتصادف نهاية شهر نوفمبر\تشرين الثاني مع بداية موسم التخييم. ويتغير المشهد الطبيعي خلال الرحلة من العاصمة، عندما تبدأ الأشجار والورود تحل محل رمال الصحراء طوال الطريق السريع.

وفي النهار، تعرض الغابة جمال ألوانها، مما يجعلها مكانًا مثاليًا للاستكشاف والتمتع بالطبيعة الساحرة في أجواء ساحرة تساعد على الاستجمام.

ولكن عند غروب الشمس، اتجهوا إلى محيط المنتزه حيث ستقضون الليل، إنّ نصب الخيمة عملية بسيطة ويمكنكم اختيار مكانًا جيدًا بين الأشجار والشجيرات.

وادي لجب

يعتبر وادي لجب أحد الوجهات السياحية الطبيعية المفضلة للمواطنين والمقيمين الذين يعرفون الوادي عن ظهر قلب ويداومون على زيارته بشكل مستمر.

وادي لجب هو عبارة انكسار وصدع طبيعي وساحر في الجانب الشرقي من جبل "القهر زهوان" الذي يتبع محافظة الريث التي تقع على بعد مائة وخمسين كيلومترا في شمال شرق مدينة جيزان السعودية.

متعة التجول في وادي لجب - المصدر روح السعودية

ويعود تاريخ وادي لجب إلى عصر حدوث الانكسار الأفريقي حيث نتج عن ذلك الانكسار ظهور جبال ناهضة لها صخور شديدة الصلابة وتختلف عن الجبال المجاورة له من حيث التركيب الصخري واللون وهو الأمر الذي أضفى المزيد من المتعة إلى تجربة زيارة ذلك الوادي الطبيعي الشهير.

محبي المغامرة بإمكانهم التمتع بمغامرة فريدة داخل وادي لجب حيث يمكن لزوار الموقع السياحي التمتع بجولة داخل الأخدود الشهير الذي يقع في الجانب الشرقي من جبل القهر ويصل امتداده إلى حوالي 11 كيلو مترا من الشمال إلى الجنوب ليكتمل المشهد الخلاب بتقاطع الأخدود مع أخدود آخر بعد مسافة 3 كيلومترا ويمتد لمسافة 2 كيلو متر.

جزر فرسان

جزر فرسان الساحرة تعد أحد المحميات البحرية المميزة في المملكة حيث يوجد بها العديد من المميزات التي تجعلها أحد أفضل الوجهات لعشاق الطبيعية والتي تعتبر أحد أفضل الوجهات الطبيعية.

تمتاز جزر فرسان بوجود العديد من الشعاب المرجانية في بحرها لتزيد من روعة تجربة الغوص في تلك البقعة البحرية المميزة من أرض المملكة.

الحياة البسيطة التي يمكن للزائر أن يخوض غمارها في جزر فرسان تزيد من روعة تجربة زيارة تلك الجزر حيث يمكنك أن تخوض مغامرة فريدة من نوعها في أحضان الطبيعة الساحرة مع الاستمتاع بتجربة الغطس والغوص في مياه جزر فرسان الفيروزية

جولة بحرية حول أشجار المانغروف في جزر فرسان - المصدر روح السعودية.

يذكر أن جزر فرسان الساحرة هي عبارة أرخبيل من الجزر تقع في جنوب البحر الأحمر تابعة لمنطقة جازان جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

تتكون جزر فرسان من عدد من الجزر في مقدمتها جزيرة فرسان والسقيد وقماح و دمسك و زفاف و دوشك و كيرة و أبكر و جزيرة سلوية.

كما أن زيارة جزر فرسان لعشاق التراث والآثار سيكون لها وقع خاص على قلوب الزائر حيث تحتوي جزر فرسان على آثار عديدة من أبرزها القلعة العثمانية و مباني غرين و مسجد النجدي و وادي مطر و منزل الرفاعي و بيت الجرمل والكدمي و قلعة لقمان و العرضي.

بحيرة الأصفر

تعتبر بحيرة الأصفر من مواقع الأحساء السياحية التي يُقبل عليها الزوار، ومقصداً مناسباً للعوائل ومجموعات الأصدقاء خاصة في العطل الأسبوعية، لذلك تحرص الشركات السياحية ومنظمو الرحلات على تنظيم الرحلات إليها بشكل دائم، إضافة إلى أنها وجهة مفضلة للعائلات، وملاذ مثالي للاستمتاع بنزهةٍ على ضفافها، وتُعدّ موطنًا لبعض أغرب وأجمل الحيوانات البرية بالمنطقة، ولعدم وجود طرقٍ معبّدةٍ تؤدي إلى البحيرة، يفضل الذهاب إليها بإحدى سيارات الدفع الرباعي للحصول على تجربة سياحية ممتعة

استمتع بأجواء بحيرة الأصفر - المصدر روح السعودية

وتتمدد البحيرة في جوف الصحراء على مساحة يصل طولها إلى 25 كيلومترًا، وتحيط بها مساحات خضراء واسعة، تطل عليها النخيل من بعيد، وتستقطب عشرات الأنواع من الطيور المهاجرة في رحلة الشتاء والصيف، وآلاف السائحين سنويًا من سائر أنحاء المملكة ودول الخليج العربي، للاستمتاع بتلك اللوحة الطبيعية الخلابة، ولا يمكن زيارة الأحساء دون التوجه إلى "بحيرة الأصفر" المعروفة أيضًا باسم "البحيرة الصفراء".

تنومة

تنومة تمتاز بكونها واحدة من البقاع المميزة في المملكة التي تصلح من أجل أن تكون متنفسا ساحرة لعشاق التخييم في المملكة.

كما تمتاز تنومة بمنازلها ومآذنها المبنية من الحجر، وتعد المنطقة المحيطة بجبل الشرف أحد مناطق الجذب السياحي لمحبي المشي الجبلي وهواة التسلق الصخري وفرصة رائعة لمشاهدة الطيور النادرة.

تنومة التي تبعد 125 كيلا عن مدينة ابها تعد معظم اراضيها سهلية واسعة المساحة وتخترقها الأدوية الصغيرة الى تنتشر على ضفاف القرى والمزارع على شكل مدرجات ويبلغ عدد قراها ما يقرب من 130 قرية ومركزها بلدة سبت تنومة.

وتعتبر تنومة وجهة مثالية للتخييم والتمتع بأجواء الطبيعة البكر في أحضان المسطحات الخضراء مع التمتع بمشاهدة النجوم في السماء الصافية ليلا.

ومغامرات لا مثيل لها بإنتظار الزوار في روضة التنهات- المصدر روح السعودية