أهم أدوات ومستلزمات رحلات التخييم في الطبيعة في فصل الخريف

التخييم تجربة ساحرة تلائم أجواء فصل الخريف والشتاء خصوصاً في المنطقة العربية حيث يمكن الاستمتاع بالطقس بعد حرارة الصيف الشديدة والاسترخاء في قلب الطبيعة مع مشاهد الصحراء أو الجبال والنجوم اللامعة في المساء.

وعند الانطلاق الى هذه التجربة المفعمة بالمغامرة والاستجمام لابد من معرفة أهم مستلزمات رحلات التخييم والتي تساعد في نجاح هذه الرحلة المميزة بالاكتشاف والحماية من المخاطر في الحالات الطارئة.

ونتعرف اليوم على قائمة بأهم مستلزمات رحلات التخييم الواجب توافرها معك أثناء رحلتك والتي قد تكون أكثر مما تظن كما ننصحك بتسجيلها في قائمة مفصلة لضمان عدم نسيان أي شيء والاستمتاع الكامل برحلتك..

استمتع برحلات التخييم هذا الخريف بواسطة maxpixel
استمتع برحلات التخييم هذا الخريف بواسطة maxpixel

الخيمة وأدواتها

الخيمة هي أهم عنصر في رحلة التخييم بكل تأكيد ولكن اختيار الخيمة يعتمد على طبيعة الرحلة ومدتها وعدد الأفراد، فكلما زاد العدد لابد من الاستعانة بخيمة كبيرة أو عدة خيام.

كما يمكن أن تكون هناك خيمة رئيسية تضم المطبخ والأدوات الجماعية خصوصاً في الرحلات طويلة المدة، كما يجب بالطبع عدم نسيان أوتاد الخيمة والمطرقة المستخدمة لدق الأوتاد.

الفراش السفري

الفراش السفري هو فراش للنوم يتميز بخفة الوزن وقابلية الطي بالاضافة الى التصميم العملي المناسب لكافة الظروف والخامات التي توفر التدفئة في الشتاء، ويتم اصطحاب فراش سفري لكل شخص في الرحلة.

فرشة الجلوس

فرشة الجلوس تستخدم لأوقات الراحة والجلوس أثناء الرحلة وتكون قابلة للطي ومميزة بخفة الوزن والتصميم العملي القابل للتنظيف بسهولة وبالتأكيد يجب اصطحاب واحدة لكل شخص.

السكين وأدوات التقطيع

يجب أن يتوفر معك أسلحة التقطيع مثل الفؤوس والسكاكين والتي تستخدم لأغراض متعددة مثل قطع الاخشاب والحبال وغيرها من المهام التي قد تطرأ أثناء الرحلة.

استمتع برحلات تخييم ناجحة مع قائمة بأهم المستلزمات بواسطة Quang Nguyen Vinh
استمتع برحلات تخييم ناجحة مع قائمة بأهم المستلزمات بواسطة Quang Nguyen Vinh

مصابيح الاضاءة

في الليل ستحتاج بكل تأكيد الى مصابيح الاضاءة اليدوية ويجب احضار مصابيح من نوعية احترافية مع بطاريات احتياطية.

الاسعافات الأولية

لا يمكن السفر الى رحلة تخييم دون اصطحاب مجموعة متكاملة من الاسعافات الأولية مثل المواد المطهرة والشاش واللاصق الطبي وضمادات الجروح والأدوية المسكنة والخافضة للحرارة وأدوية النزلات المعوية أو التسمم وغيرها.

تجنب الحشرات والناموس

يجب الحرص على تجنب لدغات الحشرات والناموس خصوصاً في المناطق التي تشتهر بالحشرات الناقلة للأمراض، ولذلك ستحتاج لفراش مخصص للحماية ورذاذ طارد للناموس.

مستلزمات رحلات التخييم في الطبيعة بواسطة maxpixel
مستلزمات رحلات التخييم في الطبيعة بواسطة maxpixel

أدوات للطهي

بالرغم من اصطحاب معظم المأكولات مجففة أو معلبة خلال رحلات التخييم الا انك ستحتاج لأدوات الطهي لتحضير بعض المشروبات أو الحساء الساخن في الطقس البارد بالاضافة الى تسخين بعض المعلبات ولا تنسى احضار الأطباق وأدوات الطعام وفتّاحة العلب.

الملابس والمستلزمات الشخصية

يجب احضار ملابس كافية لأيام الرحلة بالاضافة الى الملابس السميكة التي تحميك من البرد ومنها الجوارب السميكة والقفازات والأحذية الجبلية وقبعات الحماية من الشمس والمراهم الواقية من الشمس بالاضافة الى المناشف.

الشواحن والبطاريات

لا تنسى اصطحاب الشواحن المتنقلة الخاصة بالهواتف والكاميرات والبطاريات الاضافية لضمان البقاء على اتصال مع العالم الخارجي.

أهم مستلزمات رحلات التخييم للاستمتاع برحلة رائعة بواسطة maxpixel
أهم مستلزمات رحلات التخييم للاستمتاع برحلة رائعة بواسطة maxpixel

أجهزة تحديد المواقع

لا تنسى أجهزة تحديد المواقع مثل أجهزة GPS والبوصلة لتتمكن من معرفة موقعك في مختلف المناطق.

المنظار

قد تحتاج الى المنظار لتتمكن من رؤية المناطق البعيد ودراسة المنطقة بعناية قبل التخييم.

عبوات المياه

يجب اصطحاب عبوات مياه كافية للشرب والنظافة والطهي وغيرها من الاستخدامات التي تتطلب المياه كي لا تفاجأ بنقصان كميات المياه أثناء الرحلة.

طفاية حريق

طفاية الحريق لازمة للاستخدام أثناء الحالات الطارئة فلا تتردد بإصطحابها أثناء رحلات التخييم لحمايتك من مخاطر الحرائق.

حبل للغسيل

قد تحتاج لغسيل الملابس أثناء الرحلة ولذلك يجب اصطحاب حبل للغسيل ومشابك للملابس، أما اذا كنت لا تنوي الغسيل أثناء الرحلة فلابد من اصطحاب كيس مخصص للملابس المتسخة.

قائمة بأهم مستلزمات رحلات التخييم بواسطة VisitGent
قائمة بأهم مستلزمات رحلات التخييم بواسطة VisitGent

الحطب والفحم والوقود

لاشعال النار لأغراض التدفئة والطهي لابد من اصطحاب كمية من الحطب والفحم والوقود المشعل للنار.

أكياس النفايات

الرحلات في قلب الطبيعة تستلزم الحفاظ على البيئة نظيفة لذلك يجب اصطحاب أكياس مخصصة لجمع القمامة والنفايات وعدم ترك المخلفات ورائك في مكان التخييم.

الاطارات الاحتياطية

بلا شك تحتاج السيارة الى الاطارات الاحتياطية أُثناء رحلات التخييم لاستخدامها في حال تعرض الاطار الأساسي للتلف.

حبل لسحب السيارة

يجب اصطحاب الحبل المخصص لسحب السيارة لاستخدامه في حالة انغراس السيارة أثناء الرحلة.