ما هو أفضل وقت لرحلات التخييم صيفاً أم شتاءً

التخييم من الأنشطة الجميلة التي يمكن ممارستها للاستمتاع بسحر الطبيعة والاسترخاء في رحاب أجواء رائعة من الهدوء والراحة ونسيان هموم الحياة اليومية والعالم المعاصر.

ويتطلب الانطلاق في رحلات التخييم الالتزام بالنصائح والقواعد التي تضمن سلامة الرحلة دون افساد للمتعة خصوصاً عند اختيار أوقات رحلات التخييم.

وللاستمتاع برحلة التخييم والحصول على أوقات آمنة وسعيدة نتعرف على نصائح هامة تساعدكم في اختيار أوقات رحلات التخييم وتجعل منها ذكرى سعيدة في الذهن..

اختيار أوقات رحلات التخييم في الصيف أو الشتاء:

أفضل أوقات رحلات التخييم والنصائح اللازمة بواسطة pxhere
أفضل أوقات رحلات التخييم والنصائح اللازمة بواسطة pxhere

يختلف التخييم في الصيف عن الشتاء كلياً، واختيار التوقيت يعتمد على الوجهة والطقس..فهناك وجهات لا يمكن التخييم فيها صيفاً لارتفاع درجات الحرارة بشدة وهناك وجهات لا يلائمها التخييم الشتوي نتيجة الثلوج الكثيفة والعواصف.

فلابد من التخطيط للرحلة بناءً على معرفة مواسم وأوقات رحلات التخييم لهذه المنطقة والمتابعة الجيدة لأحوال وتبدلات الطقس المفاجئة والاستعداد بالمعدات اللازمة.

ومن أفضل الوجهات المثالية للتخييم في الصيف الوجهات البحرية والوجهات الجبلية الشمالية التي يكون من العسير البقاء فيها شتاءاً، أما في فصل الشتاء فأروع وجهات التخييم تكون في الامارات ومصر بين المحميات الطبيعية والصحاري وكذلك المناطق الدافئة بالولايات المتحدة.

ومن أهم سلبيات التخييم في فصل الصيف الحرارة المرتفعة أثناء النهار والتي قد تسبب تقليل الأنشطة خلال اليوم وتتطلب الاحتياط بإحضار الكريمات الواقية من الشمس وارتداء القبعات..كما يشتهر التخييم الصيفي بكثرة الناموس والحشرات الطائرة والتي يمكن التغلب عليها أيضاً عبر استخدام رذاذ الجسم المضاد للناموس.

أما من سلبيات التخييم الشتوي فهي الطقس قارس البرودة الذي يتطلب احضار البطانيات والملابس السميكة والأحذية المخصصة للأجواء الباردة، بالاضافة الى أهمية الاستعداد بالخيام المضادة للمطر وفرصة التعرض لخطر الانهيارات الجليدية والعواصف الثلجية ونزلات البرد.

أهم نصائح التخييم

اكتشف أهم النصائح لرحلات التخييم بواسطة pxhere
اكتشف أهم النصائح لرحلات التخييم بواسطة pxhere

مهما كانت وجهتك واختيارك لأوقات رحلات التخييم فلابد من اتباع أهم القواعد والتخطيط الجيد وتحضير أهم مستلزمات الرحلة لضمان نجاحها وسلامة أفرادها:

- التأكد من السماح بالتخييم من قبل الجهات المسؤولة واستخراج التصاريح اللازمة للتخييم في تلك المنطقة، فلا يمكن دخول أي منطقة ببساطة والتخييم بها وذلك يختلف بإختلاف قوانين الدول.

- اصطحاب وسائل الاتصال وأجهزة GPS للتعرف على الطرق والخرائط وتحديد موقعك.

- متابعة النشرات الخاصة بالطقس وتبدلات الطقس الموسمية المتعارف عليها

- الالتزام بالمحاذير المشهورة الخاصة بمنطقة التقييم مثل تجنب حافة جبلية معينة لخطورتها أو تجنب السباحة في نهر معين بسبب شدة التيارات المائية وغيرها.

- التواصل الدائم مع أحد أفراد العائلة أو الأصدقاء وابلاغه بموقعك بشكل دوري لضمان فرصة العثور عليك في حال تعرضك لأي ظروف طارئة.

- عند اصطحاب العائلة والأطفال للتخييم يفضل اختيار الوجهات القريبة من المدن والمزودة بخدمات ووسائل أمنية للمخيمين .

- مراجعة حقيبة الطوارئ ومعداتها مثل الاسعافات الأولية ووسائل اطفاء الحريق وشعلات الاستغاثة

- اصطحاب الكريمات الواقية من الشمس والواقية من لدغات الحشرات.

- اصطحاب أجهزة الاضاءة وبطاريات الطاقة.

- التدرب على نصب الخيمة قبل السفر

- اصطحاب مواد غذائية كافية وتتميز بالجفاف والصلاحية الطويلة

- اصطحاب وقود احتياطي لاستخدامه عند الحاجة

وبعد أن تعرفت على أفضل أوقات رحلات التخييم والنصائح الهامة لنجاح رحلات التخييم يمكنكم الانطلاق في رحلة تخييم رائعة تساعدكم في الشعور بالراحة والاسترخاء.