نصائح هامة عند السياحة في القاهرة للاستمتاع بالعطلة الشتوية

توفر السياحة في القاهرة تجربة ممتعة واستثنائية، فالعاصمة المصرية تحظى بمجموعة متفردة من المعالم والوجهات قلما تتواجد في مكان واحد لتصبح أشبه بزيارة عدة دول وحضارات في رحلة واحدة.

وتتميز القاهرة بتاريخها العريق منذ أقدم العصور لذلك فهي حافلة بالمعالم الأثرية من مختلف الأزمنة والحضارات مثل العصر الروماني والعصر القبطي والعصور الوسطى والعصر المملوكي وغيرها.

كما تتمتع القاهرة بالمشهد الساحر لنهر النيل والعديد من الأماكن الترفيهية مثل الحدائق ومراكز التسوق والمتاحف والشوارع العتيقة حيث لا تكفي زيارة واحدة لاستكشاف هذه المدينة المتفردة.

وقبل التخطيط للعطلات الخريفية والشتوية في مصر نتعرف اليوم على أهم نصائح السياحة في القاهرة للاستمتاع بأجوائها الساحرة وتجنب الصعوبات التي قد تواجهك في الرحلة..

وسائل النقل في القاهرة

استمتع بالسياحة في القاهرة مع أهم النصائح بواسطة maxpixel
استمتع بالسياحة في القاهرة مع أهم النصائح بواسطة maxpixel

عند التحرك في القاهرة يفضل استخدام المترو كأحد وسائل النقل العام السريعة والرخيصة بينما تكون الحافلات عادة مزدحمة، أما سيارات الاجرة فهي وسيلة أخرى جيدة للانتقال وكذلك استئجار السيارات التي توفرها العديد من وكالات السفر والفنادق.

التعامل النقدي

عادة ما يكون التعامل في محلات ومتاجر القاهرة بالجنيه المصري كما يمكن التعامل بعملة الدولار الامريكي في بعض الأماكن السياحية والفنادق، كما تتوفر امكانية استخدام بطاقات الائتمان في معظم المحلات بسهولة.

التسوق

تتوفر بالقاهرة العديد من مناطق التسوق المميزة بأسعارها الأفضل من مختلف عواصم العالم حيث يمكن العثور على البضائع العالمية بأسعار أقل في المراكز التجارية الكبرى.

تناول الطعام

يعد الطعام في القاهرة من أروع التجارب لعشاق المذاق الشرقي بالاضافة الى الأسعار الاقتصادية لتناول أشهى المأكولات مقارنة بالمدن العالمية الشهيرة، لذلك لا تتردد في تجربة مختلف المطاعم الشهيرة والاستمتاع أيضاً بمأكولات الشارع أو شراء مكونات البقالة والخضراوات والفواكه الطازجة التي تتميز بأسعار رائعة.

اكتشف متعة السياحة في القاهرة مع أهم نصائح السفر بواسطة Joonas Plaan
اكتشف متعة السياحة في القاهرة مع أهم نصائح السفر بواسطة Joonas Plaan

احترام ثقافة المدينة

تتمحور ثقافة المدينة في القاهرة حول التحفظ والاحتشام والارتباط بالقواعد الدينية، لذلك فمن غير المقبول ارتداء ملابس غير لائقة أو مكشوفة عند المشي في شوارع المدينة وأهمية تغطية الجسم والشعر عند زيارة المعالم الاسلامية والمسيحية.

قواعد الأمان

معظم شوارع القاهرة آمنة تماماً للتجول حتى في الأوقات المتأخرة نظراً لطبيعة المدينة الساهرة، ولكن يجب الحرص على حمل أغراضك في حقيبة على الظهر بدلاً من الكتف لتجنب حوادث النشل، والحذر عند السير في الأماكن المزدحمة مثل المترو وتجنب ترك الأغراض الثمينة على طاولات المقاهي.

معرفة الاتجاهات

ليس من الصعب معرفة الاتجاهات والطرق في القاهرة، حيث يمكن الاستعانة بخرائط جوجل أوسؤال الناس ببساطة حيث يتمتع سكان القاهرة بالود والرغبة الدائمة في المساعدة وسيكون من السهل على السائح السؤال عن الاتجاهات من المارة في الشارع.

بطاقة الهاتف

يفضل شراء بطاقة للهاتف المحمول فور وصولك الى القاهرة والاستفادة من الباقات التي تقدمها للاتصال واستخدام الانترنت فهي أكثر توفيراً بشكل كبير عن استخدام خطك الدولي داخل القاهرة.

أهم نصائح السياحة في القاهرة بواسطة maxpixel
أهم نصائح السياحة في القاهرة بواسطة maxpixel

الأحذية المريحة

المشي من أمتع العناصر للسياحة في القاهرة ولتجنب الشعور بالتعب خصوصاً في الشوارع العتيقة يفضل اصطحاب زوج من الأحذية الخفيفة أو الرياضية.

ضع خطة مسبقة

من السهل ضياع الوقت في جوانب مدينة كبيرة مثل القاهرة مليئة بالتفاصيل المدهشة في كل ركن، لذلك ستتفاجأ بإنتهاء العطلة قبل أن تكون قد زرت الأماكن المهمة، لذلك يجب وضع خطة مسبقة قبل السفر وتحديد الأماكن التي ستقوم بزيارتها لكل يوم من أيام العطلة.

لا تفوت الرحلة النيلية

مهما كان وقتك ضيقاً فلا تفوت تجربة الرحلات النيلية في نيل القاهرة، فهي تبعث على السعادة والاسترخاء كما توفر فرصة لمشاهدة الأفق المعماري للمدينة وأهم المعالم.

تعرف على الطقس

الطقس الشتوي متقلب في القاهرة، فتارة يكون مشمساً وتارة يكون ممطراً، وبالرغم من قلة الأمطار بشكل عام الا انه من الأفضل متابعة الطقس يومياً من خلال تطبيقات الطقس واصطحاب مظلة للمطر.

الاكراميات

البقشيش ليس إلزامياً في مصر خصوصاً مع اضافة رسوم الخدمة على الفاتورة، ولكن يمكنك دفع الاكراميات بحسب رغبتك في الفنادق والمطاعم وسيارات الأجرة وغيرها.

متعة أجواء السياحة في القاهرة هذا الشتاء بواسطة needpix
متعة أجواء السياحة في القاهرة هذا الشتاء بواسطة needpix

استخدم المساومة

عند التسوق في الأسواق المحلية وشراء الهدايا التذكارية يفضل استخدام المساومة حيث عادة ما يفرض البائع أسعار أعلى هذه البضائع السياحية.

مياه الصنبور

مياه الصنبور نظيفة وصالحة للشرب في القاهرة كما تتوفر زجاجات المياه المعدنية في كل مكان وبأسعار أقل من العواصم العالمية.