رامي العلي لـ هي : التنويع في التصاميم عنصر أساسي للنجاح

دبي- سينتيا قطار Cynthia Kattar لا شكّ بأنّ اللقاء مع المصمّم السوري العالمي رامي العلي هو متعة بحدّ ذاتها، ليس كونه يتمتّع بشخصية مرحة وعميقة، ساحرة وغامضة وحسب، بل لما يتمتّع به أيضاً من شغف يلمسه المرء فوراً خلال تحدّثه عن كل ما يتعلّق بالموضة والفن. معه جلتُ في متجره الراقي في دبي، الذي يعكس بهندسته الرائعة رقيّ المصمم وأناقة تصاميمه، واطّلعت عن قرب على تشكيلته لربيع وصيف 2013، والتي يمكن القول أنّ التناقض كان عنوانها الأبرز، لما تحمله من تناقضات إن في الأقمشة أو في الألوان أو التصاميم، لا سيما وأنها جاءت أنثوية بأقمشتها الراقية وألوانها الهادئة من جهة، وجريئة وصاخبة إن من حيث الألوان القوية أو المواد القاسية التي امتزجت بانسجام تام مع الأقمشة المتنوعة من جهة أخرى. استوحى المصمّم السوري تشكيلته الصيفية من الرواية الشهيرة The Great Gatsby والتي تجري أحداثها خلال فترة العشرينات، حقبةٌ تخلى المجتمع فيها عن قيود ومآسي الحرب العالمية الأولى ليخلق مجتمعاً جديداً صاخباً، جريئاً وفاحش الثراء! حتى الموضة وجدت لها روحاً جديدةً كسرت حدود التقاليد، إذ استغنت النساء عن الأزياء المقيِّدة التي تكبت معالم الجسد وانطلقن بأزياء متحررة تحتفل بأنوثتهن. في هذه المجموعة أعاد العلي إحياء موضة ذلك العصر الأيقوني من خلال فيض من الألوان الحيادية كالرمادي والبيج والذهبي الفاتح أضفى بريقاً معتّقاً على الفساتين التي أتت بقصّاتٍ عصريةٍ جريئة. أما الأقمشة التي عززت بريق الألوان فقد اختارها المصمم خصيصاً لقدرتها في الانسياب على الجسد بشكلٍ مستقيم وهندسي، إذ طوّع الموسلين الشفاف والنسيج اللامع وحرير الكريب، والتي امتزجت مع مواد قاسية مثل البلكسي، لخلق قصّاتٍ جديدة تتلاءم مع الموسم الجديد. وقد ساهمت نقشات الـ Art Deco والتطريزات البصرية الهندسية في التعزيز من أناقة وجمال التصاميم. لا يخفي العلي أنّ لديه زي مفضّل في المجموعة، لكنه فضّل عدم الكشف عنه، فبالنسبة إليه جميع تصاميمه هي وليدة تعب ومجهود، وبالتالي من غير العدل التمييز بين تصميم وآخر. هذا ويؤكّد العلي أنّ على المصمّم التنويع في كل تشكيلة، لإرضاء جميع أذواق المرأة العصرية. وعن إطلالته المفضّلة خلال حفل الأوسكار، كشف العلي أنّه أُعجب كثيراً بإطلالة Jennifer Lawrence التي ارتدت فستاناً زهرياً رائعاً من Christian Dior.