عبير العامري مؤسسة Salud Design للتصميم الداخلي الفخم.. عشقت الكلاسيكية فوصلت بها إلى المنازل الحديثة

رغم دراستها لعلوم الاتصال والإعلام، فإنّ حبها للرسم والألوان وشغفها بالتصميم والديكورات الداخلية منذ الصغر  وعشقها للطراز الكلاسيكي، كانت جميعها الشعلة التي شجعتها على اتباع حلمها وتحقيقه على أرض الواقع بتأسيس عملها الخاص، هي رائدة الأعمال الإماراتية عبير العامري، المؤسسة والرئيس التنفيذي لشركة "Salud  Design" للتصميم الداخلي والديكور المنزلي الفخم.

التقت "هي" بالسيدة عبير العامري، مؤسسة "سالود ديزاين"، التي حدثتنا في هذا الحوار عن مشوارها في عالم التصميم الداخلي والديكور.

هوت السيدة عبير العامري الرسم والألوان منذ الصغر
هوت السيدة عبير العامري الرسم والألوان منذ الصغر

متى بدأتِ اكتشاف شغفك وحبك للتصميم والديكورات الداخلية وكيف وما هي الشرارة التي جعلتكِ تقررين أنك ستتجهين للتصميم الداخلي على الرغم من تخرجك في علوم الاتصال والإعلام؟

منذ الصغر وأنا هاوية للرسم والألوان و مع مرور الوقت وجدت أني ألجأ لرسم الزواية الداخلية والمفروشات بزخارفها وأدق تفاصيلها، وكلما رسمت أكثر، أتقنت رسم الديكورات الجميلة، ومعظم الرسومات التي أشغل بها وقتي تكون من نسج خيالي وليست من أماكن حقيقية  ودائماً اطمح لتصميمها بالواقع .

 بالنسبة لتغير عملي من الإعلام إلى الديكور فلم يحدث هكذا بشكل فجائي، وإنما حدث بعد أن  استقلت من وظيفتي عندما أنجبت ابني الأكبر و قررت تربيته بنفسي ليس لعدم الثقة ولكني أؤمن أن الأم هي أفضل من يؤسس الطفل و هو بأمس الحاجة لها في سنواته الأولى.

 بعد أن أصبح أطفالي بعمر مناسب و التحقوا بالمدارس فكرت وقتها أن أعود للعمل ولكني لم أتقبل فكرة أن أعود موظفة في أحد الدوائر وأهدر سنوات خبرتي، وقتها جال بخاطري أن فكرة تأسيسي لعملي الخاص و لشركة - أعتمد بها على نفسي ويتوارثها أبنائي من بعدي - ها قد حانت.

علوم الاتصال والتدريب مفيدة في جميع مناحي الحياة، فإجادة فن التخاطب ومبادلة الأفكار والتفاهم والسمع بخشوع هو السبيل لنجاح أي حوار.

ما هو الشيء أو من هم مصدر إلهامك في عملك؟

والدتي ووالدي هم أول مصدر الهام لي، فقد توارثت حبي للطراز الكلاسيكي من والدتي ومن منزل جدها العربي القديم في دمشق.

أما من والدي فهو من محبي حرفة النجارة ويهوى الأعمال اليدوية وبالأخص بمادة الخشب ويبدو أني قد اكتسبت تلك الحرفة منه.

أما بالنسبة للفنانين والمصممين الملهمين لي، فمنهم الفنان القدير مطر بن لاحج ومن المصممين العالميين، فهناك سيستر باريش والسي دي وولف، وهي أول من جعلت من تصميم الديكور مهنة مدفوعة الأجر في بداية عام 1900و كان ذوقها رفيعا وأنيقا جداً ومن أهم عملائها آنذاك، دوق ودوقة وندسور.

ماذا يميز شركة Salud Design عن الشركات الأخرى في المجال نفسه، وما هو الهدف الأساسي لها؟

إن العنصر الأكثر أهمية والذي يميزنا عن استوديوهات التصميم الأخرى هو العشق، "سالود" نشأت من عشقي للديكور الكلاسيكي  والتصاميم والرسم، مما يجعلني أتعامل مع كل تصميم على أنه مغامرة شغوفة وأعطيها 100٪ من الجهد والرعاية منذ اللحظة التي أصافح فيها يد العميل إلى أن يستقر في منزل أحلامه.

في تقاليدنا على الأرجح مثل الآخرين، عندما نرحب بشخص ما في منزلنا فإننا نمنحه الثقة وجزء من مساحتنا الشخصية، وفي المقابل عندما يمنحنا العميل الفرصة لتصميم منزله، فإننا نحترم هذه العلاقة  نسعى لنكون دائماً مصدر ثقة ونضع سعادة العميل أولاً.

لماذا اخترتِ الطراز الفيكتوري على وجه الخصوص ليكون هو أساس عملك؟

الشركة لا تقتصر فقط على الطراز الفيكتوري بل تصاميمنا ترتكز على الطراز الكلاسيكي وجماله الخلاب، كما أننا نقدم أي طراز يطلبه العميل لمنزل بنفس التركيز والحرفية.

أما عن سبب اختياري للطراز الكلاسيكي ليكون محور تصاميمنا هو أنه فن رائع ومميز وفريد بتاريخه ونشائته وجميع تفاصيله فهو كان وما زال دلالة على الرقي والفخامة والذوق الرفيع لمن يجيد تجسيده.

هل هناك ترابط وصلة بين العراقة والأصالة الإماراتية وجمال الطراز الفيكتوري الإنجليزي؟ وكيف تقومين بدمج الخصائص العربية في ديكورات الطراز الفيكتوري؟

لا أعتقد أن هناك ترابط فهما طرازين مختلفين كالليل والنهار ولكن دمجهما ليست بفكرة مستحيلة.

لنأخذ مثالا بسيطا نحاول من خلاله تطبيق هذا المزيج الهجين، يمكننا الاستعانة بأكثر ما يميزنا كإماراتيين في تقاليدنا المتوارثة وهي أحجار اللؤلؤ، فيمكننا إضافتها لقطع المفروشات المصممة خصيصا لتمثل هذا الترابط وهناك أمثلة أخرى كثيرة قد تنجح عقب دراسة مفصلة للتصميم.

كيف تحققين التوازن الصحيح والذي ترضين عنه بين التصاميم الحديثة والكلاسيكية؟

الحل في ربط هذين العصرين سوياً يتمثل في إيجاد عنصر مشترك أو عنصر رابط يجمعهما معاً، مثل استخدام ظلال مختلفة من اللون أو تطبيق نمط معين من القماش المرغوب، فمن المهم جداً وجود انسياب نظري في أي غرفة كانت لتعطي راحة او الإحساس بالترحيب.

ما هي المعايير أو الأمور التي تعتمدين عليها عند اختيار قطع الأثاث والتحف وكيف تحصلين عليها لعملائك؟

من أهم المعايير في البحث أو شراء تحف فنية أو قطع مفروشات كلاسيكية هي الثقة و أوراق الاعتماد أي أنه كل من هذه القطع تزداد قيمتها بتوفيق تاريخها ومصدرها.

لدينا حالياً روابط دولية مع قائمة حصرية جداً من جامعي الآثار، لذلك أولاً نقوم بتثبيت طلب العملاء والتحقق مما إذا كانت هذه القطعة موجودة حالياً داخل الدولة، وإذا لم يكن الأمر كذلك، فإننا نوسع البحث إلى دور المزادات أو هواة جمع التحف الشخصية، ثم نحدد قيمة العنصر وحالته وما إذا كان سيتطلب أي تجديد أم لا والباقي هو التمويل والشحن، فنحن نضمن دائماً إحضار القطع من خلال الشركات اللوجستية الأكثر أماناً.

 ما هي الاتجاهات التي تسيطر على عالم الديكور الداخلي هذا العام؟

حاليا نرى أغلبية المصممين يتجهون للطراز البسيط أو ما يسمى بال  minimalism  مع لمحة من تصاميم السبعينات و هو يرتكز على التخلص من كل ما هو قديم واستخدام درجات اللون الأبيض والكريمي أو ألوان الباستيل وعلى النهج نفسه، نرى زيادة في طلب التصاميم الكلاسيكية الممزوجة بالألوان الترابية ومطبوعات ذات الرسمات الجميلة والألوان الصارخة.

وفي كل سنة نرى اختلاف في التصاميم الرائجة ولكن في النهاية مالك البيت هو من يفرض النقاط الرئيسية للتصميم المطلوب لمنزله، ومن ثم يأتي دور المصمم في تطوير وتحديث التصميم ككل.

ما هي أهدافك وأحلامك التي تريدين تحقيقها قبل نهاية 2022؟

احتاج لأكثر من شهرين لتحقيق أهدافي فهي كبيرة وكثيرة و تحتاج لجهد يضاهيها بالأهمية ولكن حتى الآن، أتمنى لعائلتي ولي الصحة وراحة البال