حمية الشاي لتخفيف الوزن بسرعة

هذه الحمية مقدمة من "مارك أوكرا" الذي يملك مع زوجته محلا يحمل إسم "دكتور الشاي" Dr.Tea في حي "بفيرلي هلز" في لوس أنجليس بكاليفورنيا في الولايات المتحدة. ويقبل عليه  الناس من مناطق مختلفة لشرب الشاي والإجتماع بالأصدقاء.
 
وتحقق حمية الشاي حلم تخفيض الوزن بشكل دائم وسريع وتقلل الشهية وتحافظ على توازن نسبة السكر بالدم، وتحسن مظهر بشرتك وشعرك، كما ورد في كتابه الذي صدر مؤخرا تحت عنوان "حمية الشاي الحاسمة" The Ultimate Tea Diet.
 
لعلك تسألين الآن كيف يمكن أن يكون الشاي سببا قويا في تحقيق حلمك بالرشاقة؟ وكيف يعقل أن يجعل الشاي الكيلوات الزائدة في جسمك تذوب في سرعة بلا عودة، فكيف ذلك؟
 
يمكن للشاي أن يفعل ذلك مع الإلتزام ببرنامج صحي وغذائي متوازن. وهو يقدم لك برنامجا غذائيا على مدى 14 يوما يمكنك إتباعه أو إتخاذه كدليل تعدي على أساسه الوجبات التي تروقك. والمفاجأة هي أنك لن تشربي الشاي فقط بل يمكنك أيضا الطهي به.
 
والآن فما هو السر الذي يكمن داخل الشاي ويجعله قادرا على تحقيق هذه النتائج المذهلة؟
 
وفقا لما يقول مؤلف الكتاب أن الشاي يحتوي على عناصر ثلاثة فعالة وسحرية في تخفيض الوزن:
 
•الكافايين 
ينشطك وبالتالي يساعدك على أن تفقدي الوزن. ولأن للكافيين آثار صحية ضارة مثل رفع نسبة السكر وأيضا الإنسولين بالدم.. فإن "مارك أوكرا" لا ينسى أن يشير إلى أن الشاي يحتوي على كمية منه أقل كثيرا مما يوجد في أي كوب من القهوة.
 
•ل"إل- ثيانين"  L-theanine 
وهو نوع من الأمينو أسيد الذي يمنع أي ضرر يمكن أن يسببه العنصر الأول وهو الكافايين. والأهم أن هذا الأمينو أسيد يؤثر على هرمونات ال"دوبامين" وال"سيروتونين" التي ترسل إلى المخ رسائل الشعور بالشبع. ولهذا فكلما شربت شايا أكثر كلما كانت الرسالة إلى المخ أقوى.. ومن هنا فإن الشاي لا يساعد على خسارة الوزن فقط وإنما الشعور بالشبع وتقليل الشهية.
 
•EGCG 
وهو مضاد سحري للأكسدة يعمل على تحفيز عملية الأيض وبالتالي فإن الدهن في جسمك يبدأ في الإحتراق فعليا وأنت جالسة تشربين الشاي. كما أن هذا العنصر يخفض نسبة مادة التريغليسرايد في الدم مما يمنع الدهون من التراكم في الخلايا الدهنية مما يجعل منه عاملا مضادا للسمنة.
 
والسؤال الهام هو.. إذا كان ولابد أن يصاحب شرب الشاي نظام غذائي صحي وتمارين رياضية.. فما الفرق إذا بين حمية الشاي والحميات الأخرى؟
 
يقول "مارك أوكرا" أن الفرق هنا ليس في أنواع الطعام التي تمتنعين عن تناولها وإنما فيما يجب عليك إضافته إلى نظامك الغذائي وهو الشاي.
 
ولأن هناك المئات من أنواع الشاي فما عليك سوى إختيار النوع والمذاق الذي تحبينه وتناوليه طوال النهار بأي كمية تشائين، فكلها ستعمل على كبت شهيتك للطعام وزيادة نشاطك ومساعدة جسمك على حرق الدهون.
 
نظام سهل
يقترح عليك "مارك أوكرا" في كتابه أن تلتزمي بنظام غذائي بسيط يسهل التقيد به وكل ما يميزه هو التوازن حيث يتكون من البروتين والكربوهيدرات والدهون الجيدة ولا يحرمك حتى من تدليل نفسك ببعض الحلوى والطعام السريع الخفيف خلال النهار. ولكن الجديد في هذا البرنامج هو أن كل شيء فيه يدخل به الشاي حيث يتضمن أنواع من الطعام للإفطار تعتمد على الشاي وأخرى للغداء والعشاء وحتى بعض الحلى والأغذية الخفيفة كلها لذيذة ولكن يدخل الشاي في مكونات طهيها. والجميل في الأمر أنك لن تملي من تكرار الطعام لأنه في إمكانك تغيير مذاق أي نوع بمجرد تغيير نوع الشاي الذي تضيفينه إلى الوصفة.
 
كيف تتخلصين من الكافيين وتستفيدين من فوائد الشاي الأخرى؟
دكتور الشاي يطمئنك إلى أن هناك وسيلة للتخلص من الكافيين به. فحسب قوله أوراق الشاي السائب وحتى أكياس الشاي جيدة النوع يمكن إعادة صنع الشاي منها لأربع مرات. ولهذا عندما تصبي الماء على أوراق الشاي لا تشربيه وإنما إسكبيه ثم صبي ماء ساخنا مرة أخرى عليه وبذلك يمكنك الإستمتاع بمذاق كوبا لذيذا من الشاي خاليا من الكافيين.
 
نصائح هامة 
* قولي أستطيع تغيير حياتي وسوف تنجحين فعلا في تغييرها لأنك لو إستمريت في وضع الأعذار والحجج لعدم إنخفاض وزنك فلن تخرجي أبدا من سجن السمنة.
 
* إشربي شاي طوال النهار حتى يصبح جسمك في حالة دائمة من الأيض. والعلماء ينصحون الإنسان بتناول ما بين 8 و10 أكواب من الماء يوميا يفترض أن تزيد خلال الفترات الحارة.. وليس بالضرورة أن تكون كلها من المياه فالشاي أيضا بديل جيد عن الماء الصافي.
 
* تعرفي على أنواع الطعام التي تثير رغبتك في الأكل بغرض التسلية وإمتنعي عن شرائها.
 
* ضعي خطة لوجباتك خلال النهار وحاولي الإلتزام بها.
 
* إستبدلي أي عادة غذائية سيئة بتناول فنجان من الشاي. فلو إشتهيت الحلويات أو الشيكولاتة تناولي الشاي بدلا منها وسترين الكيلوات الزائدة تذوب من على جسمك.