تخلّي عن هذه العادات الخاطئة لإنجاح حميتك الغذائية

حلم الكثيرات ممن يعانين من مشاكل بزيادة الوزن هو الحصول على جسمٍ رشيق وصحي، لذا تلجأ بعض النساء الى حميات غذائية عصرية وبرامج عديدة لتخفيض الوزن. لكن الحقيقة، أن النجاح في التخلص من الوزن الزائد وتحقيق نتائج ملموسة حقّا يحتاج الى الإلتزام بتغيير نمط الحياة وطريقة التعامل. 
 
في التقرير التالي، "هي" تبرز العادات والسلوكيات الخاطئة التي تحتاج الى تغيير لرؤية نتائج فعالة والتمتع بحياة صحية أفضل على المدى الطويل. 
 
-لا يقصد بإتباع الحمية الغذائية الشعور بالحرمان والإستغناء عن تناول الأكل المحبب إلينا. ننصحك بعدم التخلي كلياً عن وجباتك المفضلة اللذيذة والشهية لأنك ستواجهين بالتالي رغبة شديدة في تناول هذه الوجبات عند الحرمان وستعتمدين بالتالي على تناول الوجبات الخفيفة بكميات كبيرة بحجة أنها صحية. في هذه الحالة فإن تناول كميات معتدلة من الطعام المحبب إلينا، أفضل بكثير من تناول كميات كبيرة من الوجبات الخفيفة أو البديلة.
 
-يؤدي الحرمان من النوم إلى تباطؤ في عملية التمثيل الغذائي "الأيض" ما يجعل الجسم يستهلك كمية أقل من الطاقة، ويساعد على زيادة الوزن ليس فقط من خلال زيادة الجوع لكن أيضا بسبب بطء المعدل الذي تحترق به السعرات الحرارية كما يجعل اليوم يبدو طويلا وذلك وفق ما نشرت دراسات أميركية عديدة. مما يعني أن النوم يسهم في التنظيم الشديد لاستهلاك الطاقة أثناء النهار لدى البشر ويمنع زيادة الوزن. 
 
-إنقاص الوزن يعد في الأساس عملية طويلة الأجل ولا يمكن إتمامها بشكل سريع، لذا لا تقومي بالإستغناء التام عن أنواع معينة من الأطعمة لإنقاص الوزن في أقصر مدة ممكنة، لأنها من أكثر سبل إنقاص الوزن ضرراً وخطراً بسبب عدم مراعاتها للتوازن الغذائي، كما أنها أثبتت عدم جدواها على المدى الطويل. 
 
-يلجأ كثير من الناس عند الرغبة في إنقاص الوزن إلى إهمال الوجبات الرئيسية والإكتفاء بوجبة واحدة أو وجبتين فقط طيلة اليوم إعتقاداً منهم أن ذلك سيقلل من السعرات الحرارية المستمدة من الطعام وبالتالي ينقص الوزن. والحقيقة أنك تلجأين في هذه الحالة الى تناول كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالدهون ذات السعرات الحرارية العالية خصوصاً قبل النوم مباشرة ما يؤدي الى عدم قدرة الجسم في التخلص من تلك السعرات الحرارية بسبب تباطؤ عمليات الأيض الغذائي فيه أثناء النوم. لذا لا تقومي بإهمال أي وجبة رئيسية لرفع معدل الأيض الغذائي في الجسم واستمراره مرتفعاً طيلة اليوم.
 
-قد تعتقدين أن الأطعمة الخالية من الدهون هي طريقك المختصرة إلى خسارة الوزن، لكن العكس تماماً فقد تسبب هذه الأطعمة الضرر أكثر من الفائدة، وعند اختيارك الأطعمة الخفيفة منخفضة الدهون بدلا من الأطعمة العادية، ترتكبين خطأ شائعا وهو التهام كميات كبيرة على أساس أنها لن تزيد من وزنك. لكن في الحقيقة تحتوي منتجات تخفيف الوزن أحياناً، على مكونات ضارة كما أنها قد تلغى منها مكون واحد ويستعمل في المقابل مكونات أخرى. والعديد من هذه الأطعمة الخالية من الدهون أو السكريات تحتوي على نفس القدر من السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة. الحل هو تناول الأطعمة العادية لكن بكميات أقل، وألا تحرمي نفسك مما تحبين حتى تنجحي.