أفضل طرق طبيعية لإزالة حب الشباب نهائياً

أفضل طرق طبيعية لإزالة حب الشباب نهائياً يساعد على إعادة نضارة بشرتك وإشراقها. يظهر حب الشباب عادة في فترات المراهقة وتبدأ الحبوب بالتلاشي بعد منتصف العشرينات، كذلك من الممكن ظهور الحبوب على الوجه بالثلاثينات وقد تستمر لوقت أطول في الحالات النادرة. فالوصفات الطبيعية تساعد كثيراً في علاج حب الشباب والتخلص منه، فإليك أفضل طرق طبيعية لإزالة حب الشباب نهائياً.

أسباب ظهور حب الشباب

  • التغيرات الهرمونية خاصة في فترات المراهقة  تؤدي إلى زيادة الدهون على الوجه.
  • إنسداد المسامات وظهور الإلتهابات في الجلد مما يؤدي إلى ظهور البثور والبقع الحمراء الكبيرة والبارزة.
  • وجود إلتهابات في الجسم مما يؤدي إلى ظهور البثور
  • الحرص على النظاقة اليومية للوجه
  • التوتر يزيد من تفاقم الحبوب
  • الإكثار من تناول الدهون والحلويات يزيد من ظهور الحبوب  

نصائح يومية تساعد في تخفيف حب الشباب

ترطيب الوجه يومياً يسمح لك بالحصول على بشرة مذهلة
ترطيب الوجه يومياً يسمح لك بالحصول على بشرة مذهلة

غسل الوجه

إستخدمي غسول خال من الزيوت ومناسب لنوع بشرتك، وقومي بغسل وجهك مرة أو مرتين يومياً باستخدام مياه دافئة. وتجنبي فرك الحبوب والبثور بقوة خلال الغسيل.  

ترطيب الوجه

إستخدمي مرطب مناسب لنوع بشرتك، فيمكنك إما تطبيق المرطبات التجارية أو يمكنك عمل مرطب منزلي يساعد في إبقاء الوجه مشرق ولين.

تجنبي الشعر المنسدل

تجنبي الشعر المنسدل على الوجه لأن هذا سوف يهيج حب الشباب فتتفاقم، وقد تتعرضين لإلتهابات الجلد، خاصة إذا كنت تستخدمين مواد خاصة للعناية بالشعر. لذلك، حافظي على شعرك بعيداً عن بشرة وجهك.

تجنبي لمس الحبوب

حاولي عدم لمس الحبوب أو الضغط عليها وذلك لتجنب إلتهاب الجلد، لأن اليدين قد تكونان قد لمست أسطح معينة فقد تحمل البكتيريا وتنشرها داخل الحبوب أو إلى أماكن أخرى من البشرة مما يتسبب بظهور حبوب جديدة أو تفاقم الحبوب الموجودة. 

تغيير غطاء الوسادة

إحرصي على تغيير غطاء الوسادة مرتين في الأسبوع لعدم نشر الحبوب في أماكن أخرى من الجلد.

تغيير منشفة الوجه

إحرصي على تغيير منشفة الوجه كل يومين وعدم إستخدام منشفة أحد لتفادي التعرض لعدوى الحبوب.

إرتداء ملابس واسعة

تجنبي إرتداء ملابس ضيقة بل قومي بارتداء ملابس فضفاضة، حتى لا تظهر الحبوب على الجسم.

إزالة المكياج في نهاية اليوم

التغيرات الهرمونية خاصة في فترات المراهقة  تؤدي إلى زيادة الدهون على الوجه
التغيرات الهرمونية خاصة في فترات المراهقة  تؤدي إلى زيادة الدهون على الوجه

قومي بإزالة المكياج قبل النوم، فإذا كنت من نوع النساء التي ترغب في تطبيق المكياج بشكل يومي، فمن الأفضل إزالتها يومياً قبل النوم حتى لا تجعلي حب الشباب أسوء.  فالنوم بالمكياج يؤدي إلى إنسداد المسام وخلط الأوساخ والزيوت المتراكمة خلال النهار مع مستحضرات المكياج مما يؤدي إلى ظهور حب الشباب.

النظام الغذائي

يساعد النظام الغذائي إما بتفاقم الحبوب أو يساعد على تخفيفها. فالإكثار من شرب الماء، وتناول الأطعمة المغذية البعيدة عن الدهون والنشويات يساعد في تخفيف الحبوب.

تقشير البشرة

التقشير يساعد في إزالة خلايا الجلد الميتة والتراكمات الجلدية والبكتيريا التي تعد السبب الرئيسي لظهور حب الشباب. يمكنك تطبيق مقشرات طبيعية مثل مقشر العسل مع الملح أو يمكنك البحث عن مقشرات لطيفة يساعد على جعل بشرتك منتعشة وتعمل على إزالة الخلايا المضرة للمسامات.

طرق طبيعية للسيطرة على حب الشباب 

وصفة زيت جوز الهند والعسل

زيت جوز الهند للبشرة يساعد على إزالة حب الشباب تدريجياً، والعسل مرطب طبيعي، لذلك ضعي في وعاء ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند مع ملعقة كبيرة من العسل، وحبة موز واحدة، ثم
قومي بهرس الموزة جيداً وأضيفي باقي المكونات عليها. بعدها طبقي هذه الوصفة على وجهك واتركيها لمدة 30 دقيقة، ثم اغسلي وجهك جيداً بالماء الفاتر. أعيدي تكرار هذه الوصفة مرتين أسبوعياً، وستلاحظين اختفاء حب الشباب تدريجياً.

وصفة عصير الليمون وماء الورد

عصير الليمون مبيض طبيعي يزيل البقع الناجمة من حب الشباب، كما يعمل على إزالة آثار حب الشباب وذلك لإحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين سي الذي يلعب دور مهم في البشرة. وماء الورد يعمل على التخلص من الزيوت الزائدة في الوجه، ويقلل من نمو البكتيريا التي تحفز ظهور حب الشباب. اخلطي في وعاء كمية متساوية من عصير الليمون وماء الورد، ثم طبقي هذا المزيج على وجهك بواسطة قطعة قطنية وكرري هذه الوصفة يومياً لتنظيف البشرة وتفتيحها وإزالة آثار حب الشباب منها.  كرري هذه الوصفة كل يومين أو ثلاثة أيام في الأسبوع لإزالة آثار الحبوب وللحصول على بشرة أكثر إشراقاً.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.