حقن البوتوكس..علاج فعّال للتخلص من التعرق الزائد (2)

حقن البوتوكس..هل هو علاج فعّال للتخلص من التعرق الزائد؟

ماريا شربل
24 مايو 2024

إذا كنت تتعرقين من دون سبب ولم تساعدك مضادات التعرق المتاحة دون وصفة طبية أو بوصفة طبية، فقد ترغبين في التفكير في استخدام حقن البوتوكس لعلاج مشاكل التعرق تحت الإبط.  فعندما تتلقين حقن البوتوكس مباشرة في منطقة جسمك التي تتعرق عادة، فإن أعصابك مفرطة النشاط تصاب بالشلل، وعندما لا تستطيع أعصابك إرسال الإشارات إلى الغدد العرقية، فإنك لا تتعرقين. ومع ذلك، يمنع البوتوكس التعرق في المنطقة المحددة التي يتم حقنه فيها فقط، لذلك تعرفي معنا اليوم على كيف يمكنك علاج مشكلة التعرق الزائد من خلال حقن البوتوكس وهل هو علاج فعال لمشكلة التعرق؟.

علاج فرط التعرق بالبوتوكس

يعمل البوتوكس عن طريق منع المواد الكيميائية مؤقتاً التي تشير إلى أن الوقت قد حان لغددك لإنتاج العرق، حيث يعمل هذا العلاج للتعرق عن طريق منع الإشارات العصبية إلى الغدد العرقية في المنطقة المصابة، مما يمنعها من إفراز العرق. يتضمن علاج فرط التعرق حقن البوتوكس في منطقة الجسم التي تتعرق بشكل مفرط، مثل الإبطين، وشل الأعصاب مفرطة النشاط بشكل أساسي. وعندما لا تتمكن هذه الأعصاب من التواصل مع الغدد العرقية، فإن الغدد لم تعد تنتج العرق في هذه المنطقة.

على عكس الحقن المضادة للتجاعيد، فإن هذه الحقن لا تخترق بعمق، بل تعمل فقط على الأعصاب بدلاً من العضلات الموجودة تحت الجلد. ويعتبر البوتوكس أيضاً أكثر تخفيفاً لعلاج العرق المفرط حيث ستتلقين حوالي 15 حقنة في الإبط لضمان التوزيع الصحيح للمحلول على الأعصاب.

حقن البوتوكس..علاج فعّال للتخلص من التعرق الزائد
حقن البوتوكس..علاج فعّال للتخلص من التعرق الزائد

هل البوتوكس مفيد للتعرق تحت الإبط؟

البوتوكس هو علاج قابل للحقن معروف بقدرته على تنعيم التجاعيد، ولكنه أيضًا رائع في إيقاف عرق الإبط حيث يقلل من رطوبة الإبط بنسبة 82% إلى 87%، ويستمر عادةً ما بين ثلاثة إلى 12 شهرًا.

كما تنخفض رائحة الجسم أيضًا، فالرائحة غير التقليدية المنبعثة من الحفر المتعرقة تنتجها البكتيريا التي تزدهر في الأماكن الدافئة والرطبة.

الهدف من حقن البوتوكس هو تقليل التعرق الغزير إلى كمية طبيعية أو أقل قليلاً من الطبيعي، فقد تعاني بعض النساء من القليل من التعرق وقد يجدون أنهم بحاجة إلى مزيل العرق أو مضاد التعرق حتى بعد علاج البوتوكس، فالأمر يختلف من شخص لآخر.

حقن البوتوكس لعلاج مشكلة فرط التعرق
حقن البوتوكس لعلاج مشكلة فرط التعرق

نتائج علاج فرط التعرق بالبوتوكس

سيقل التعرق بعد يومين من الحقن، ويكتمل التأثير في الشهر التالي للحقن. ومع ذلك، فإن هذا العلاج ليس دائماً، ويجب الخضوع لحقن جديدة كل 7 أشهر تقريباً لضمان النتائج. تعتمد النتائج على كل امرأة، ولكن هذا العلاج فعال للغاية في علاج التعرق الموضعي تحت الإبط لمدة 4 إلى 12 شهراً.

مميزات علاج فرط التعرق بالبوتوكس

البوتوكس علاج رائع في إيقاف عرق الإبط
البوتوكس علاج رائع في إيقاف عرق الإبط
  • أقل توغلاً من العلاج الجراحي
  • غير مؤلم عند حقنه في الإبط
  • علاج آمن وفعال

مميزات علاج فرط التعرق بالبوتوكس عديدة حيث أنها تعد علاج فعال وآمن وغير مؤلم عند حقنه في الإبط، كما أنه أقل توغلاً من العلاج الجراحي. يعد هذا العلاج أيضاً سريع ونتائجه فورية، حيث يساعدك على التخلص من مشاكل فرط التعرق بطريقة سريعة وإيجابية.

أضرار علاج فرط التعرق بالبوتوكس

مميزات علاج فرط التعرق بالبوتوكس عديدة حيث أنها تعد علاج فعال وآمن وغير مؤلم عند حقنه في الإبط
مميزات علاج فرط التعرق بالبوتوكس عديدة حيث أنها تعد علاج فعال وآمن وغير مؤلم عند حقنه في الإبط
  • ضعف في العضلات
  • حساسية مفرطة
  • رد فعل تحسسي
  • صعوبة في التنفس
  • طفح جلدي
  • مشاكل في الرؤية
  • ألم في الإبط

تعتبر حقن البوتوكس آمنة بشكل عام ولكن كأي علاج تحمل بعض الأضرار النادرة مثل ضعف شديد في العضلات أو عدم تناسق، الحساسية المفرطة، ورد فعل تحسسي شديد. كما يجب على أي امرأة لديها أي من الآثار الجانبية التالية بعد البوتوكس أن تطلب العناية الطبية الفورية والتي تشمل صعوبة في التنفس أو البلع أو التحدث، طفح جلدي أو مشاكل في الرؤية أو دوخة. فيما قد تشمل الآثار الجانبية الأقل خطورة صداع الرأس إعياء، وألم في الإبط بعد الحقن.

بعد علاج فرط التعرق بالبوتوكس

يجب أن تكوني قادرة على العودة إلى المنزل فور إجراء العملية، وبشكل عام، ستشعرين بالألم حول المنطقة المعالجة في اليوم التالي أو لفترة قصيرة فقط.

ومن المحتمل أن يطلب منك طبيبك المتابعة بعد حوالي أسبوعين من موعدك بمجرد أن يصبح البوتوكس سارياً بالكامل. كما قد تحتاجين إلى إجراء إضافي لعلاج أي بقع مفقودة.

وغالبًا ما ينصح الأطباء بتجنب مزيل العرق أو المنتجات التي تحتوي على عطر تحت ذراعيك لمدة 12 إلى 24 ساعة لتجنب التهيج، وعليك تجنب التمارين المكثفة والاستحمام الساخن لمدة يوم إلى يومين أيضاً.