أيهما أفضل تجميل الشفايف بالفيلر أو البوتوكس؟

أيهما أفضل تجميل الشفايف بالفيلر أو البوتوكس؟

ماريا شربل
2 يناير 2024

يعد فيلر الشفاه والبوتوكس من أكثر العلاجات التجميلية فعالية للشفاه التي تستخدمها المرأة لتبدو أصغر سناً وأكثر نضارة وجمالاً. أحد أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعًا حول علاجات الشفاه هو أن الحشو هو الحل الأمثل لكل مريضة. في حين أن الفيلر يستخدم بشكل شائع لمعالجة المخاوف المتعلقة بالشفاه، فإن البوتوكس ضروري لعلاج المشكلات الأكثر تعقيدًا مثل خطوط الشفاه العمودية الناتجة عن الحركة بدلاً من فقدان الحجم البسيط.

كما قد يكون من الصعب اختيار أيهما أفضل بالنسبة لك، تعرفي معنا على تفاصيل فيلر الشفاه والبوتوكس لتحديد الإجراء المناسب لك.

البوتوكس

.jpg البوتوكس هو إجراء مبتكر لإعادة تشكيل الشفاه باستخدام حقن البوتوكس
البوتوكس هو إجراء مبتكر لإعادة تشكيل الشفاه باستخدام حقن البوتوكس

البوتوكس هو إجراء مبتكر لإعادة تشكيل الشفاه باستخدام حقن البوتوكس. وأثناء إجراء تقليب الشفاه، يتم حقن كمية صغيرة من البوتوكس في أجزاء من الشفاه العليا أو حول الفم، ويؤدي استرخاء العضلة إلى انقلابها، وينتج عن هذا تجعيد تصاعدي للشفة العليا.

يعمل البوتوكس عن طريق تقييد الإشارات العصبية في العضلات، ومنعها من الانقباض، وعند حقنه بجرعات صغيرة في الطبقة العليا من العضلات حول جوانب شفتيك، فإنه يمكن أن يعطي فمك مظهر الامتلاء عن طريق "قلب" الشفة إلى الخارج. كما تسمح العضلات المسترخية للشفاه بالتدحرج للخارج بلطف، وتستمر النتائج عادة من شهرين إلى أربعة أشهر، حيث تبدأ الشفاه بالظهور أكثر مع الوقت.

أما الجانب السلبي هو أنه إذا قام الجراح بحقن كمية كبيرة جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى استرخاء فمك إلى درجة صعوبة تحريكه، مما يسبب لك مشكلة في الأكل أو الشرب. ومع ذلك، يجب أن يتم هذا الإجراء فقط من قبل متخصصي التجميل.

فيلر الشفاه

فيلر الشفاه هو نوع من حشوات الجلد المستخدمة لملء الشفاه وتشكيلها حيث يتم حقنها في الشفاه باستخدام إبرة. وعندما يتعلق الأمر بملء الشفاه، هناك بعض المجالات المثيرة للقلق التي يجب أخذها في الاعتبار حتى يمكن تحقيق النتائج المرجوة ضمن بيئة آمنة.

.jpg فيلر الشفاه هو نوع من حشوات الجلد المستخدمة لملء الشفاه وتشكيلها
 فيلر الشفاه هو نوع من حشوات الجلد المستخدمة لملء الشفاه وتشكيلها 

فيلر الشفاه هو الحل المجرب والفعال للحصول على شفاه ممتلئة، كما إنها تعمل عن طريق حقن هلام ناعم مشابه للمركبات الموجودة بشكل طبيعي في الجسم في شفتيك، مما يجعلها أكثر امتلاءً، وهي بشكل عام تدوم لفترة أطول. كما يمكن أن تستمر النتائج لمدة ستة أشهر تقريبًا باستخدام منتج مثل Restylane أو Juvederm. كما هو الحال مع عملية Botox Lip Flip، هناك فترة تعافي قليلة أو معدومة ولا تستغرق العملية وقتًا طويلاً.

وتعمل فيلر الشفاه على جعل شفتيك أكبر، والنتائج تدوم لفترة أطول دون أي آثار جانبية طبية محتملة على الفم. ولكن يمكن أن يحدث تورم وكدمات متوقعة، بالإضافة إلى نزيف أو عدم استواء الشفاه أو حركة الفيلر داخل الشفاه.

الفرق بين البوتوكس والفيلر

البوتوكس عبارة عن حقنة تعالج الخطوط الديناميكية الناتجة عن الحركة المتكررة لعضلات معينة في الوجه، وتسمى هذه في كثير من الأحيان خطوط التعبير ويتم التعرف عليها عادة على الجبهة، بين العينين، حول الفم وعلى الشفاه العلوية والسفلية. كما يعمل البوتوكس عن طريق إرخاء حركة العضلات في هذه المناطق المستهدفة مما يقلل بدوره من شدة الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

ومن ناحية أخرى، يعالج الفيلر المشكلات الثابتة الناجمة عن فقدان الحجم المرتبط بالعمر. تفقد أجسامنا بشكل طبيعي الكولاجين والإيلاستين والدهون بمرور الوقت، مما يؤدي إلى ترقق الشفاه وزيادة التراخي في الخدين والفك والرقبة. كما هو واضح من اسمه، يعالج الفيلر هذه المشكلات عن طريق إعادة حجم المنطقة لإنتاج مظهر أكثر شبابًا.

.jpg البوتوكس عبارة عن حقنة تعالج الخطوط الديناميكية حول الفم
البوتوكس عبارة عن حقنة تعالج الخطوط الديناميكية حول الفم

يعد الفيلر أمرًا رائعًا للأشخاص الذين عانوا من فقدان الحجم بمرور الوقت أو لأولئك الذين ولدوا بشفاه أرق، حيث يتم علاج المخاوف مثل الخطوط العمودية حول زوايا الفم أو باتجاه داخل الشفاه بشكل أفضل في البداية بواسطة البوتوكس لأنها مشكلة ديناميكية ناجمة عن حركة العضلات. وعلى غرار استخدامه في الجبهة أو الرقبة والفك، يعمل البوتوكس على إرخاء العضلات حول الفم التي تسبب هذه الخطوط ويعالج المشكلة في جوهرها. يمكن أيضًا استخدام البوتوكس لقلب الشفاه حيث يصبح قلب الشفة أكثر تعرضًا لإنتاج مظهر أكثر اكتمالاً.

نتائج حقن الفيلر والبوتوكس

.jpg يتضمن تكبير الشفاه استخدام حقن البوتوكس لإرخاء بعض العضلات حول الفم
يتضمن تكبير الشفاه استخدام حقن البوتوكس لإرخاء بعض العضلات حول الفم 

يتضمن تكبير الشفاه استخدام حقن البوتوكس لإرخاء بعض العضلات حول الفم مما يؤدي إلى مظهر جميل. من ناحية أخرى، تتضمن حشوات الشفاه حقن حشوات الجلد في الشفاه لتحقيق زيادة الحجم والتحديد. وتقدم حقن الفيلر نتائج سريعة، بينما يتعين عليك الانتظار من 4 إلى 7 أيام لرؤية نتيجة علاج البوتوكس.

 كما يمكن أن يستمر كلا العلاجين في أي مكان من 3 إلى 6 أشهر، ويختلف طول مدة هذه العلاجات بناءً على عوامل فردية مثل العمر وعادات نمط الحياة.

ولكن قد تواجهين بعض الآثار الجانبية من كلا العلاجين، وقد تشمل هذه الكدمات والتورم في موقع الحقن والاحمرار والخدر. لكن هذه آثار جانبية مؤقتة ستختفي خلال 24 إلى 48 ساعة.