أنواع تجميلية مختلفة لتجميل شكل الأنف

هل تريدين تغيير شكل أنفك؟ إليك أبرز الخيارات التجميلية التي قد تكون مناسبة لك

ماريا شربل
29 أبريل 2024

عملية تجميل الأنف الجراحية أو غير الجراحية تساعدك على تجميل أنفك بشكل دائم أو مؤقت، حيث تعمل عملية تجميل الأنف على تحسين شكل وحجم وتناسق أنفك، مما يجعله يتناسب بشكل أفضل مع بقية الوجه. بعض النساء

تريد حلاً دائماً فتلجأ لعملية تجميل الأنف الجراحية، والبعض الآخر يفضّل علاجه بطرق غير جراحية مثل الفيلر.  ومع ذلك، هناك العديد من إيجابيات وسلبيات لعملية تجميل الأنف، فتعرفي معنا على أبرزها لضمان حصولك على نتائج مضمونة.

أنواع تجميل الأنف

عملية تجميل الأنف الجراحية أو غير الجراحية تساعدك على  تجميل أنفك بشكل دائم أو مؤقت
عملية تجميل الأنف الجراحية أو غير الجراحية تساعدك على  تجميل أنفك بشكل دائم أو مؤقت
  • عملية تجميل الأنف التقليدية
  • عملية تجميل الأنف الوظيفية
  • تجميل الأنف الترميمية
  • تجميل الأنف بالفيلر

تجميل الأنف التقليدية

عملية تجميل الأنف إجراء اختياري يغير هيكل الأنف ومظهره لأسباب تجميلية فقط، وقد يتم إجراؤه لجعل طرف الأنف أكثر دقة، أو تضييق جسر الأنف، أو إزالة الحدبات العظمية، أو إعادة تشكيل الأنف أو فتحتي الأنف.

تجميل الأنف الوظيفية

عند إجراء جراحة الأنف الوظيفية لتحسين التنفس، يستفسر العديد من المرضى عن إمكانية تغيير شكل الأنف في نفس الوقت. ومن الأفضل إجراء عملية تجميل الأنف بالتزامن مع أي إجراءات وظيفية أخرى للأنف مثل رأب الحاجز الأنفي حيث يتم إجراء هذا بشكل عام من قبل جراح الأذن والأنف والحنجرة المتخصص في جراحة تجميل الوجه.

تجميل الأنف الترميمية

عملية تجميل الأنف إجراء اختياري يغير هيكل الأنف ومظهره
عملية تجميل الأنف إجراء اختياري يغير هيكل الأنف ومظهره

عملية تجميل الأنف الترميمي هو إجراء محدد طبيًا لإصلاح أو ترميم الأنف الذي تعرض للتلف بسبب حادث أو إصابة أو نتيجة علاجات السرطان مثل الاستئصال الجراحي للأنف. وقد يُنصح أيضًا بتحسين التنفس لدى النساء اللواتي يعانون من انحراف الحاجز الأنفي، وهي حالة يكون فيها الغضروف الذي يفصل بين فتحتي الأنف مشوهًا أو منحرفًا، مما يتسبب في انسداد جزئي لمجرى الهواء الأنفي.

تجميل الأنف بالفيلر

الفيلر هي مادة تشبه الهلام مصنوعة عادةً من حمض الهيالورونيك الذي يستخدم على نطاق واسع في إجراءات التجميل، والذي يتم حقنه بطريقة طفيفة التوغل ويمكن أن يوفر حجمًا للوجه ويزيد من ملامح الوجه. بالنسبة لعلاج الأنف غير الجراحي، يتضمن الإجراء حقن مواد حشو جلدية بشكل استراتيجي على الأنف للحصول على تعريف أفضل، وأنف مستقيم ومرفوع، مما يوفر المزيد من الانسجام والتوازن للشكل. هناك أشكال مختلفة من الحشوات الجلدية التي يمكن استخدامها لتحقيق هذا الهدف. تشمل هذه الأشكال الحشوات الجلدية المؤقتة أو شبه الدائمة.

مخاطر عملية تجميل الأنف

يجب على كل مريضة أن تفهم أن هناك مخاطر تنطوي عليها عملية تجميل الأنف، ولكنها إجراء آمن للغاية مع معدل مضاعفات منخفض نسبيًا إذا تم إجراؤه بواسطة جراح ذو خبرة، من أبرز مخاطر عملية تجميل الأنف:

عملية تجميل الأنف الترميمي هو إجراء محدد طبيًا لإصلاح أو ترميم الأنف الذي تعرض للتلف
عملية تجميل الأنف الترميمي هو إجراء محدد طبيًا لإصلاح أو ترميم الأنف الذي تعرض للتلف

●      النزيف

●      الألم المستمر

●      مشاكل تجميلية بعد العملية

●      العدوى

●      ندوب تجميل الأنف

النزيف

يعد النزيف أمرًا طبيعيًا بعد عملية تجميل الأنف لبضعة أيام، وعادةً ما يكون هذا مجرد سائل، ولكن النزيف الأكثر أهمية يعتبر من مضاعفات عملية تجميل الأنف. سيكون هذا أمرًا يجب عليك الاتصال بجراحك بشأنه ويجب أن يكون من الممكن التحكم فيه ببعض التعبئة حتى يختفي النزيف. وفي حالات نادرة، قد يتطلب النزيف العودة إلى غرفة العمليات.

الألم المستمر

الألم المستمر يعد من المضاعفات النادرة ولكن الموجود بعد كل عملية عند كل مريضة، ويمكن إدارته بشكل فعال بعد عملية تجميل الأنف. فيمكنك تخفيف الألم بشكل مناسب بعد العملية الجراحية وتقليل الأنشطة التي قد تزيد من تورم الأنف، مثل ممارسة التمارين الرياضية الشاقة بعد وقت قصير جدًا من الجراحة.

مشاكل تجميلية بعد العملية

تعمل عملية تجميل الأنف على تحسين شكل وحجم وتناسق أنفك
تعمل عملية تجميل الأنف على تحسين شكل وحجم وتناسق أنفك

أحد أكثر مضاعفات عملية تجميل الأنف شيوعاً هو أنف جديد لا تحبه المريضة، فهناك خطر آخر متأصل في أي عملية جراحية تجميلية وهو أنك لن تكون راضية عن نتيجة العملية. على سبيل المثال، بعد إجراء غير ناجح، قد يتم تصحيح الأنف بشكل زائد أو ناقص، أو قد تعاني المريضة من نتوء مستمر، أو تشوهات مختلفة، أو جسر غير منتظم، أو طرف أنف مشوه أو غير متماثل.

وقد يبدو الأنف ببساطة غير جذاب أو غير طبيعي، مما يجعل المريضة تشعر بالضيق في كل مرة تنظر فيها إلى المرآة. وفي العديد من هذه الحالات، يكون الحل الوحيد هو إجراء مراجعة معقدة باستخدام ترقيع الغضروف.

العدوى

هذه حالات نادرة جدًا بين المرضى ولكن من المهم أن تكوني على دراية بها. وعندما تخضعي لعملية جراحية، هناك احتمال أن تتعرضي لنزيف حاد أو لعدوى خطيرة.  ولحسن الحظ، هناك خطوات يمكن للجراح اتخاذها لتقليل هذه المخاطر وضمان سلامتك. وعلى سبيل المثال، سيطلب منك الدكتور التوقف عن استخدام الأدوية ومضادات الالتهاب التي قد تزيد من خطر النزيف لمدة أسبوعين كاملين قبل الجراحة. وللوقاية من العدوى، يطلب منك استخدام كريم مضاد حيوي قوي في أنفك لمدة أسبوع قبل الجراحة استعدادًا للجراحة.  بالإضافة إلى ذلك، سيعطيك المضادات الحيوية في وقت الجراحة وبعدها، بالإضافة إلى تزويدك بإرشادات مفصلة للرعاية اللاحقة من شأنها أن تبقيك بصحة جيدة أثناء شفاء أنفك.

ندوب تجميل الأنف

هناك طريقتان لإجراء عملية تجميل الأنف، الأولى هي من خلال النهج المغلق، والتي تتضمن عمل شقوق داخل الأنف فقط. والطريقة الثانية هي الطريقة المفتوحة، والتي تتطلب إجراء شقوق طفيفة على السطح الخارجي لبنية الأنف، على طول الجلد الذي يربط بين فتحتي الأنف اليسرى واليمنى. وفي كلتا الحالتين، يمكن أن يؤدي التندب السيئ إلى مضاعفات. على سبيل المثال، يمكن للأنسجة الندبية العدوانية داخل الأنف أن تزيد حجمها، مما قد يؤدي إلى عدم انتظام محيط الأنف. كما يمكن للندبات المرئية خارج الأنف أن تقلل من مظهرك العام وتوضح أنك قد أجريت عملية تجميل للأنف.