6 نصائح تساعد الصبايا على ممارسة التمارين الرياضية في الجيم خلال رمضان

إذا كنت تقصدين صالة الجيم وحل عليك شهر رمضان وتتخوفين من مشكلة التوقف عن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان بسبب الصيام، لا تقلقي لأنه سيظل بإمكانك الذهاب إلى صالة الجيم وممارسة تمارينك الرياضية، ولكن مع الالتزام ببعض التعليمات.

إليك بعض النصائح التي تساعد الصبايا والسيدات على ممارسة التمارين الرياضية في الجيم خلال رمضان لمنع زيادة الوزن واكتساب الكيلوغرامات الزائدة، ولتنشيط الدورة الدموية والتخلص من الخمول والكسل اللذين قد يسببهما الصيام لساعات طويلة.

6 نصائح تساعد الصبايا على ممارسة التمارين الرياضية في الجيم خلال رمضان

 

6 نصائح تساعد الصبايا على ممارسة التمارين الرياضية في الجيم خلال رمضان

  1. اختيار صالة الجيم المناسبة:

الاختيار الجيد عامل مهم في الحفاظ على الصحة أثناء ممارسة التمارين داخل الجيم خلال رمضان، إذ يتعين عليك اختيار مكان مؤهل ومخصص لممارسة الرياضة، جيد التهوية، نظيف، ويشرف عليه مختصون.

  1. القيام بتمارين التمدد البسيطة:

إذا كنت تشعرين بالإرهاق والتعب من التمارين الكثيفة التي اعتدت عليها قبل شهر رمضان، فالأفضل الاقتصار على التمارين البسيطة مثل تمارين التمدد، فهي تساعد على تنشيط جسمك والحفاظ على لياقتك بأقل مجهود ممكن. أما إذا كنت معتادة على ممارسة تمارين شاقة، بما فيها رفع الأثقال، فينصح بتقليل الوقت بمعدل 45 دقيقة والتنويع في التمارين بحيث لا يتم تفعيل الجهد على نفس العضلة يومياً بل تقسيم التمارين بحيث يتم في كل يوم ممارسة التمارين على عضل مختلف.

  1. اشربي كميات مناسبة من المياه:

نعلم أن الصيام يعرض الجسم للجفاف وفقدان جزء من الماء، ومع ممارسة الرياضة سيزيد احتياج جسمكِ للماء، لذا عليكِ التأكد من شرب كميات كافية على أن لا تكون كبيرة جداً وزائدة عن حاجة الجسم.

  1. إختيار الوقت المناسب:

يفضل اختيار الوقت المناسب لممارسة التمارين الرياضية في الجيم خلال رمضان، وهو إما قبل موعد الإفطار مباشرة بساعة تقريبًا ليتم تعويض ما فقده الجسم من السوائل والأملاح المعدنية المفقودة بأسرع وقت ممكن، أو بعد الإفطار بساعتين على الأقل، على أن تكون الرياضات ذات نوعية خفيفة أو متوسطة الشدة والكثافة، ولا تتطلب جهدًا كبيرًا ولا مقاومة عالية.

اختيار الوقت المناسب:

  1. الحصول على التغذية الضرورية:

من المعروف بأنك قد تكتسبين الوزن الزائد خلال شهر رمضان، بسبب الأكل بشراهة خلال وجبة الافطار لتعويض ساعات الصيام الطويلة، ولكن هذا الطعام يجعل من الصعب القيام بالتمارين الرياضية بكل حرية وخفة. لذلك، ننصحك بتناول وجبات متوازنة قبل الجيم بحيث تحتوي كل وجبة على الكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون الصحية، والخضروات المختلفة. أما في حالة ممارسة التمارين الشاقة، فينصح بتناول وجبة خفيفة من السكريات لتزويد الجسم بالطاقة السريعة، وتجنّب تناول المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة، الشاي والمشروبات الغازية، فهي مدرة للبول مما يفقد الجسم السوائل.

  1. تقليل عدد أيام التمرين:

قد تكونين معتادة على زيارة الجيم 6 أيام في الأسبوع خلال الأيام العادية، إلّا أن الاستمرار في ممارسة التمرين في رمضان قد يتطلّب منك تقليل عدد أيام الذهاب إلى الجيم لتجنب الإرهاق والتعب، والتوقف عن الرياضة عند الشعور بآلام في الصدر، وتسارّع في ضربات القلب، وآلام شديدة في العضلات أو صداع.