إليك كيف تقنية تسحيج الجلد تساعد على تجديد شباب بشرتك

تقنية تسحيج الجلد تساعد على تجديد شباب بشرتك ..إليك كيف تتم

ماريا شربل
7 أبريل 2024

تسحيج الجلد عبارة عن علاج لتجديد سطح الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة مما يجعل البشرة أكثر نعومة وشبابًا. ويهدف العلاج إلى تقليل ظهور الخطوط الدقيقة، وإزالة ندبات حب الشباب، والقضاء على أضرار أشعة الشمس وتغير لون الجلد، وعلاج العديد من الحالات الأخرى. فتعرفي معنا على كيفية تجديد شباب بشرتك من خلال تقنية تسحيج الجلد وأهم أضرارها وفوائدها.

عملية تسحيج الجلد؟

يعتبر إجراء تقشير الجلد Dermabrasion علاجًا أكثر توغلاً من تقشير الجلد الدقيق
يعتبر إجراء تقشير الجلد Dermabrasion علاجًا أكثر توغلاً من تقشير الجلد الدقيق 

تقنية التقشير وتسحيج الجلد تستخدم جهازًا دوارًا لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد، ونتيجة لذلك، تنكشف طبقات الجلد الجديدة مما يمنحك مظهرًا منتعشًا وأكثر نعومة. ويمكن أن يعالج Dermabrasion أو تسحيج الجلد ندبات حب الشباب والبقع العمرية والخطوط الدقيقة والتجاعيد والبقع الجلدية السابقة للتسرطن ويمنحك مظهرًا شبابيًا في المقابل.

ويتم إجراء عملية تسحيج الجلد، تحت التخدير الموضعي لتخدير المنطقة المحددة، ومع ذلك، في حالات العلاج المكثف، يمكن إعطاء التخدير العام. وقد يتراوح الوقت اللازم لتنفيذ هذا الإجراء من بضع دقائق إلى ساعة حيث يقوم الطبيب بكشط الطبقة الخارجية من جلدك بلطف باستخدام نتوء أو فرشاة تحتوي على جزيئات الماس عليها، ويستمر الإجراء حتى تصبح ندوبك أقل وضوحًا.

بعد عملية تسحيج الجلد

تعتبر الرعاية بعد تسحيج الجلد ضرورية للتعافي بسرعة والحصول على أفضل النتائج الممكنة. لذلك، إليك بعض التعليمات الشائعة التي عليك اتباعها بعد عملية تقشير وتسحيج الجلد.

  • ضعي الكريم الموضعي على المنطقة المحددة.
  • إذا شعرت بالحرقان أو عدم الراحة، استخدمي كمادات التبريد للحصول على الراحة، ولكن فقط وفقًا لتوجيهات طبيب الأمراض الجلدية.
  • نامي مع رفع رأسك.
  • تجنبي التعرض لأشعة الشمس المباشرة، واستخدمي واقي الشمس مفي

قد تواجهي تهيجًا أو احمرارًا أو تورمًا في المنطقة المستهدفة بعد العلاج، وعلى الرغم من أن فترة التعافي قصيرة، إلا أنها يمكن أن تكون أقصر إذا اتبعت تعليمات ما بعد الجراحة بشكل صحيح. يعتمد وقت التعافي من Dermabrasion على عمق وحجم المنطقة التي أجريت فيها العملية، وإذا كانت مشكلتك خطيرة، فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول من المعتاد. وقد تصبح بشرتك حساسة للضوء لذا تجنبي التعرض لأشعة الشمس المباشرة. أيضاً، قد يصف لك طبيب الأمراض الجلدية مسكنات الألم لتخفيف الألم وتقليل خطر الإصابة بالكدمات بعد العملية.

نتائج عملية تسحيج الجلد

يستغرق الجلد عادةً حوالي 5-7 أيام لبدء عملية التجدد
يستغرق الجلد عادةً حوالي 5-7 أيام لبدء عملية التجدد

يستغرق الجلد عادةً حوالي 5-7 أيام لبدء عملية التجدد، وقد يبدو الجلد المتشكل حديثًا باللون الأحمر أو الوردي ولكنه يمتزج مع لون البشرة الموجود بالفعل خلال 12 أسبوعًا من العلاج. وسوف تحصلين على بشرة متجددة ومنتعشة وناعمة وخالية من الندبات بعد العلاج.

أضرار ومخاطر عملية تسحيج الجلد

تسحيج الجلد هو إجراء جراحي وقد تحدث مضاعفات عديدة، وتشمل هذه المضاعفات فرط الحساسية للأدوية، أو النزيف من موقع الجراحة، أو دخول العدوى عبر الجلد المتآكل.

كما قد يحدث فرط أو نقص تصبغ الجلد، والذي قد يستمر على المدى الطويل، وقد يؤدي ذلك إلى تشوه الجلد المعالج من خلال ظهور بقع داكنة أو فاتحة أو وردية. فرط التصبغ أكثر احتمالا لدى الأشخاص ذوي البشرة الداكنة. كما قد يحدث تندب أيضًا، وإن كان نادرًا.

أيضاً، قد يبدو الجلد ملتهبًا مما يجعل الأنشطة العادية مثل الأكل أو التحدث أكثر صعوبة، وقد يستغرق التورم 2-3 أسابيع ليهدأ. قد تشعر المنطقة المعالجة بالألم أو الحرق لعدة أيام أو أسابيع، ولكن يمكن علاج ذلك عادة باستخدام مسكنات الألم.

وقد يبدو الجلد المتعافي أكثر وردية قليلاً من الطبيعي، ويشعر بالحكة والتورم لعدة أسابيع يجب خلالها العناية به وفقًا لتعليمات الطبيب.

فوائد تسحيج الجلد

تقنية التقشير وتسحيج الجلد تستخدم جهازًا دوارًا لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد
تقنية التقشير وتسحيج الجلد تستخدم جهازًا دوارًا لإزالة الطبقة الخارجية من الجلد
  • علاج بقع العمر
  • علاج الخطوط الدقيقة والتجاعيد
  • علاج الكلف والبقع الداكنة الأخرى على الجلد
  • علاج الندبات التي خلفتها الحوادث أو العمليات الجراحية أو حب الشباب
  • علاج البقع ما قبل السرطانية على الجلد
  • علاج علامات التمدد
  • علاج التجاعيد وأضرار أشعة الشمس

ما هو الفرق بين Dermabrasion و Microdermabrasion؟

تسحيج الجلد عبارة عن علاج لتجديد سطح الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة مما يجعل البشرة أكثر نعومة وشبابًا
تسحيج الجلد عبارة عن علاج لتجديد سطح الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة مما يجعل البشرة أكثر نعومة وشبابًا

يعتبر إجراء تقشير الجلد Dermabrasion علاجًا أكثر توغلاً من تقشير الجلد الدقيق Microdermabrasion، ويتضمن تقشير الجلد إزالة الطبقات العليا من الجلد لتعزيز نمو خلايا الجلد الجديدة والكشف عن الجلد الشاب تحت هذه الطبقات.

ونظرًا للطبيعة الأكثر توغلاً للتقشير الجلدي، فسوف تخضعين للتخدير الموضعي لأنه يمكن أن يسبب إزعاجًا أكثر من التقشير الجلدي الدقيق. ويميل وقت التعافي وعملية الشفاء من تقشير الجلد إلى أن يكون أطول قليلاً من وقت التقشير الدقيق للجلد.

إجراء التقشير الدقيق للجلد هو إجراء غير جراحي يزيل الجلد الميت على سطح الوجه، وإنها تقنية تقشير أخف بكثير من تقشير الجلد وتزيل فقط خلايا الجلد الميتة، وتحافظ على الخلايا الأخرى في المنطقة. ونتيجة لهذه التقنية الخفيفة، فإن وقت التعافي يكون ضئيلًا للغاية، ويجب ألا تشعرين بالكثير من الانزعاج حول المنطقة التي تم علاجها بعد العلاج.