لتحقيق بشرة صحيّة في المناطق الحساسة توجهي لاستخدام هذا الزيت الطبيعي

زيت الورد يحقق لك بشرة صحيّة ويخلصك من المناطق الداكنة..إليك طريقة استخدامه

ندى الحاج

يعتبر العناية بالمناطق الحساسة من بين الجوانب الهامة للعناية بالجسم والبشرة بشكل عام. تتطلب هذه المناطق اهتماماً خاصاً ومنتجات ملائمة للحفاظ على نظافتها وصحتها. لذا توفر العناية الجيدة بالمناطق الحساسة للجسم شعوراً بالراحة والثقة، بالإضافة إلى المحافظة على الصحة العامة. يتطلب الأمر فهمًا جيدًا للمنتجات دون تهيج أو ضرر.

لذلك يُعتبر زيت الورد واحداً من المكونات الطبيعية التي يُمكنك استخدامها في العناية بالمناطق الحساسة نظرًا لفوائده المحتملة في الترطيب والتهدئة. ومع ذلك، يجب استخدام زيت الورد بحذر لتجنب أية آثار جانبية.

فتعرفي على كيفية استخدام زيت الورد في العناية بالمناطق الحساسة والفوائد المحتملة التي يُمكن أن يوفرها، بالإضافة إلى الاحتياطات التي يجب اتخاذها أثناء استخدامه.

فوائد زيت الورد العامة للبشرة

يُقدم زيت الورد الفوائد الآتية للبشرة:

ترطيب البشرة

يُعد ترطيب البشرة من أبرز الاستخدامات التقليدية لزيت الورد عن طريق تقوية حاجز البشرة الخارجي الذي يحبس الرطوبة في الداخل، هذا يجعل زيت الورد أحد الخيارات الطبيعية الممتازة للروتين اليومي حتى يُعتقد أنه بديل طبيعي لحمض الهيالورونيكوهو أحد العناصر الشائعة في منتجات البشرة.

يساعد زيت الورد في ترطيب البشرة
يساعد زيت الورد في ترطيب البشرة

محاربة الالتهابات

يُمكن استخدام زيت الورد كقابض للمسام ومضاد للالتهابات، لذا غالبًا يتم استخدامه لعلاج الحالات الجلدية المصحوبة بالاحمرار والتهيج، مثل: الإكزيما، والندوب، وعلامات التمدد، والأضرار الناجمة عن أشعة الشمس.

مكافحة الشيخوخة

يدخل زيت الورد في معظم تركيبات مكافحة الشيخوخة؛ وذلك لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية التي تُحارب ضرر الجذور الحرة المُسببة تلف الجلد وظهور علامات الشيخوخة والخطوط الدقيقة.

فوائد زيت الورد للمنطقة الحساسة

يستخدم في العلاج بالروائح

تستخدم الزيوت العطرية العلاجية بعناية في المناطق الحساسة نظراً لطبيعة البشرة الرقيقة والحساسة في تلك المناطق. يُمكن أن يتسبب استخدام الزيوت الأساسية في تهيج أو حساسية في بعض الأحيان.

إذا كنت ترغبين في استخدام زيت الورد كجزء من العلاج بالروائح للمنطقة الحساسة، فيُفضل تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت اللوز الحلو أو زيت جوز الهند قبل تطبيقه مباشرة على البشرة، وذلك لتجنب حدوث تهيج أو حساسية. كما يُنصح بإجراء اختبار تحمل على جزء صغير من الجلد قبل استخدامه بشكل كامل.

مطهر لقتل الفطريات والبكتيريا 

زيت الورد له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن استخدامه كمطهر لقتل الفطريات والبكتيريا في المنطقة الحساسة. إنه يحتوي على مركبات تمتلك خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات. ومع ذلك، من الأفضل الحذر عند استخدام الزيوت الأساسية مباشرة على البشرة، خاصة في المناطق الحساسة، حيث يمكن أن تسبب بعض الزيوت تهيجاًأو حساسية لبعض النساء. لذا يمكنك تخفيف الزيت الأساسي بزيت ناقل مثل زيت اللوز الحلو قبل استخدامه.

زيت الورد له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن استخدامه كمطهر لقتل الفطريات والبكتيريا في المنطقة الحساسة
زيت الورد له خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات، ويمكن استخدامه كمطهر لقتل الفطريات والبكتيريا في المنطقة الحساسة

تفتيح البشرة وتبييضها

يعتبر زيت ثمر الورد غني بفيتامين أ، والذي يتكون من عدة مركبات مغذية بما فيها الرتينويدات التي تشتهر بقدرتها على تقليل فرط التصبغ وعلامات الشيخوخة الأخرى مع الاستخدام المنتظم.

كما يحتوي زيت الورد أيضاً على كل من الليكوبين وبيتا كاروتين، ولها خصائص تفيد في تفتيح البشرة، مما يجعلها مكونات أساسية في العديد من منتجات تفتيح البشرة وخاصة للمنطقة الحساسة.

1 رئيسية يحتوي زيت الورد على خصائص تفيد في تفتيح البشرة
يحتوي زيت الورد على خصائص تفيد في تفتيح البشرة

معالجة إحمرار أو جفاف المنطقة الحساسة

يعتبر زيت الورد وسيلة طبيعية محتملة لمعالجة الإحمرار أو الجفاف في المنطقة الحساسة، نظراً لخصائصه المرطبة والمهدئة. إليك فوائده للمنطقة الحساسة:

  1. ترطيب البشرة حيث يحتوي على مركبات تساعد في ترطيب البشرة، وبالتالي يمكن استخدامه للمساعدة في تقليل جفاف المنطقة الحساسة.
  2. يعتبر زيت الورد له خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات، مما يمكن أن يساعد في تهدئة البشرة المتهيجة والمصابة بالإحمرار.
  3. يمكن أن يساعد زيت الورد في تحسين مرونة البشرة، مما يمكن أن يقلل من ظهور الجفاف والتشققات.
يمكن أن يساعد زيت الورد في تحسين مرونة البشرة، مما يمكن أن يقلل من ظهور الجفاف والتشققات
يمكن أن يساعد زيت الورد في تحسين مرونة البشرة، مما يمكن أن يقلل من ظهور الجفاف والتشققات

قومي بتدليك كمية صغيرة من زيت الورد بلطف على المنطقة المتضررة بحركات دائرية حتى يتم امتصاصها بالكامل. كما يفضل استخدام زيت الورد في الليل لمنح البشرة الوقت الكافي للاستفادة من فوائده من دون التعرض للعوامل البيئية الضارة.

أضرار زيت الورد للمنطقة الحساسة

التهيج

زيت الورد للمنطقة الحساسة يساعد على تحسين البشرة وتبييضها وتعطيرها، ولكن قد يصبح مضرا للبشرة في حال اختيار زيت مضاف اليه مواد كيميائية ضارة، مما يتسبب بتهيج الجلد وحساسيته، لذلك تأكدي من اختيار منتج من مصدر موثوق وقبل استخدامه على المنطقة الحساسة يجب تجربته على الجلد والإنتظار لمدة 24 ساعة في حال تبين أي طفح جلدي.

بالإضافة الى ذلك قد تشعر المرأة بالإحتراق، الإحمرار عند استعمالها  زيت الورد مباشرة على بشرتها، لذلك يجب تخفيفه بزيت آخر مثل زيت جوز الهند أو زيت الأفوكادو واستخدام  قطرات بسيطة حتى تمتصه البشرة جيداً.

حساسية الجلد

قد يسبب زيت الورد تفاعلات تحسسية لدى بعض النساء، مما يتسبب في حكة، واحمرار، وطفح جلدي.

قد يسبب زيت الورد تفاعلات تحسسية لدى بعض النساء، مما يتسبب في حكة، واحمرار، وطفح جلدي
قد يسبب زيت الورد تفاعلات تحسسية لدى بعض النساء، مما يتسبب في حكة، واحمرار، وطفح جلدي

تفاقم الحالة الجلدية القائمة

في بعض الحالات، قد يؤدي استخدام زيت الورد إلى تفاقم حالة البشرة الموجودة بالفعل مثل الإكزيما أو الصدفية.

زيادة حساسية الجلد لأشعة الشمس

يمكن أن يجعل زيت الورد البشرة أكثر حساسية لأشعة الشمس، مما يزيد من خطر حدوث حروق الشمس وتلف الجلد.

تفاعل مع الأدوية الأخرى

قد يتفاعل زيت الورد مع بعض الأدوية الأخرى الموضعية، مما يزيد من خطر حدوث تفاعلات غير مرغوب فيها.

طريقة استخدام زيت الورد للتفتيح

يُفضل دائمًا تخفيف زيت الورد قبل استخدامه على المناطق الحساسة. يمكنك تخفيفه بزيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز الحلو. يمكن أن يكون التخفيف بمعدل 1-2 قطرة من زيت الورد مع 1 ملعقة صغيرة من زيت الناقل.

أضيفي زيت الورد مع المكونات الأخرى لتفتيح المناطق الحساسة
أضيفي زيت الورد مع المكونات الأخرى لتفتيح المناطق الحساسة

ويُمكنك تفتيح الأماكن الحساسة بالشكل الآتي:

أضيفي إلى 1 كوب من النشا ربع كوب من زيت الزيتون، وربع كوب من الحليب، وربع كوب من كريم جليسوليد، وملعقتين كبيرتين من زيت الورد، وملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم افركي المنطقة المراد تفتيحها قبل الاستحمام ب 10 دقائق.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.