تقنية الفراكشنال ليزر لتقشير وتجديد سطح البشرة

إليك فوائد تقنية الفراكشنال بينها تقشير سطح البشرة وتنشيط الكولاجين

ماريا شربل
28 فبراير 2024

معالجة مشاكل البشرة العديدة قد يمثل تحديًا للمرأة، إلا أن العلاجات مثل تقشير الوجه يمكن أن توفر الرعاية الشاملة التي تحتاجينها، حيث يتم إجراء تقشير الوجه بالفراكشنال ليزر بعمق في طبقات الجلد، مما يحفز إنتاج الكولاجين ويحسن قوة وصحة بشرتك. فالعلاج آمن للاستخدام على مجموعة متنوعة من أنواع وألوان البشرة، ويؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وإعادة نمو خلايا جلدية جديدة. فتعرفي على طريقة تقشير وتجديد شباب بشرتك بتقنية الفراكشنال ليزر للحصول على أفضل النتائج.

الفراكشنال ليزر للوجه

مخاطر وعيوب الفراكشنال ليزر للوجه قليلة وفي معظم الحالات يمكن للمريض العودة إلى العمل مباشرة بعد العلاج
مخاطر وعيوب الفراكشنال ليزر للوجه قليلة وفي معظم الحالات يمكن للمريض العودة إلى العمل مباشرة بعد العلاج

الفراكشنال ليزر يعالج خطوط وتجاعيد الوجه وتصبغ الجلد المرتبط بالشيخوخة الضوئية بالإضافة إلى ندبات حب الشباب. يمكن استخدام العلاج بالليزر الجزئي لجميع أنواع البشرة والمرضى، ولكن تختلف التقنيات حسب عمر المريض ونوع الجلد وموقع الجسم. يمكن لهذا النوع من إعادة التسطيح بالليزر أن يقلل تجعد الجلد المرئي بأكثر من النصف. يوفر تحسناً ممتازاً في الخطوط الدقيقة، ويقلل من مناطق التصبغ المزعجة، وله تأثير كبير على التجاعيد العميقة.

ويمكن استخدام الإجراء على الوجه والرقبة، وعادة ما ينتج عن هذا العلاج نتائج طويلة الأمد مع عدم وجود أي فترة تعافي. وقد تكون هناك حاجة لسلسلة من العلاجات على مدى فترة تتراوح من أسبوع إلى 4 أسابيع لتحقيق النتائج المرجوة.

للندبات الأكثر عمقًا وعلامات التمدد وشد الجلد الشديد، علاج الفراكشنال ليزر قد يكون الأنسب لك، حيث تحفز علاجات الليزر الجزئي عملية الشفاء الطبيعية لبشرتك، مما يؤدي إلى تسريع إنتاج الكولاجين وعملية التجديد التي تستغرق سنوات من بشرتك. ويمكن أن يعالج تجديد البشرة الجزئي بالليزر عددًا من مشاكل الجلد الشائعة، وأكثر عمليات الليزر المضادة للشيخوخة مثل الخطوط والتجاعيد وتحسين لون البشرة ومرونتها بشكل عام واستعادة توهج الشباب. كما تقدم عملية تجديد البشرة بالليزر الجزئي أخيرًا حلاً لندبات حب الشباب والجلد المتضرر من الشمس واضطرابات الصبغ مثل الكلف وعلامات التمدد.

نصائح بعد علاج الفراكشنال ليزر

  • إذا كنت ترتدين عدسات لاصقة، فتجنبي ارتدائها حتى يختفي كل التورم الموجود في منطقة العين.
  • يمكن أن يساعد وضع الثلج على الوجه أو منطقة العلاج على تقليل الانزعاج الفوري بعد العلاج. تجنبي ملامسة الجلد مباشرة للثلج، واحرصي دائمًا على وضع حاجز وقائي بين الثلج والجلد.
  • حافظي على ترطيب بشرتك وحمايتها باستخدام مرهم انسدادي مثل الفازلين.
  • نظّفي البشرة بمنظف لطيف وحافظي على البشرة مغطاة الفازلين لأول يومين بعد علاج تجديد البشرة

مخاطر وعيوب الفراكشنال ليزر للوجه

الفراكشنال ليزر يعالج خطوط وتجاعيد الوجه وتصبغ الجلد المرتبط بالشيخوخة
الفراكشنال ليزر يعالج خطوط وتجاعيد الوجه وتصبغ الجلد المرتبط بالشيخوخة
  • التقشير المفرط
  • تورم لمدة تصل إلى أسبوع واحد بعد العلاج
  • تصبغ ما بعد الالتهاب
  • التهاب الجلد
  • الندبات

مخاطر وعيوب الفراكشنال ليزر للوجه قليلة، وفي معظم الحالات يمكن للمريض العودة إلى العمل مباشرة بعد العلاج أو في اليوم التالي، حسب حالة بشرتهم وعلاجها.

تتضمن بعض الآثار الجانبية والمضاعفات التي قد تحدث بعد علاجات الفراكشنال ليزر التقشير المفرط وتورم الجلد حيث يمكن المساعدة في ذلك عن طريق وضع كيس ثلج على فترات 10 دقائق لمدة 24 ساعة الأولى.

بالإضافة إلى ندبات الوجه، تصبغ وطفح الجلد والذي يحدث بشكل أكثر شيوعاً عند المرضى الذين لديهم تاريخ من الكلف أو فرط تصبغ ما بعد الالتهاب. ولكن سرعان ما تختفي هذه الآثار الجانبية في الأيام التالية بعد الليزر.

فوائد تقشير الوجه بالليزر الفراكشنال وطريقة استخدامه

الفراكشنال ليزر يحفز إنتاج الكولاجين ويحسن قوة وصحة بشرتك
الفراكشنال ليزر يحفز إنتاج الكولاجين ويحسن قوة وصحة بشرتك

تقشير الوجه بالليزر يساعد على تبييض البشرة، إذ تعد الفراكشنال ليزر من أحدث الآلات وأكثرها فعالية في تبييض البشرة. فهي تعمل على إزالة خلايا الجلد المتضررة من أشعة الشمس وتسعى الى تحفيز نمو خلايا جديدة، مما يساعد على منحك بشرة أفتح وأكثر إشراقاً.

فالفراكشنال ليزر تعمل على إحداث حرارات على المناطق التي تودين تفتيحها وتصل الى عمق معين لا تؤذي البشرة بل تعمل على تحفيز الجلد  وتنشيط الخلايا.

تقشير الوجه بالليزر تحل مشاكل عديدة في البشرة. فقد تعاني أغلب النساء من من ندوب وشوائب أثر حب الشباب أو أثر إصابة معينة. فالفراكشنال ليزر يعمل على إخفاء تلك العلامات الموجودة على البشرة التي قد تؤثر على إطلالتك وجمالك إذا بقيت.

فالطبيب المختص يعمل على تمرير أشعة الليزر على المنطقة المطلوبة على الطبقة الخارجية من الجلد ثم الطبقة الوسطى لتنشيط خلايا الجلد وتجددها، كما يمنح  هذا الليزر النضارة والنقاوة في البشرة.

نتائج الفراكشنال ليزر

تعد الفراكشنال ليزر من أحدث الآلات وأكثرها فعالية في تبييض البشرة
تعد الفراكشنال ليزر من أحدث الآلات وأكثرها فعالية في تبييض البشرة

بمجرد أن يتم حل غالبية الاحمرار والتورم، بعد ثلاثة إلى خمسة أيام، ستبدأين في تقدير التحسينات في منطقة العلاج الناتجة عن الإجراء الجزئي. وستلاحظ المريضة نسيج جلدي أكثر نعومة مع مشاكل صبغية أقل بالإضافة إلى تحسن في الخطوط الدقيقة. وعندما تبدأ بشرتك في إنتاج كولاجين جديد، ستحصلين على تحسن في الخطوط العميقة بالإضافة إلى شد الجلد، وستظهر النتائج الأولى بعد حوالي ثلاثة أشهر من العلاج.

عادةً ما تستمر نتائج عملية تجديد الجلد بالليزر ما بين سنة وخمس سنوات، وإذا كنت تعالجين ندبات حب الشباب، فإن النتائج ستكون طويلة الأمد طالما أن حب الشباب تحت السيطرة. وإذا كنت تعالجين أضرار أشعة الشمس وتعرضت لأشعة الشمس بشكل مستمر، فلن تستمر نتائجك لفترة طويلة.

وفيما يتعلق باستخدام الفراكشنال ليزر لعلاج والوقاية من الشيخوخة والتجديد، فإن مدة نتائجك ستعتمد على عمرك، ونظام العناية بالبشرة، وما هي علاجات البشرة الأخرى التي تخضعين لها، ومدى سرعة تخلص جسمك للكولاجين والعديد من العلاجات، وعوامل أخرى.