هل تعتبر عملية شفط الدهون دائمة أو مؤقتة؟

هل نتائج عملية شفط الدهون دائمة أو مؤقتة؟

ماريا شربل
27 فبراير 2024

عند التفكير في عملية شفط الدهون، من المهم أن تتذكري أن هذا الإجراء الشائع لنحت الجسم ليس المقصود منه فقدان الوزن بشكل كبير. سيكون المرشحون المثاليون لعملية شفط الدهون ايضا للذين لديهم وزن مثالي أو قريب منه مع وجود جيوب من الدهون المعزولة التي أثبتت مقاومتها للنظام الغذائي وممارسة الرياضة. ويمكن استخدام عملية شفط الدهون لتنحيف وتحديد معظم مناطق الجسم، بما في ذلك البطن أو أسفل الظهر أو الذقن أو أعلى الذراعين أو الفخذين. ولكن هل تعتبر عملية شفط الدهون دائمة أو مؤقتة؟ إليك التفاصيل أدناه.

كيف تتم عملية شفط الدهون

تتضمن عملية شفط الدهون جراحًا مؤهلًا ومدربًا يقوم بعمل شقوق صغيرة جدًا في مناطق الجسم التي تحتاج إلى إزالة الدهون، باستخدام أنبوب ضيق. يشار إليه باسم القنية، ويؤدي ذلك إلى تفتيت الخلايا الدهنية وشفط رواسب الدهون العنيدة.

كما أنه هناك العديد من تقنيات شفط الدهون المختلفة المستخدمة هذه الأيام، ولكن جميعها تتضمن إزالة الخلايا الدهنية. وفي كثير من الأحيان، ما يختلف عن بعضها البعض هو الطريقة التي تفكك بها الخلايا الدهنية ومدى سهولة إزالة الدهون.

1 رئيسية يمكن استخدام عملية شفط الدهون لتنحيف وتحديد معظم مناطق الجسم
 يمكن استخدام عملية شفط الدهون لتنحيف وتحديد معظم مناطق الجسم

كيف تحافظين على نتائج عملية شفط الدهون؟

إذا كنت ستجرين عملية شفط الدهون لإزالة الدهون الزائدة، فمن المحتمل أن ترغبي في معرفة ما يمكنك فعله شخصيًا للحفاظ على النتائج الإيجابية، وأفضل نصيحة يمكننا تقديمها هي الحفاظ على وزنك. ولمساعدتك بشكل أكبر، فكري في قائمة التغييرات التي يمكنك إجراؤها على نمط حياتك ونظامك الغذائي بعد عملية شفط الدهون ومنها:

هل تعتبر عملية شفط الدهون دائمة أو مؤقتة؟ (2)
هل تعتبر عملية شفط الدهون دائمة أو مؤقتة؟
  • اتبعي تعليمات ما بعد العملية التي حددها جراح التجميل الخاص بك
  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • تجنب تخطي وجبات الطعام
  • حاول تناول وجبات أصغر بشكل أكثر انتظامًا
  • اشرب الكثير من الماء لضمان بقاء جسمك رطب
  • اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا يركز على الكربوهيدرات الصحية والبروتين

هل عملية شفط الدهون دائمة أم مؤقتة؟

توفر عملية شفط الدهون نتائج دائمة بسبب الطبيعة الفريدة للخلايا الدهنية حيث يمكن تجديد كل نوع آخر من الخلايا في جسمك
توفر عملية شفط الدهون نتائج دائمة بسبب الطبيعة الفريدة للخلايا الدهنية حيث يمكن تجديد كل نوع آخر من الخلايا في جسمك

توفر عملية شفط الدهون نتائج دائمة بسبب الطبيعة الفريدة للخلايا الدهنية حيث يمكن تجديد كل نوع آخر من الخلايا في جسمك، وبعض الخلايا، مثل خلايا الجلد، يتم تجديدها كل شهر أو نحو ذلك. من ناحية أخرى، يتوقف جسمك عن القدرة على إنتاج خلايا دهنية جديدة عند بلوغك سن 25 عامًا. ومع ذلك، تحتاجين إلى فهم نطاق هذا الإجراء للحصول على فهم قوي للنتائج التي يمكنك توقعها بشكل واقعي.

يزيل إجراء شفط الدهون نسبة مئوية فقط من الخلايا الدهنية في مناطق العلاج، حيث تعتمد النسبة المئوية المحددة للخلايا الدهنية الموضعية التي سيتم إزالتها على عوامل مثل توزيع الدهون في الجسم، والأهداف التي تحاولين تحقيقها، وحجم المناطق المستهدفة للعلاج. على سبيل المثال، يمكن إزالة ما يصل إلى 80% من الخلايا الدهنية من منطقة صغيرة، ويمكن إزالة ما يقرب من 26% من الخلايا الدهنية من مساحة كبيرة. ولا يزال بإمكان الخلايا الدهنية المتبقية في المنطقة تخزين الدهون.

كيف يمكنني الحفاظ على نتائج الإجراء؟

للحفاظ على ملامحك المحسنة، تحتاجين إلى تحقيق التوازن بين ما تأكلينه وما تفعلينه. فمن المهم ألا تحاول اكتساب أكثر من 10 أرطال من الدهون بعد إجراء العملية.

كما يخزن كل شخص الدهون بشكل مختلف بناءً على جيناته الوراثية، لكن معظم الناس يخزنون الدهون في منطقة واحدة في كل مرة. لذلك، ربما ستلاحظين تغيرًا في ملامحك بعد زيادة 10 أرطال فقط من الدهون. وإذا اكتسبت الوزن بالتساوي إلى حد ما في جميع أنحاء جسمك، فقد تتمكنين من اكتساب أكثر من 10 أرطال من الدهون دون ملاحظة تغيير في ملامحك. ومع ذلك، يُنصح بشدة بالحفاظ على وزنك باستخدام بعض النصائح التالية.

حافظ على رطوبة جسمك

اشرب الكثير من الماء لضمان بقاء جسمك رطب
اشرب الكثير من الماء لضمان بقاء جسمك رطب

الطريقة الوحيدة لضمان استمرار نتائج عملية شفط الدهون لديك مدى الحياة هي القيام بعمل جيد في الحفاظ على وزنك. ويعتمد مقدار الوزن الذي يمكنك اكتسابه دون ملاحظة تغيير في ملامحك المعالجة على عدة عوامل. ومع ذلك، من الجيد جدًا عدم اكتساب أكثر من 10 أرطال من الأنسجة الدهنية بعد الجراحة. وواحدة من أكثر الطرق فعالية للحفاظ على وزنك هي بقاء جسمك رطباً وشرب كمية كبيرة من الماء طول فترة ما بعد العلاج.

المشي

تعتبر التمارين مفيدة لصحتك، لذلك يجب ألا تفشلي في تخصيص وقت لممارسة التمارين الرياضية أيضًا. فيوصي الأطباء بممارسة 30 دقيقة من تمارين القلب يوميًا مع يومين راحة فقط في الأسبوع. علاوة على ذلك، يوصى الأشخاص الذين يحتاجون إلى إنقاص الوزن من أجل صحتهم بممارسة 60 دقيقة من تمارين القلب يوميًا مع يومين راحة فقط في الأسبوع.

تنطبق الإرشادات المذكورة أعلاه على الأفراد الذين يمارسون التمارين الرياضية المعتدلة. إذا كنت تمارسين التمارين الرياضية بكثافة شديدة، فيمكنك خفض الإرشادات الموصى بها إلى النصف. ومن الجدير بالذكر أنه يجب عليك مضاعفة الإرشادات الموصى بها إذا كنت بحاجة إلى إنقاص الوزن. يمكن أن يؤدي شفط الدهون إلى إزالة ما يصل إلى 11 رطلاً تقريبًا من الدهون، ولكن لا يزال لدى بعض الأشخاص طرق يمكنهم اتباعها في رحلة فقدان الوزن بعد الجراحة.

تناول الكثير من البروتين

الطريقة الوحيدة لضمان استمرار نتائج عملية شفط الدهون لديك مدى الحياة هي القيام بعمل جيد في الحفاظ على وزنك
الطريقة الوحيدة لضمان استمرار نتائج عملية شفط الدهون لديك مدى الحياة هي القيام بعمل جيد في الحفاظ على وزنك

يعد تناول الكثير من البروتين خطوة أخرى فعالة جدًا يمكنك اتخاذها للحفاظ على وزنك. ليس من غير المألوف أن يعاني الناس من صعوبة الحفاظ على الوزن لأنهم يشعرون بالجوع الشديد في كثير من الأحيان. بالنسبة لمعظم الناس، البروتين هو المغذيات الكبيرة الأكثر إشباعًا، وتأتي الدهون الصحية في المرتبة الثانية. حتى لو وجدت أن الدهون الصحية أكثر إشباعًا، فإن البروتين سيقطع شوطًا طويلًا نحو قمع جوعك.