التخلص من تجاعيد الجبهة

بينها العلاج بالتبريد ..إليك أحدث تقنيات شد الجبهة وتقليص تجاعيد الوجه

ماريا شربل
21 فبراير 2024

تجاعيد الجبهة قد تكون مزعجة وتهزّ ثقة الشخص بنفسه، وعندما تكون تلك الخطوط الأفقية، في منتصف وجهك، فمن الصعب إخفاؤها، ناهيك عن أن أي حركات للوجه أو رفع الحاجبين تميل إلى جعل تلك التجاعيد بارزة بشكل أكبر.

ولكن حتى لو كان ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد جزءًا طبيعيًا من الحياة والشيخوخة، لكن يمكنك تأخير حدوثه أو عكسه تمامًا. فإذا كنت تبحثين عن طرق لتنعيم الخطوط، فكوني مطمئنة أنه من الممكن التخلص من تجاعيد الجبهة ومنعها من التكون تمامًا بطرق تجميلية. وبعض الطرق عبارة عن إصلاحات مؤقتة، بينما تتطلب الخيارات طويلة الأمد طرق تجميلية أو جراحية. فتعرفي على طرق علاج تجاعيد الجبهة للتخلص منها بشكل كامل.

طرق تجميلية للتخلص من تجاعيد الجبهة

طرق تجميلية لعلاج تجاعيد الجبهة للتخلص منها بشكل كامل
طرق تجميلية لعلاج تجاعيد الجبهة للتخلص منها بشكل كامل
  • العلاج بالتبريد
  • الليزر
  • المايكرونيدلنغ
  • التقشير الكيميائي
  • البوتوكس والفيلر

العلاج بالتبريد

قد لا تكون طرق المشرط والطرق الخالية من الإبر مرئية أو طويلة الأمد، لكنها يمكن أن تساعد على التخلص من تجاعيد الجبهة والوجه. إحدى الطرق التي يمكنك تجربتها هي العلاج بالتبريد، وهو عندما يستخدم الطبيب البرودة الشديدة لتجميد أنسجة الجلد، حيث يعد العلاج بالتبريد طريقة رائعة لتقليل تجاعيد الوجه، فالتبريد الدقيق يقلل الانتفاخ، مما يقلل من ظهور التجاعيد.

وللحصول على بديل يمكنك صنعه بنفسك وبتأثيرات مماثلة، يمكنك تجربة لف الجليد، فهذا النوع من تدليك الوجه يعمل عن طريق تحفيز الجهاز اللمفاوي، مما يساعد على التخلص من السموم والانتفاخ وتخفيف التوتر. كما تساعد البرودة أيضًا على انقباض الأوعية الدموية، مما قد يساعد في تخفيف مظهر الخطوط الدقيقة، ويمنحك بشرة مشدودة أكثر وأقل احمرارًا، وبالتالي مظهر أكثر شبابًا وحيوية.

الليزر

تقنية الليزر تعمل على الخطوط الدقيقة بفعالية، وتقليل تجاعيد الجبين
تقنية الليزر تعمل على الخطوط الدقيقة بفعالية، وتقليل تجاعيد الجبين

تقنية الليزر تعمل على الخطوط الدقيقة بفعالية، وتقليل تجاعيد الجبين. الليزر الغير جراحي، يخترق الجلد بعمق لتنشيط إنتاج الكولاجين، ويعيد إحياء بشرتك عن طريق تحفيز نمو جلد صحي جديد. وتبقى الأنسجة المحيطة سليمة، مما يدعم الشفاء السريع.

إعادة التسطيح بالليزر هو إجراء تجديدي يستخدم لتحسين المظهر العام للبشرة، بما في ذلك تقليل التجاعيد العميقة والعنيدة، ويمكن أن يشمل الليزر الاستئصالي أو غير الاستئصالي. ويعد الليزر الاستئصالي علاجًا أكثر عدوانية للتجاعيد، حيث يزيل الطبقات العليا من الجلد ويسخن الطبقات الأساسية لتعزيز إنتاج الكولاجين، وعندما يشفى الجلد، فإنه يؤدي إلى بشرة أكثر نعومة ومشدودة. وبدلاً من ذلك، يعتبر الليزر غير الاستئصالي أقل تدخلاً، دون إزالة الطبقات العليا من الجلد، مع تحفيز إنتاج الكولاجين. وعلى الرغم من أن علاجات إعادة التسطيح هذه هي وسيلة فعالة لتحسين لون البشرة، إلا أنها لا تستطيع القضاء على الجلد المترهل الواضح.

 التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي يمكن أن يقلل بشكل فعّال من الخطوط الدقيقة والتجاعيد وحتى البقع الداكنة، ولكن  تختلف قوتها، اعتماداً على احتياجاتك ويمكن إكمال العلاج في أقل من 30 دقيقة. فهذه الطريقة جيدة للتخلص من التجاعيد وشد الجبهة في الوقت نفسه.

المايكرونيدلنغ

المايكرونيدلنغ لشد الجبهة
المايكرونيدلنغ لشد الجبهة

تستخدم عملية الوخز بالإبر الدقيقة أو المايكرونيدلنغ أداة صغيرة للوجه مبطنة بالعديد من الإبر الدقيقة لإنشاء مئات الثقوب الصغيرة في الطبقات العليا من بشرتك. وتحفز هذه الإبر الصغيرة عملية الشفاء الطبيعية للبشرة، مما يؤدي إلى إنتاج الكولاجين. كما تزيد هذه العملية أيضًا من قابلية الجلد لمنتجات العناية بالبشرة.

حقن البوتوكس والفيلر

تعتبر البوتوكس والفيلر علاجات شائعة للخطوط المعتدلة حول الجبين
تعتبر البوتوكس والفيلر علاجات شائعة للخطوط المعتدلة حول الجبين

 يعتبر البوتوكس والفيلر علاجات شائعة للخطوط المعتدلة حول الشفتين والجبين والعيون.

يتم حقن البوتوكس بإبرة صغيرة في الجلد مباشرة. ويعمل عن طريق منع النبضات من العصب إلى عضلات الوجه الدقيقة المرتبطة بخطوط التعبير. ونتيجة لذلك، يريح العضلات ويسمح للبشرة المغطاة بالبقاء ناعمة وغير مجعدة.

أما الفيلر يوفر علاج سلس وطويل الأمد لتجاعيد الوجه والجبين وطياته. الفيلر هو حشو مشتق من حمض الهيالورونيك، يعيد الامتلاء إلى الجلد لتصحيح تجاعيد الجبين وطياته ويمكن أن يستمر حتى ستة أشهر.

 شد الجبهة بالعملية الجراحية

شد الجبهة بالعملية الجراحية
شد الجبهة بالعملية الجراحية

أثناء رفع الجبين، يقوم الجراح بإزالة أجزاء من العضلات والجلد التي تسبب التجاعيد أو خطوط التجهم العميق.  يتم تنفيذ هذا الإجراء في بعض الأحيان مع أشكال أخرى من الجراحة التجميلية، وهناك تقنيتان متداوليتن من قبل الجراحين، إحدى التقنيات هي الرفع الكلاسيكي حيث يقوم الطبيب بعمل شقاً مستمراً من الأذن إلى الأذن عبر الجزء العلوي من الرأس، لتصحيح الجبين العالي، قد يوصي الجراح بإجراء شق يتبع خط الشعر الأمامي.

 التقنية الثانية لشد الجبهة هي الرفع بالمنظار، يقوم الجراح بعمل شقوق أقصر في فروة الرأس، ثم يقوم بإدخال أنبوب رفيع متصل بالكاميرا في أحد الشقوق لعرض الأنسجة والعضلات من شاشة أثناء استخدام جهاز آخر مدرج في شق آخر لإجراء التعديلات اللازمة.

في هذا الإجراء، سيتم تثبيت النسيج إما بغرز مؤقت أو دائم أو مرساة أسفل فروة الرأس. ستبقي هذه المراسي الأنسجة تحت السيطرة لسنوات، ونظراً لأن الشقوق أصغر، فإن هذا الإجراء أقل توغلاً، والندوب تكون أيضاً أقل.