تجاعيد الوجه..هل يمكن التخلص منها بشكل نهائي؟

تجاعيد الوجه..هل يمكن التخلص منها بشكل نهائي؟

نانسي شربل

علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة وترهل الجلد وفقدان تعابير الوجه كلها علامات شائعة للشيخوخة. ومع تقدمنا ​​في العمر، يتناقص إنتاج الكولاجين عند الشخص، مما يؤدي إلى فقدان حجم الجلد وانخفاض مرونة الجلد. كما يؤدي نقص بروتين الجلد هذا، مع حركات الوجه اليومية المتكررة، إلى تشكيل تجاعيد الوجه وظهورها بشكل مكثف مع مرور الزمن. لذلك، تعرفي معنا اليوم على أهم أسباب ظهور التجاعيد وأبرز العلاجات التجميلية التي يمكنك الخضوع إليها لعلاج التجاعيد وعلامات التقدم.

علاج تجاعيد الوجه تجميلياً

التقشير الكيميائي

عندما تحصلين على تقشير كيميائي، يقوم طبيبك بوضع طبقة من عامل التقشير على وجهك حيث تكون بعض أنواع التقشير خفيفة جدًا ولا تؤثر إلا على الطبقات العليا من الجلد. تقلل هذه المقشرات بشكل متواضع من التجاعيد والخطوط الدقيقة، وعادة ما تكون فترة التعافي أقل من يوم، ولكن قد يظهر على وجهك تورم أو احمرار لمدة تصل إلى أسبوع بعد التقشير.

أما أنواع التقشير الأخرى فهي أعمق بكثير وتزيل طبقات عديدة من الجلد، لذلك قد تحتاجين إلى كريم مخدر ومهدئ للتحكم في الألم الناتج عن العملية. ويمكن أن تستمر نتائج التقشير الكيميائي العميق لسنوات عديدة بسبب فعاليتها الكبيرة.

الفيلر

الفيلر لتحسين مظهر الوجه
الفيلر لتحسين مظهر الوجه

الفيلر نوع آخر من الحقن الفعالة لتحسين مظهر الوجه، فعلى عكس البوتوكس، الذي غالبًا ما يتم الخلط بينه وبين الفيلر، تميل الحشوات الجلدية إلى العمل بشكل أفضل على الثلثين السفليين من الوجه وتساعد في معالجة التجاعيد الثابتة واستعادة الامتلاء المفقود. وتحقق معظم مواد الفيلر نتائج تدوم من 6 إلى 12 شهرًا، وفي حالات نادرة يمكن أن تستمر النتائج حتى خمس سنوات.

الكولاجين عامل أساسي في شباب البشرة، لذلك عندما يتناقص إنتاجنا الطبيعي من الكولاجين مع تقدم العمر، تبدأ البشرة بالترهل وتنخفض مرونة الجلد. ويمكن للحشوات القابلة للحقن مثل Restylane أن تزيد من إنتاج الكولاجين، وتعكس أعراض الشيخوخة المرتبطة بالجلد، وتخلق مظهرًا أكثر شبابًا بشكل عام، وتمنحك بشرة أكثر نعومة وخدود ممتلئة ووجه خالي من التجاعيد.

تقشير الجلد الدقيق

يمكن للأطباء استخدام آلة لإجراء تقشير عميق يسمى التقشير الدقيق للجلد، وسوف يمرر الطبيب عصا على بشرتك مما يقشر بسرعة خلايا الجلد الميتة من وجهك. تقوم الماكينة أيضاً بالتخلص من شوائب البشرة بينما تتحرك العصا على وجهك، فيما قد تحتاجين إلى عدة علاجات تفصل بينها أسابيع قليلة للحصول على أفضل النتائج. وقد تعاني معظم النساء من انزعاج خفيف فقط بعد العلاج ولكن النتائج ستكون فعالة وسريعة.

الليزر

الليزر لتحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد السطحية
الليزر لتحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد السطحية

هناك مجموعة متنوعة من العلاجات بالليزر والضوء المكثف لتحسين مظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد السطحية. مثل التقشير الكيميائي، فإن هذه العلاجات لها شدة مختلفة، حيث تختلف النتائج حسب نوع الليزر المستخدم، ويمكن للأطباء القيام بها في العيادة وعادة ما يكون وقت التعافي قصيرًا جدًا.

وبعد إجراء عملية تجديد سطح الجلد بالليزر، قد يظل الجلد ورديًا أو أحمر اللون، وقد يكون هذا اللون موجودًا لعدة أشهر خلال فترة الشفاء، ويمكن أن يسبب أيضًا المزيد من الحساسية لأشعة الشمس. أما بالنسبة لبعض النساء، فقد تظهر نتائج فورية على الجلد المعالج، لكن بالنسبة للآخرين، قد يستغرق الأمر ما يقرب من عام لإظهار الفرق في الجلد. صحيح أن تأثير هذا العلاج للعناية بالبشرة يستمر لفترة طويلة، ومع ذلك، بسبب التقدم في السن، لا بد من عودة ظهور المزيد من التجاعيد والبقع العمرية مع الوقت، لذلك فإن علاجات الليزر هذه ليست دائمة.

شد الوجه

شد الوجه يساعد على التخلص من التجاعيد
شد الوجه يساعد على التخلص من التجاعيد

شد الوجه هو إجراء جراحي يزيل الجلد الزائد ويعيد تشكيل مناطق الرقبة والجزء السفلي من الوجه ويساعد من خلال شد الوجه على التخلص من التجاعيد، حيث يمكن أن يعالج هذا الإجراء التجاعيد العميقة وتدلي الجلد، مما يوفر مظهرًا أكثر نعومة وشبابًا.

شد الوجه هو إجراء جراحي حيث يقوم الطبيب بإزالة الجلد الزائد والدهون من وجهك ورقبتك، وسيقوم أيضًا بشد طبقات الأنسجة العضلية والضامة لتقليل ظهور التجاعيد.

رفع الحاجب والجبين

فع الحاجب والجبين هي جراحة تجميلية تصحح ترهل الحاجبين عن طريق إعادة شباب الجبهة
رفع الحاجب والجبين هي جراحة تجميلية تصحح ترهل الحاجبين عن طريق إعادة شباب الجبهة

رفع الحاجب والجبين هي جراحة تجميلية تصحح ترهل الحاجبين عن طريق إعادة شباب الجبهة وعن طريق رفع الجلد والأنسجة الرخوة للحواجب والجبهة، فيصحح هذا العلاج خطوط التجهم بين الحاجبين والتجاعيد الأفقية عبر الجبهة ويساعدك على التخلص من التجاعيد.

بالنسبة للتجاعيد والترهلات في الثلث العلوي من الوجه، يمكنك التفكير في إجراء عملية رفع الحاجب أو الجبين، والتي تُعرف أيضًا باسم شد الجبهة. فيمكن أن يقلل هذا الإجراء بشكل ملحوظ من الخطوط الأفقية والعمودية على مناطق الجبهة والحاجب وبالتالي يخلصك بشكل فعّال من تجاعيد وترهلات الوجه.

هل يمكن التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل نهائي؟

لا يمكن التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل نهائي
لا يمكن التخلص من التجاعيد والخطوط الدقيقة بشكل نهائي

معظم الإجراءات التجميلية ليست دائمة ولكنها تقدم تغييرات تجميلية مؤقتة لمنحك مظهرًا أكثر شبابًا. يمكنك الحصول على عدة إجراءات لإزالة التجاعيد بمرور الوقت للحفاظ على نتائجك، فتساعد هذه العلاجات على تقليل التجاعيد، لكنها قد لا تزول تمامًا بشكل طبيعي. كل هذا يتوقف على بشرتك ومقدار الجهد الذي أنت على استعداد لبذله في العناية بالبشرة.

أفضل طريقة لعكس التجاعيد هي عدم الحصول عليها في المقام الأول، لذلك من المهم معرفة الأسباب التي تسبب في ظهور التجاعيد، والوقاية منها بدرجة كافية، وهذا ينطبق على جميع الأمراض الجلدية، بما في ذلك تأخر ظهور شيخوخة الجلد.

نصائح حول كيفية منع ظهور التجاعيد

  • الإقلاع عن التدخين
  • حماية البشرة من أشعة الشمس
  • إضافة الريتينويد إلى نظام العناية بالبشرة
  • فيتامين ج
  • تبديل وضعية النوم

الإقلاع عن التدخين

يضر التدخين بالكولاجين والإيلاستين في بشرتك وهو المسؤول عن الحفاظ على بشرتك تبدو شابة، حيث سيؤدي فقدان المرونة إلى ظهور الجلد المترهل والتجاعيد قبل الأوان.

حماية البشرة من أشعة الشمس

حماية البشرة من أشعة الشمس مهم لمنع ظهور التجاعيد
حماية البشرة من أشعة الشمس مهم لمنع ظهور التجاعيد

احرصي دائمًا على التحقق من عامل الحماية من الشمس، فلا ينبغي أن يكون عامل الحماية من الشمس (SPF) الجيد عبارة عن واقي شمسي كيميائي قد تجدينه في المتجر متعدد الأقسام، أو عبر الإنترنت. لكن SPF الفيزيائي يحتوي على الزنك والتيتانيوم، والذي يحمي البشرة على الفور ويعكس ضوء UVA و UVB. فيمكن للشمس أن تجفف بشرتك، مما قد يؤدي إلى فقدان الرطوبة وتكسير الكولاجين.

إضافة الريتينويد إلى نظام العناية بالبشرة

الريتينول هو أحد أكثر أشكال فيتامين أ فعالية في مكافحة الشيخوخة، فعن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين، فإنه يجدد بشرتك، ويساعد أيضًا على تسريع دوران خلايا الجلد مما يجعلك تتمتعين ببشرة أحدث وأكثر إشراقًا. بالإضافة إلى توفير بشرة أكثر شبابًا، يمكن أن يحسن البقع الداكنة والمسام والتجاعيد.

فيتامين ج

عمليات تجميل الوجه  للتخفيف من ظهور التجاعيد وترهلات البشرة
عمليات تجميل الوجه  للتخفيف من ظهور التجاعيد وترهلات البشرة

الفيتامين ج يُعرف بأنه أحد أفضل المكونات المضادة للشيخوخة، فهو المفتاح للحفاظ على بشرة ناعمة ومتوهجة. وهو ليس فقط آمنًا للجميع، ولكنه أيضًا يرطب ويضيء ويقلل الاحمرار ويساعد على تلاشي فرط التصبغ. كما يعزز إنتاج الكولاجين، ويقلل من ظهور الهالات السوداء تحت العين، ويلطف حروق الشمس ويحمي من أضرار أشعة الشمس.

تبديل وضعية النوم

يمكن أن يكون سبب بعض التجاعيد على وجهك هي الوضعية التي تنامين فيها، حيث يتم ضغط وجهك على الوسادة بنفس الطريقة كل ليلة، ومع مرور الوقت، يترك هذا الضغط بشرتك أضعف في بعض الأماكن عن غيرها، وتتجعد بشكل أسرع. ولكن يمكنك منع أو إبطاء تجاعيد الضغط عن طريق النوم على ظهرك وتغيير وضعية نوم الوجه.