إزالة شامات الوجه والجسم بطرق تجميلية فعّالة

نكشف لك أحدث تقنيات إزالة شامات الوجه والجسم ونتائجها

ماريا شربل
19 فبراير 2024

تحاول بعض النساء إخفاء شامات الوجه أو الجسم بطرق طبيعية كالمكياج، ولكن قد تكون هذه كلها طرق مؤقتة وغير دائمة، وستكون الشامة واضحة بغض النظر عن الكريمات أو الزيوت التي تضعينها على بشرتك، وإذا كنت تريدين حقاً إزالة الشامة، فلن يكون لديك خيار سوى إزالتها تجميلياً. فهناك عدة طرق تجميلية يمكن للمرأة اللجوء إليها للتخلص من الشامات بشكل فعّال وسريع، فتعرفي على أبرزها في هذا المقال.

طرق تجميلية للتخلص من الشامات

طرق تجميلية للتخلص من الشامات
طرق تجميلية للتخلص من الشامات
  • الجراحة التجميلية
  • الترددات الراديوية
  • العلاج بالتبريد لتجميد الشامات
  • الليزر

الجراحة التجميلية

الاستئصال الجراحي للشامات أعمق من الليزر
الاستئصال الجراحي للشامات أعمق من الليزر

الاستئصال الجراحي للشامات أعمق من الليزر حيث يقوم بإزالة الشامة بأكملها تحت طبقة الدهون، تحت الجلد ويتم تخييط الشق المغلق، وسيتم بعد ذلك فحص الشامة بحثاً عن الخلايا السرطانية.

مع هذا النوع من علاج شامات الجلد، يتم تطبيق مخدر موضعي على الجلد الذي يتم قطعه إلى جانب مساحة صغيرة من الجلد المحيط به مشرط أو مقص جراحي، أيضاً قد تحتوي بعض الشامات على خلايا نمت أسفل الطبقة العليا من الجلد. وقد يتطلب قطع هذه المواد بضع غرز لإغلاق الجلد، مما قد يترك ندبة صغيرة تتلاشى مع مرور الوقت.

الترددات الراديوية

الترددات الراديوية للتخلص من الشامات
الترددات الراديوية للتخلص من الشامات

يمكن استخدام الترددات الراديوية عند توجيهه عبر طرف قطب كهربائي، لقطع الجلد، حيث يتم استخدام جهاز طبي فعّال إزالتها. كما هناك العديد من المزايا لاستخدام الترددات الراديوية لإزالة الشامات المرتفعة وغير الضارة عن طريق حلقها، حيث يكون النزيف والتندب والتورم أقل بكثير، ويتعافى الجرح بشكل أسرع، وتكون فرصة الإصابة بالعدوى أقل. كما يمكن استخدامه على أي جزء من الجسم، نظرًا لعدم الحاجة إلى خياطة، ويمكن أن تكون النتائج التجميلية استثنائية.

ومع ذلك، يمكن إزالة بعض الشامات فقط عن طريق الترددات الراديوية، وهي بشكل عام مرتفعة وغير ضارة. لذلك، من المهم جدًا إجراء استشارة مناسبة مع طبيب ذو خبرة لاتخاذ القرار الصحيح.

يتم دائمًا وضع المخدر على المنطقة قبل أن يبدأ الطبيب في إزالة طبقة الآفة طبقة واحدة في كل مرة للحصول على سطح مستو. وبمجرد تحقيق النتيجة المرجوة، لا يلزم سوى ضمادة خفيفة، حيث يتم تحقيق الشفاء التام في حوالي أسبوع واحد.

العلاج بالتبريد لتجميد الشامات

العلاج بالتبريد لتجميد الشامات
العلاج بالتبريد لتجميد الشامات

العلاج بالتبريد هو عملية إزالة الآفات باستخدام النيتروجين السائل حيث يتم تطبيق رذاذ النيتروجين السائل على منطقة الشامة لمدة ثواني، وسوف يسبب التجميد العميق إحساسًا بالبرودة، لكنه بشكل عام محتمل جدًا. وفي بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى "ذوبان التجميد المزدوج"، خاصة بالنسبة للشامات الكبيرة. ويتضمن ذلك التطبيق الثاني لرذاذ النيتروجين السائل. وغالبًا ما تشفى هذه الآفات خلال بضعة أسابيع، حيث تظهر تقرحات في البداية، ثم تجف وتتقشر وتتساقط. كما تتطلب الشامات غالبًا 3-4 جلسات علاج لإزالتها بنجاح والتخلص منها شكل كامل.

سوف تتلقين تعليمات واضحة حول إدارة الجروح بعد إجراء العملية اعتمادًا على طريقة إزالة الشامة التي تم استخدامها. وعادةً ما يكون التعافي بعد الاستئصال ضئيلًا للغاية. حتى بعد الاستئصال الكامل، عادة ما يختفي التورم بعد بضعة أيام. من المهم الحفاظ على نظافة المنطقة المعالجة لتجنب العدوى. كما يعد البقاء بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة ضروريًا أيضًا لتسهيل عملية الشفاء وتجنب التندب.

الليزر

تعد ازالة الشامات بالليزر من أفضل الطرق التجميلية بالنسبة للشامات السطحية والبنية
تعد ازالة الشامات بالليزر من أفضل الطرق التجميلية بالنسبة للشامات السطحية والبنية 

تعد ازالة الشامات بالليزر من أفضل الطرق التجميلية بالنسبة للشامات السطحية والبنية أو سوداء اللون. وعادة ما تتطلب الإزالة الكاملة للشامات من جلسة واحدة إلى ثلاث جلسات عند الطبيب، حيث سيقوم بتطبيق مخدر موضعي لإزالة نسيج الشامة. وبشكل عام، إزالة الشامات بالليزر غير مناسبة للشامات الكبيرة جداً أو الشامات التي تبرز فوق الجلد.

يساعد الليزر على إزالة الشامات الأصغر غير السرطانية التي لا تبرز فوق سطح الجلد، حيث يستخدم الليزر رشقات نارية شديدة من الإشعاع الضوئي لتحطيم خلايا الشامة في الجلد ويتم إحراقها، ويمكن استخدام إزالة الليزر للوصول إلى مناطق أكثر صعوبة مثل على الوجه أو الأذنين، ويمكن أن تكون مفيدة في القضاء على الشامات المتعددة في نفس الوقت. فتقنية الليزر تعتبر من أفضل الإجراء النتائج التجميلية لإزالة الشامات.

هل تترك الشامات أثراً بعد استئصالها؟

يؤدي استئصال الشامة جراحياً، إما لأسباب تجميلية أو لأن الشامة سرطانية، إلى ظهور ندبة. ومع ذلك  قد تختفي الندبة الناتجة من تلقاء نفسها اعتماداً على عوامل مثل عمرك، نوع الجراحة، وموقع الشامة. حسب عمق الشامة والطريقة التجميلية المستخدمة، فقد تجدين أنه من المستحيل تقريباً رؤية المكان الذي تم فيه الإجراء بالضبط، أو قد تكون الندبة الناتجة ملحوظة أكثر مما تريدين. ولكن هناك العديد من المنتجات والطرق التي يمكنك تجربتها لتقليل الندبة.