أهمية العناية لتقوية الاظافر وحمايتها من التكسر

قوة الجمال تبدأ من الأظافر.. فكيف تعتنين بها بشكل صحيح؟

ندى الحاج
18 فبراير 2024

تعتبر الأظافر جزءاً لا يتجزأ من جمال اليدين والقدمين، وتعكس حالتك الصحية والعناية التي تولينها لها. فهي ليست مجرد زخرفة تجميلية، بل تعتبر مؤشراً على الصحة العامة والعناية الشخصية. تعتمد قوة وجمال الأظافر على العديد من العوامل، بما في ذلك التغذية، والعناية اليومية، والعادات الصحية.

لذا توفر الأظافر وظيفة مهمة في حماية أطراف الأصابع وتساعد في القيام بالمهام اليومية بكفاءة. لكن مع التعرض المستمر لعوامل البيئة والأنشطة اليومية، قد تتعرض الأظافر للتلف والضعف إذا لم تهتمي بها بشكل مناسب.

فالعناية بالأظافر تتطلب العادات الصحية التي يجب اتباعها للحفاظ عليها في أفضل حالاتها. لذلك تعرفي على أهمية العناية بالأظافر، مما سيساعدك على تحقيق أظافر صحية وجميلة تعزز إطلالتك بشكل عام.

أهمية العناية لتقوية الاظافر وحمايتها من التكسر
أهمية العناية لتقوية الاظافر وحمايتها من التكسر

أسباب الأظافر الضعيفة والقصيرة

  • قضم الأظافر بالأسنان باستمرار، من أسوء العادات التي تضر بالأضافر وبشكلها.
قضم الأظافر بالأسنان باستمرار، من أسوء العادات التي تضر بالأضافر وبشكلها
قضم الأظافر بالأسنان باستمرار، من أسوء العادات التي تضر بالأضافر وبشكلها
  • نقص الفيتامينات والحديد والبروتينات في الطعام.
  • عدم ترطيب الأظافر إلا مرة واحدة فقط خلال اليوم، لذلك يجب بعد كل مرة تغسلين يديك بالماء، تطبيق القليل من كريمات المرطبة.
  • استخدام بخاخات للشعر وفركها بأظافرك
  • ترك طلاء الأظافر على أظافرك لمدة طويلة، وعدم تغييرها بإستمرار
ترك طلاء الأظافر على أظافرك لمدة طويلة، وعدم تغييرها بإستمرار من أسباب ضعفها
ترك طلاء الأظافر على أظافرك لمدة طويلة، وعدم تغييرها بإستمرار من أسباب ضعفها
  • استخدام الأسيتون المتكرر لإزالة طلاء الأظافر.
  • إزالة الجلد المحيط بالأظافر.
  • تناول أدوية معينة خاصة الأدوية المدرة للبول

كيفية العناية بالأظافر وتقويتها

ترطيب أظافرك

كيفية العناية بالأظافر تشمل ترطيبها والعناية بها، فالترطيب المناسب هو أساس روتين العناية بالأظافر خاصة بعد غسل يديك، لذلك ضعي كريمات الترطيب على أظافرك وتمتعي بيدين وأظافر رطبة ورائعة وقوية.

الترطيب المناسب هو أساس روتين العناية بالأظافر خاصة بعد غسل يديك
الترطيب المناسب هو أساس روتين العناية بالأظافر خاصة بعد غسل يديك

فرصة من طلاء الأظافر

اعطِ أظافرك فترات راحة بين طلاء للأظافر، سواء كان طلاء ًعادياً أو جل، للحفاظ على قوتها. فإن طلاء الأظافر قد يسبب بعض الأضرار، وربما يكون له صلة بمخاطر مثل الإصابة بسرطان الجلد. لذا، لتعزيز صحة أظافرك والحفاظ على صحتك العامة، حاولي تقليل استخدام طلاء الأظافر والأنواع البديلة بقدر الإمكان.

تجنبي ملامسة الماء

كثرة التعرض للماء  تساعد في زيادة تكسر أظافرك لذا،لحمايتها من الهشاشة والتكسر تجنبي ملامسة الماء. فالمرأة تقضي أغلب وقتها في النهار بغسل يديها وتعرض أظافرها للماء وإستخدام أدوات التنظيف، لذلك ضعي القفازات التي تساعد أظافرك وتحميها من الماء وتمنع البكتيريا من النمو تحت أظافرك وبالتالي تساعد القفازات على إعادة صحة أظافرك، لأن ملامسة الماء المفرطة يمكن أن تضعف بنية الأظافر.

الإنتباه إلى نظامك الغذائي

للحفاظ على أظافر قوية وجميلة، يجب أن تتضمن النظام الغذائي الخاص بك مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الضرورية. تشمل هذه المواد:

  • الكالسيوم: يمكن العثور على الكالسيوم في البيض والأفوكادو واللحوم الحمراء.
  • البروتين: يحتوي اللحم الأحمر والسمك والحبوب المختلفة على كميات جيدة من البروتين.
  • فيتامين D: يمكن الحصول على فيتامين D من الأفوكادو والسمك والبيض.
  • حمض الفوليك: يتواجد حمض الفوليك بكثرة في الخضروات الورقية الخضراء والحبوب.
  • أوميغا 3: يمكن العثور على الأوميغا 3 في السمك والمكسرات النيئة.
للحفاظ على أظافر قوية وجميلة، يجب أن تتضمن النظام الغذائي الخاص بك مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الضرورية
للحفاظ على أظافر قوية وجميلة، يجب أن تتضمن النظام الغذائي الخاص بك مجموعة متنوعة من المواد الغذائية الضرورية

التغيير بالطقس

العناية بالأظافر تعيد صحتها وقوتها وتجعلها تنمو بطريقة أسرع، لذا فتغيير الطقس يؤثر بالبشرة والشعر وكذلك بالأظافر، لذلك يعتبر هذا الفصل الشتوي صعباً للأظافر مما يجعلك تعتنين بها أكثر. فبسبب جفاف الطقس، يمكن أن يسبب هذا ضرراً إضافياً. لذلك زيادة ترطيب الأظافر يحميها من التكسر، وكذلك إرتداء القفازات في الأيام الباردة أمر ضروري لحماية أظافرك من تغييرات الطقس المؤذية للأظافر.

عناصر غذائية لتطويل الأظافر

الإكثار من الكالسيوم

يعد تناول مكملات الكالسيوم يساعد على تطويل الأظافر وتقويتها لأنه يساعد على تقوية العظام.

الإكثار من البروتينات

بما أن البروتينات هي المادة الأساسية في تكوين الأظافر، فإن اتباع حمية غذائية غنية بالبروتينات  تساعد على الحفاظ على صحة أظافرك، لذلك  أكثري من تناول اللحوم الصحية مثل الدجاج والأسماك والمكسرات.

الإكثار من البروتينات تساعد على الحفاظ على صحة أظافرك
الإكثار من البروتينات تساعد على الحفاظ على صحة أظافرك

خلطات طبيعية لتقوية الاظافر وتطويلها

خلطة زيت الزيتون

خلطات طبيعية لتقوية الأظافر تشمل استخدام زيت الزيتون إذ يعتبر وصفة رائعة لتقوية الاظافر وتطويلها، كما يساعد على تنعيم الأظافر مما يجعل مظهر أظافرك ناعمة الملمس وصحية.

يمكنك تسخين القليل من زيت الزيتون وتركه ليفتر ومن ثم تدليكه على أظافرك وتركه لمدة 15 دقيقة. فإعادة هذه الوصفة مرتين الى ثلاث مرات يومياً يساعد في تقوية الأظافر وتطويلها.

بالإضافة الى ذلك، يمكنك خلط زيت الزيتون مع عصير الليمون للحصول على نتائج فعالة. فيحتوي عصير الليمون على فيتامين سي المضاد للأكسدة الذي يحمي الأظافر ويزيل البقع ويعزز نموها بشكل أقوى، كما إن زيت الزيتون يعتبر من أفضل المرطبات للأظافر، لذلك ما عليك سوى مزج 3 ملاعق صغيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون، وقومي بتسخينه، ثم باستخدام قطعة قطنية اغمري أطراف أصابعك من هذا الخليط  لمدة 10 دقائق، وكرر هذا يوميا للحصول على أفضل النتائج.

الترطيب المناسب هو أساس روتين العناية بالأظافر خاصة بعد غسل يديك
الترطيب المناسب هو أساس روتين العناية بالأظافر خاصة بعد غسل يديك

خلطة زيت جوز الهند

خلطات طبيعية لتقوية الأظافر تجعل أظافرك رائعة وصحية. فزيت جوز الهند يعتبر واحد من أهم الزيوت للحصول على أظافر قوية وطويلة، لذلك اخلطي ربع كوب من زيت جوز الهند مع ملعقتين عسل و٤ ملاعق من زيت إكليل الجبل، وسخني الخليط قليلاً ليصبح فاتراً،  ثم دلّكي به أظافرك بحركةٍ دائريّة وانقعيها في الخليط لمدة 20 دقيقة. كرّري هذه الخلطة يومياً قبل النّوم لمدة 4 مرات في الأسبوع للحصول على نتائج أكيدة. 

خلطة زيت فيتامين E

خلطات لتقوية الاظافر فعالة خاصة مع استخدام الزيوت. فزيت فيتامين E  وصفة فعالة ومفيدة جدا لعلاج مشكلة ضعف الأظافر وكذلك يعمل على تطويلها،إذ يحتوى زيت فيتامين E على مرطبات طبيعية تساعد على ترطيب الأظافر وبالتالي تقويتها.

قومي بكسر كبسولة من زيت فيتامين Eواستخرجي الزيت منه، بعد ذلك ضعي هذا الزيت على أظافرك ودلكيه برفق لعدة دقائق.كرري هذه التجربة يوميا في الليل قبل الذهاب إلى النوم ولعدة أسابيع متتاليةللحصول على أظافر قوية وطويلة.