بعد فقدان الوزن بإبرة الـOzempic.. المرضى يلجأون لعمليات التجميل لعلاج مشاكل الجلد المترهل

ما هي عمليات التجميل الأنسب لشد الجلد المترهل بعد حقن الـOzempic؟

ماريا شربل
26 يناير 2024

فقدان الوزن الكبير من بعد استخدام إبرة الـOzempic، أدى إلى لجوء عدد كبير من الأشخاص لإجراءات تجميلية مختلفة لعلاج مشاكل الجلد المترهل في الوجه أو الجسم بعد فقدان الوزن.

ويستمر الـOzempic، وهو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري، في جذب الاهتمام حول العالم، ولكن، قد لوحظ وجود عيب مماثل لجراحة ما بعد السمنة من قبل الجرّاحين، وهو خطر ترهل الجلد، مما يدفع إلى مزيد من النظر في التأثير العام للدواء على الأفراد الذين يسعون إلى التخلص من الوزن الزائد.

وقد أفادت عيادة Nordesthetics الدولية الموجودة في ليتوانيا أن الأطباء لاحظوا ارتفاعاً ملحوظاً في زيارات عدد المرضى الذين يعانون من جلد مترهل وفضفاض يظهر بعد فقدان الوزن بشكل كبير بعد استخدام إبرة الـOzempic.

وصرحت أخصائية تجميلية أن إبرة الـOzempic نفسه لا يسبب ترهل الجلد أكثر من أي شكل آخر من أشكال فقدان الوزن، ولكن الدواء يمكن أن يتسبب في فقدان الوزن للمرضى بشكل أسرع من الأشكال الأخرى للتحكم في الوزن، بما في ذلك جراحة السمنة.

إبرة الـOzempic لفقدان الوزن

فقدان الوزن الكبير من بعد استخدام إبرة الـOzempic
فقدان الوزن الكبير من بعد استخدام إبرة الـOzempic

بشكل عام، يعتبر Ozempic آمنًا عند استخدامه تحت إشراف الطبيب، ومع ذلك، فإن تأثيره على دهون الوجه يمكن أن يكون عميقًا، مما يلعب دورًا حاسمًا في الحفاظ على مرونة الجلد وجماليته من خلال توفير طبقة واقية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي فقدان الوزن السريع الناجم عن Ozempic إلى تغيرات جلدية، بما في ذلك زيادة علامات الشيخوخة مثل الخطوط والتجاعيد، والمظهر المجوف، وترهلات البطن، والذي يغير طريقة الجسم، ويؤدي إلى تراكم تخزين الدهون.

"المادة الفعالة لـ Ozempic هي سيماجلوتيد، والتي ليس لها أي تأثير مباشر على الجلد، وهو يعمل عن طريق تغيير استقلاب الأنسولين الجلوكوز. ولذلك، فإنه يؤدي إلى فقدان الوزن يليه انخفاض في حجم الوجه وزيادة نسبية في الجلد المترهل٫ بحسب ما كشفت عيادة Nordesthetics.

كما ذكرت عيادة Nordesthetics، يضيف مستخدمو Ozempic زيادة ملحوظة في زيارات المرضى، مع تخصيص جزء كبير لمعالجة الجلد الزائد الناتج عن أي نوع من فقدان الوزن.

 وفقًا لخبراء العيادة، من المهم ملاحظة أن الأفراد الذين يخضعون لفقدان الوزن، سواء من خلال إجراءات مثل Ozempic أو وسائل أخرى، غالبًا ما يحتاجون إلى إزالة الجلد الزائد لتحقيق فوائد رحلة فقدان الوزن بشكل كامل.

طرق تجميلية لشد الجلد المترهل

  • عملية شد البطن
  • شد الوجه
  • شد الجلد بالموجات فوق الصوتية
  • الضوء النبضي المكثف (IPL)
  • الوخز بالإبر الدقيقة

شد الوجه

شد الوجه هو إجراء جراحي تجميلي يمنحك مظهرًا أكثر نعومة وشبابًا عن طريق شد الجلد حول وجهك
شد الوجه هو إجراء جراحي تجميلي يمنحك مظهرًا أكثر نعومة وشبابًا عن طريق شد الجلد حول وجهك 

شد الوجه هو إجراء جراحي تجميلي يمنحك مظهرًا أكثر نعومة وشبابًا عن طريق شد الجلد حول وجهك وخط الفك، ويمكن لهذه العملية أن تخفي التجاعيد العميقة حول شفتيك وذقنك تمامًا. وتستهدف العملية خطوط الفك، باستثناء رفع الحاجبين، والخدود والجبين، حيث تساعد عملية شد الوجه على علاج ترهل الوجه بعد فقدان الوزن الكبير.

شد البطن

تعتبر عملية شد البطن الأنسب بعد ترهل الجلد بسبب إبر الـOzempic
تعتبر عملية شد البطن الأنسب بعد ترهل الجلد بسبب إبر الـOzempic

تعتبر عملية شد البطن الحل الأمثل للأشخاص الذين يعانون من ترهل محيط الخصر بسبب الشيخوخة أو فقدان الوزن أو الحمل أو بعد الخضوع لإبر Ozempic وفقدان الوزن. وتعمل الجراحة على تسطيح منطقة المعدة عن طريق إزالة الجلد الزائد وشد عضلات جدار البطن. لدى المريض أيضًا خيار إجراء عملية شد البطن الكاملة أو عملية شد البطن المصغرة.

شد الجلد بالموجات فوق الصوتية

تستخدم بعض علاجات شد الجلد طاقة الموجات فوق الصوتية المركزة، والتي تعمل على تسخين الجلد على أعماق محددة، يصل إلى عمق 5 ملم، وفي مواقع معينة لتحفيز إنتاج الكولاجين ومساعدة الجلد على أن يصبح مشدودًا. يتم تقديم العلاجات عبر جهاز محمول ينقل الموجات فوق الصوتية عبر سطح الجلد. ولقد تم استخدام تقنية الموجات فوق الصوتية في الطب لعدة عقود، وتتمتع شد الجلد بالموجات فوق الصوتية بملف أمان ممتاز. كما إنه فعال للمرضى الأكبر سناً الذين يبحثون عن عملية شد وجه صغيرة بدون جراحة وللمرضى الأصغر سناً الذين يرغبون في الحفاظ على مظهر بشرتهم ومنع تراخي الجلد مع تقدمهم في السن.

الضوء النبضي المكثف (IPL)

الضوء النبضي المكثف لعلاج ترهلات البشرة
الضوء النبضي المكثف لعلاج ترهلات البشرة

 يتم توصيل أطوال موجية متعددة من الضوء إلى طبقات عميقة من الجلد. وفي معظم الحالات، هناك حاجة إلى علاجات متعددة، وغالبًا ما يتم دمج IPL مع الترددات الراديوية. ويتيح العلاج بالترددات الراديوية للطبيب استهداف طبقات أعمق من الجلد. كما يسمح لهم IPL بمعالجة كمية أكبر من الجلد ومجموعة متنوعة من الأمراض الجلدية. وعادةً لا يُنصح باستخدام علاجات IPL للأشخاص ذوي البشرة السمراء أو الداكنة.

الوخز بالإبر الدقيقة

شد الجلد المترهل بالـمايكرونيدلنغ
شد الجلد المترهل بالـمايكرونيدلنغ

 Microneedling هي تقنية ثورية تجمع بين تقنيات متعددة، ومن المعروف أيضًا باسم وخز الجلد والعلاج بتحريض الكولاجين عن طريق الجلد. ويتضمن الإجراء استخدام إبر دقيقة تثقب جلدك، وتحفز الإصابات الخاضعة للرقابة نظام الإصلاح وتجدد شباب بشرتك بشكل طبيعي. كما يمكن أن يساعد هذا الإجراء في علاج حالات مثل ندبات حب الشباب وحجم المسام والخطوط الدقيقة والتجاعيد والجلد المترهل وتحسين نسيج الجلد.