طرق تجميلية لإبطاء عملية الشيخوخة

5 جراحات تجميلية تساعدك على إبطاء الشيخوخة

ماريا شربل
22 نوفمبر 2023

بغض النظر عن عدد المرات التي يقول فيها الناس أن الجمال هو أكثر من مجرد عمق البشرة، فإن رؤية الخطوط الدقيقة والتجاعيد يمكن أن تؤثر على ثقة المرأة بنفسها وتثير الحزن والإحباط.

الشيء الوحيد الذي لا يمكننا تغييره هو عملية الشيخوخة الطبيعية، انها تلعب دورا رئيسياً، ومع مرور الوقت، تظهر خطوط مرئية على الوجه، ومن الطبيعي أن يفقد وجهنا بعضًا من امتلائه الشبابي، كما نلاحظ أن بشرتنا أصبحت أرق وأكثر جفافاً. فالشيخوخة جزء لا مفر منه من الحياة، والجلد هو المؤشر الأكثر وضوحًا للشيخوخة ويمكن أن يظهر علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة وترهل الجلد. كما أن نمط الحياة له تأثير كبير على الشيخوخة ويمكن أن يبطئ العملية. لذلك، من المهم اتخاذ خيارات صحية واستخدام العناية المناسبة بالبشرة والحماية للحفاظ على الجمال الطبيعي، كما أن الخيارات التجميلية قد تكون حل فعّال لك لعلاج التجاعيد والترهلات وإبطاء عملية الشيخوخة.

لماذا يمكن لجراحة التجميل أن تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة؟

أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين خضعوا لجراحة تجميلية يميلون إلى الظهور بمظهر أصغر من أعمارهم الحقيقية. وذلك لأن الجراحة يمكن أن تساعد في تحسين جودة الجلد واستعادة مظهر أكثر شبابا. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعد الجراحة التجميلية أيضاً على تحسين قوة العضلات وتقليل ظهور رواسب الدهون المرتبطة بالعمر.

وإذا كنت تبحثين عن طريقة للمساعدة في إبطاء عملية الشيخوخة، فقد تكون الجراحة التجميلية هي الحل. لذلك، تحدثي إلى جراح التجميل اليوم لمعرفة المزيد حول كيف يمكن للجراحة التجميلية أن تساعدك على الظهور والشعور بأفضل ما لديك.

ما هو نوع الجراحة التجميلية التي يمكن أن تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة؟

يمكن أن تساعد عمليات شد الوجه وشد الحاجب وجراحة الجفن على شد الجلد المترهل وتقليل ظهور التجاعيد. يمكن أن تساعد هذه الإجراءات أيضًا في تحسين مظهر الجلد المترهل عن طريق إضافة حجم للوجه. كما تعتبر الحشوات القابلة للحقن خيارًا آخر لإضافة حجم للوجه، ويمكن أن تساعد أيضًا في ملء التجاعيد ومنح البشرة مظهراً أكثر شبابًا.

كيف يتقدم عمر الجلد؟

تشمل الأسباب الأكثر شيوعاً التي تسرع عملية الشيخوخة الوراثة والعوامل البيئية
تشمل الأسباب الأكثر شيوعاً التي تسرع عملية الشيخوخة الوراثة والعوامل البيئية

تشمل الأسباب الأكثر شيوعاً التي تسرع عملية الشيخوخة أو تنتج علامات مبكرة للشيخوخة لدى بعض النساء ما يلي:

  • علم الوراثة
  • العوامل البيئية
  • خيارات نمط الحياة مثل النظام الغذائي وممارسة الرياضة
  • التعرض للشمس

الجلد معقد وله العديد من الطبقات والوظائف ويمكن أن يتقدم في السن بعدة طرق، بما في ذلك ينخفض ​​إنتاج الجسم من الكولاجين والإيلاستين، مما يقلل من نظام الدعم الطبيعي للبشرة ويؤدي إلى تراخي الجلد والتجاعيد. ويتناقص عدد الخلايا التي تحتوي على الصباغ من حيث الحجم والكمية، مما يترك الجلد أرق وأكثر شحوبًا. والأوعية الدموية في الأدمة أكثر هشاشة ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الكدمات والنزيف تحت الجلد.

كما تنتج الغدد كمية أقل من الزيت ويمكن أن تؤدي إلى حكة وجفاف الجلد الذي يفتقر إلى الترطيب.

نصائح وقائية لإبطاء عملية الشيخوخة

تتمتع بشرتنا وأجسامنا بالمرونة وتستجيب بشكل جيد للتغيرات والتدخلات الإيجابية في نمط الحياة. ولم يفت الأوان بعد لاتخاذ خيارات صحية والعناية المناسبة ببشرتك للمساعدة في إبطاء عملية الشيخوخة. يمكنك إبطاء العملية عن طريق:

  • استخدام الحماية اليومية من الشمس
  • الإقلاع عن التدخين
  • تناول نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة عدة مرات في الأسبوع
  • الالتزام بنظام العناية بالبشرة الموصى به من قبل طبيب الأمراض الجلدية
  • تطبيق مرطب كل يوم
  • الحصول على ما لا يقل عن 8 ساعات من النوم
  • التقليل من تناول السكر

 طرق تجميلية لإبطاء عملية الشيخوخة

  • البوتوكس
  • شد الوجه
  • الحقن التجميلية
  • التقشير الكيميائي
  • الليزر

البوتوكس

يستخدم الليزر للخطوط والتجاعيد المعتدلة ويمكن أن يحسن شد الجلد
يستخدم الليزر للخطوط والتجاعيد المعتدلة ويمكن أن يحسن شد الجلد

البوتوكس هو أحد أشهر مستحضرات تقليل التجاعيد تجميليا، وهو آمن وسريع وفعال للغاية. ويعتبر البوتوكس مثاليًا لإزالة خطوط التعبير التي تظهر غالبًا حول الجزء العلوي من الوجه دون توقف أو إزعاج. وتقدم حشوات جلدية بحمض الهيالورونيك (HA) ومحفزات الكولاجين القابلة للحقن لاستعادة الحجم وتقليل الخطوط الدقيقة في الجزء السفلي من الوجه والرقبة والشفتين واليدين.

شد الوجه

يستهدف هذا الإجراء منطقة الوجه والرقبة من المنتصف إلى الأسفل، فهو يشد العضلات ويزيل الدهون الزائدة والجلد ويقلل من ظهور التجاعيد العميقة.

ويمكن أن تكون الرقبة بمثابة هدية فورية للشيخوخة، ويعمل هذا الإجراء على تحسين مظهر الفك والرقبة عن طريق إزالة الجلد المترهل ورواسب الدهون. كما يمكن شد الوجه بالسوائل، والذي يُعرف مزيج من مرخيات العضلات، مثل البوتوكس، والحشوات الجلدية باسم شد الوجه بالسوائل.

الحقن التجميلية

يمكن أن يؤدي حقن مواد الحشو تحت الجلد إلى ملء الطيات وخطوط الابتسامة والضحك وإنشاء شفاه أكثر امتلاءً
يمكن أن يؤدي حقن مواد الحشو تحت الجلد إلى ملء الطيات وخطوط الابتسامة والضحك وإنشاء شفاه أكثر امتلاءً

يمكن أن يؤدي حقن مواد الحشو تحت الجلد إلى ملء الطيات وخطوط الابتسامة والضحك وإنشاء شفاه أكثر امتلاءً وإعطاء حجم أكبر للخدود والعينين المجوفتين. وتشمل هذه الحشوات الجلدية والكولاجين وحمض الهيالورونيك والحشوات الاصطناعية ونقل الدهون. فتساعد الحقن التجميلية على علاج بعض مشاكل البشرة مثل التجاعيد والترهلات، والتي تساعد على إبطاء عملية الشيخوخة.

التقشير الكيميائي

من خلال التقشير الكيميائي يتم تطبيق حمض الجليكوليك أو اللاكتيك على الجلد لتقشير الطبقة العليا بحيث تقشر خلايا الجلد الميتة. وهذا يساعد على تقليل الخطوط الدقيقة والندبات الصغيرة والجلد المتضرر من الشمس، وبالتالي إبطاء عملية الشيخوخة.

الليزر

البوتوكس هو أحد أشهر مستحضرات تقليل التجاعيد تجميليا
البوتوكس هو أحد أشهر مستحضرات تقليل التجاعيد تجميليا

يستخدم الليزر للخطوط والتجاعيد المعتدلة ويمكن أن يحسن شد الجلد.ف هناك العديد من علاجات الليزر المختلفة المتاحة مثل الليزر الاستئصالي الذي يدمر الأنسجة، والتي يتم استبدالها بأنسجة صحية جديدة، ويحفز الليزر غير الاستئصالي الكولاجين ويتركه سليمًا. الضوء النبضي المكثف (IPL) هو أسلوب لا يزيل مشاكل الجلد ولكن يعمل على تنعيم الخطوط والتجاعيد ويمكن أن يساعد في تلاشي بعض الندبات.