لإطلالة أصغر سناً ..إليك تقنية شد الجبهة ورفع الحواجب بالمنظار

لإطلالة أصغر سناً ..إليك تقنية شد الجبهة ورفع الحواجب بالمنظار

ماريا شربل
10 يناير 2024

مع مرور السنين، تتحرك الحواجب للأسفل بسبب فقدان مرونة الجلد والأنسجة الرخوة حول المنطقة، ومسافة الحاجبين والرموش تقصر أيضًا. وعندما يحدث هذا، فإن الموضع السفلي للحاجبين يمكن أن يجعلك تبدين أكبر سنًا أو حزينة أو غاضبة أو متعبة. لإصلاح ذلك، يمكنك الخضوع لعملية شد الجبين لرفع الحاجبين وبالتالي الحصول على مظهر منتعش وأكثر شباباً. فشد الجبين أو رفع الحاجب هو إجراء تجميلي يتم إجراؤه لرفع وشد الترهل في جلد الجبهة والجفون العلوية والحواجب، كما أنه يحسن مظهر التجاعيد بين العينين وعلى الجبهة. فتعرفي على كيفية شد الجبهة ورفع الحواجب بالمنظار للحصول على وجه شبابي ومتوهج كإطلالات النجمات بينهن بيلا حديد.

بيلا حديد تتمتع بمظهر حواجب مرفوعة
بيلا حديد تتمتع بمظهر حواجب مرفوعة

تقنية رفع الجبين

.jpg مخاطر عملية رفع الحواجب بالمنظار ليست بكثيرة أو خطيرة
مخاطر عملية رفع الحواجب بالمنظار ليست بكثيرة أو خطيرة

تعمل عملية رفع الجبين على إعادة وضع الحاجبين إلى موضع أعلى وبالتالي تحسين التجاعيد المتدلية وخطوط العبوس. يمكن إجراء هذا الإجراء أيضًا على الأفراد الذين تكون حواجبهم منخفضة جدًا إلى درجة يتم فيها حجب الجزء العلوي من رؤيتهم. وهناك تقنيات مختلفة قد يستخدمها الجراح أثناء إجراء عملية شد الجبين ومنها رفع الحاجب بالمنظار.

رفع الحاجب بالمنظار

.jpg رفع الحاجب بالمنظار هو النوع الأكثر شيوعًا من عمليات شد الجبين
رفع الحاجب بالمنظار هو النوع الأكثر شيوعًا من عمليات شد الجبين

 رفع الحاجب بالمنظار هو النوع الأكثر شيوعًا من عمليات شد الجبين. وخلال هذه التقنية، يقوم الجراح بعمل عدة شقوق صغيرة خلف خط الشعر، ويقوم بعد ذلك بإدخال أنبوب رفيع طويل به ضوء وكاميرا صغيرة مثبتة في نهايته تسمى المنظار من خلال أحد الشقوق وذلك لرؤية الأنسجة والعضلات الأساسية. يتم إدخال أداة جراحية أصغر من خلال شق آخر ويستخدم الجراح هذه الأداة لرفع أنسجة الجبين وتثبيتها في مكانها باستخدام الغرز، ثم يتم إغلاق الشقوق بمشابك أو غرز صغيرة. رفع الحاجب، والمعروف أيضًا باسم شد الجبين، هو إجراء شائع يعمل على تجديد الجبهة والحاجب، وتصحيح علامات الشيخوخة، واستعادة المظهر الطبيعي لمنطقة الوجه العليا. وعلى عكس جراحة رفع الحاجب التقليدية، يتم استخدام المنظار، وتسمح هذه التقنية للجراح بإجراء العمليات على العضلات والأنسجة الموجودة تحت الجلد أثناء الجراحة بدقة أكبر ووضوح أكبر. وباستخدام هذه التقنية المتقدمة، يمكن للجراح إجراء عملية رفع الحاجب بطريقة أقل تدخلاً توفر نتائج مثالية مع أقل وقت تعافي للجراحة.

المرشحة المناسبة لعملية رفع الحاجب بالمنظار:

قد يكون هذا الإجراء التجميلي هو الخيار المناسب لك إذا كان لديك واحد أو أكثر من المؤشرات التالية:

  • الحواجب المتدلية
  • الحواجب المنخفضة والمترهله
  • الحواجب غير المتناظرة
  • الحواجب التي تبدو غاضبة أو متعبة أو حزينة
  • التجاعيد الأفقية العميقة في الجبهة
  • ترهل الحاجب الذي يساهم في ترهل الجفون العلوية

 

مخاطر عملية رفع الحواجب بالمنظار

  • كدمات وتورم
  • ندبات
  • تنميل مؤقت

مخاطر عملية رفع الحواجب بالمنظار ليست بكثيرة أو خطيرة، ففي الأيام الأولى سيحدث تورم وكدمات حول العينين، ومع ذلك سوف تختفي هذه المخاطر في غضون أسبوع واحد.

.jpg تعمل عملية رفع الجبين على إعادة وضع الحاجبين إلى موضع أعلى
 تعمل عملية رفع الجبين على إعادة وضع الحاجبين إلى موضع أعلى

أيضاً، نظراً لأن فروة الرأس تحتوي على كثافة شعر عالية جداً، فحتى الشق الصغير ما وراء خط الشعر قد يترك علامة أو ندبة على المنطقة المشعرة، ولكن سيخفي الشعر العلامة الجراحية.

قد تتأثر الأعصاب الموضعية أثناء التلاعب الجراحي مما يؤدي إلى تنميل مؤقت أو تغيرات في الإحساس تتعافى في غضون شهر إلى شهرين. فنسبة تغيرات الإحساس بالجلد حول منطقة الجراحة ضئيلة جداً بعد العملية الجراحية.

فوائد رفع الحاجب بالمنظار

● فترة تعافي أقل من عملية رفع الحاجب التقليدية

● مدة الإجراء أقصر من عملية رفع الحاجب التقليدية

● تصبح الحواجب مرفوعة ومحددة بشكل أفضل

● يتيح المنظار رؤية قريبة للعضلات والأنسجة

● تتم إزالة الجلد والدهون الزائدة

● يحسن الجفون المترهلة

● يسمح المنظار للجراح بإجراء تعديلات أكثر دقة على عضلات الوجه

● يؤدي إلى جبهة أكثر نعومة مع تجاعيد أقل حول العينين

التعافي بعد رفع الحاجب بالمنظار

.jpg عملية شد الجبين لرفع الحاجبين
عملية شد الجبين لرفع الحاجبين

قد يختلف التعافي من مريض لآخر، وسينصح الجراح بخصوص فترة التوقف عن العمل، والتي تتراوح عادةً ما بين أسبوع إلى أسبوعين، للسماح بالراحة والشفاء الكافي.

ومن الشائع حدوث بعض الكدمات والتورم بعد الجراحة، ويجب ارتداء الضمادات خلال الـ 24 ساعة الأولى. ويمكنك تقليل التورم عن طريق النوم في وضع مرتفع خلال الأسبوع الأول ووضع كمادات الثلج بلطف على المناطق المصابة.

كما يجب عدم الاستحمام خلال الـ 24 ساعة الأولى، وبعد ذلك، يمكنك استخدام شامبو خفيف لغسل الشعر، ولكن يجب تجفيفه جيداً لمنع البكتيريا التي يمكن أن تسبب العدوى، ويجب الحذر من الحرارة عند التجفيف. ومن الأفضل التربيت بلطف بدلاً من الفرك بمنشفة ناعمة لتجفيف فروة الرأس والشعر والوجه.

أيضاً، تجنبي ممارسة التمارين الرياضية الشاقة ورفع الأثقال لمدة تصل إلى أسبوعين، لكن حافظي على نشاطك وقومي بالمشي اللطيف لمساعدة الدورة الدموية. كما ستتم إزالة الغرز أو الدبابيس بعد حوالي عشرة أيام من الجراحة، وسيتم ترتيب استشارة متابعة لمراجعة التقدم وضمان حدوث الشفاء المناسب.