طرق التخلص من الدهون الزائدة في الفخذين

إليك كيفية شد ونحت ترهلات الفخذين لتنحيفهما

ماريا شربل
9 ديسمبر 2023

يمكن أن تفقد المنطقة المحيطة بأعلى الفخذين مرونة الجلد لعدة أسباب، مما يجعل فخذيك يبدوان مترهلين أو متكتلين. تفقد بشرتك تماسكها بشكل طبيعي على مر السنين مع تقدمك في السن. إذا فقدت وزنك مؤخرًا، فقد تجدي نفسك أيضًا تعانين من بعض الجلد الزائد والمترهل حول فخذيك.

إذا لم تكوني مهتمة بعملية شد الفخذ جراحيًا، يمكنك استخدام علاجات شد الجلد غير الجراحية لتقليل الجلد المترهل حول الجزء العلوي من ساقيك وفخذيك. ومع خيارات العلاج غير الجراحية، يمكنك تحقيق النتائج الجمالية التي تبحثين عنها مع تخطي أوقات التعافي الطويلة وتقليل مخاطر العلاج.

ما هي أسباب ترهل الفخذين؟

يعمل شد الفخذ المصغر على إصلاح الترهل في المنطقة العلوية والداخلية من فخذك
يعمل شد الفخذ المصغر على إصلاح الترهل في المنطقة العلوية والداخلية من فخذك

من الشيخوخة إلى فقدان الوزن المفاجئ إلى الوراثة، هناك عدة عوامل مسؤولة عن ترهل الفخذين، وبعض تلك العوامل أو الأسباب هي:

  • الشيخوخة: مع تقدم العمر، يفقد الجسم بشكل طبيعي قدرته على إنتاج ما يكفي من الكولاجين والإيلاستين، مما يؤثر على مرونة الجلد وثباته. ونتيجة لذلك، يصبح الجلد أقل تشددًا ويبدأ بالترهل في معظم مناطق الجسم، بما في ذلك الفخذين.
  • التغيرات السريعة في الوزن: يمكن أن يؤدي اكتساب الوزن الكبير وفقدانه بسرعة إلى تمدد الجلد بشكل زائد. هذه العملية يمكن أن تتفوق على إنتاج الكولاجين. وبالتالي، لن يستعيد الجلد حالته التي تمددها مسبقًا. كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى ترهل الجلد في الفخذين ومناطق الجسم الأخرى.
إليك كيفية شد ونحت ترهلات الفخذين لتنحيفهما
إليك كيفية شد ونحت ترهلات الفخذين لتنحيفهما
  • الوراثة: يمكن أن يؤثر التركيب الجيني الخاص بك على قدرة بشرتك على البقاء ثابتة ومرنة. وذلك لأن جينات معينة يمكن أن تؤثر على سرعة وجودة إنتاج الكولاجين والإيلاستين.
  • ضعف العضلات: تترك عضلات الفخذ غير المتطورة مكان تحت الجلد في انتظار ملئها. مع مرور الوقت، تفقد العضلات حجمها، وفي الوقت نفسه، تؤدي الشيخوخة إلى فقدان الجلد لمرونته وترهله. كما إن قلة حجم العضلات يجعل ترهل الجلد أكثر وضوحاً، خاصة في منطقة الفخذين.
  • التغيرات الهرمونية: يمكن أن يعزى انخفاض إنتاج الكولاجين وما ينتج عن ذلك من فقدان مرونة الجلد إلى تقلب المستويات الهرمونية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى ترهل الجلد في الفخذين ومناطق الجسم الأخرى.

عملية شد الفخذين

شد الفخذين هو إجراء تجميلي يمكنه تحسين شكل فخذيك، حيث تعمل هذه الجراحة عن طريق إزالة الدهون الزائدة والجلد المترهل. كما يمكنك اختيار إجراء عملية شد الفخذين إذا فقدت الكثير من الوزن، وستظهر النتائج الكاملة لعملية شد الفخذ بعد حوالي 6 أشهر.

فوائد  ونحت ترهلات الفخذين
فوائد  ونحت ترهلات الفخذين

شد الفخذين هي عملية جراحية تجميلية تزيل الجلد الزائد والدهون، وتعيد تشكيل الفخذين لتمنحك مظهرًا أكثر تحديدًا، كما أنه يخفف الألم والتهيج الذي يحدث عندما يحتك فخذيك ببعضهما البعض بشكل مستمر.

ماذا يحدث أثناء عملية شد الفخذ؟

قبل العملية يحدد الجراح خطوط الشق أثناء وقوفك، وقد يضعون الجلد المترهل في زوايا مختلفة لتوجيه هذه الجهود. سيعطيك الطبيب التخدير حتى تتمكن من النوم حتى لا تشعرين بأي ألم أثناء الجراحة.

كما يقوم الجراح بعمل شق في الفخذ، واعتمادًا على نوع عملية شد الفخذ التي تجريها، قد يمتد الشق حول الجزء الخلفي من فخذك، أو لأسفل باتجاه ركبتك، أو حول وركك وظهرك.

سيكون لديك ندوب من عملية شد الفخذ في موقع الشق أو المنطقة التي قطع فيها الجراح جلدك
سيكون لديك ندوب من عملية شد الفخذ في موقع الشق أو المنطقة التي قطع فيها الجراح جلدك

ويقوم الجراح بإزالة الدهون وإعادة وضع الأنسجة وشد العضلات المجاورة، كما أنها تقطع الجلد الزائد. وتساعد الغرز، أي الخيوط الجراحية، على تأمين الأنسجة العميقة في فخذك لدعم شكلك الجديد. وقبل إكمال الإجراء، يستخدم الجراح غرزًا أو مشابك أو مادة لاصقة خاصة للجلد لإغلاق الشق.

ما الذي يسبب ظهور الجلد المترهل والسيلوليت في الفخذين؟

يعاني الفخذان من قدر كبير من التآكل مع مرور الوقت حيث يميل الجلد المترهل إلى التطور نتيجة للشيخوخة والتعرض لأشعة الشمس. كما يتم ترهل هذا الجلد بشكل أكبر بسبب رواسب الدهون الزائدة، والتي بدورها تؤدي إلى ظهور التجاعيد والسيلوليت. أسوأ ما في الأمر هو أن اتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة نادرا ما يكون كافيا لعلاج هذه القضايا. وبمجرد تطورها، يحتاج المرضى عادةً إلى التدخل بعلاج تجميلي لرؤية تحسن موثوق في شكل وملمس بشرتهم.

هل تظهر ندبات بعد عملية شد الفخذين؟

سيكون لديك ندوب من عملية شد الفخذ في موقع الشق أو المنطقة التي قطع فيها الجراح جلدك. يعتمد موقع وحجم الشق على الجزء الذي ترغبين في استهدافه من الفخذين. وتشمل الخيارات ما يلي:

شد الفخذين هو إجراء تجميلي يمكنه تحسين شكل فخذيك
شد الفخذين هو إجراء تجميلي يمكنه تحسين شكل فخذيك
  • يعمل شد الفخذ المصغر على إصلاح الترهل في المنطقة العلوية والداخلية من فخذك حيث يستخدم شقًا صغيرًا في الفخذ.
  • يعمل شد الفخذ الداخلي على شد الجزء الداخلي من فخذك، ويتطلب الأمر شقًا يبدأ في الفخذ ويمتد حول الجزء الخلفي من فخذك. وأسلوب آخر يتضمن شقًا رأسيًا من الفخذ إلى الركبة.
  • يستهدف شد الفخذ الخارجي الدهون والجلد الزائد بالقرب من الخصر حيث يبدأ الشق في الجزء العلوي من الفخذ، ويلتف حول وركك ويمتد عبر ظهرك عند خط الخصر.

كما يعمل شد الفخذ الحلزوني على نحت فخذك من خلال شق يمتد إلى الفخذ لاستهداف عدة مناطق من الفخذ، بما في ذلك الفخذ الأمامي والخلفي والداخلي والخارجي.