حقن بلازما الوجه أحدث التقنيات لوجه متوهج وشبابي ..إليك كل المعلومات

حقن بلازما الوجه أحدث التقنيات لوجه متوهج وشبابي ..إليك كل المعلومات

ماريا شربل
3 ديسمبر 2023

تعاني العديد من النساء من التجاعيد المبكرة أو أضرار أشعة الشمس أو عدم تناسق لون البشرة، ومع تقدمك في العمر، من الشائع جدًا أن يتغير شكل وجهك. قد تتدلى وجنتيك وتفقد الامتلاء في الوجه، وستلاحظين ظهور أخاديد عميقة على جانبي أنفك. لذلك تعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) علاج غير جراحي يمكن أن يحسن مظهر بشرتك بشكل كبير. فتعرفي معنا في هذا المقال على تفاصيل عملية تجميل الوجه بحقن البلازما الفعالة للحصول على نتائج تطمحين لها وبالتالي وجه متوهج وشبابي.

حقن البلازما للوجه

.jpg تعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) علاج غير جراحي يمكن أن يحسن مظهر بشرتك بشكل كبير
تعد حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) علاج غير جراحي يمكن أن يحسن مظهر بشرتك بشكل كبير

تُعرف البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP بأنها علاج الحشو الطبيعي الذي يعطي مظهرًا أكثر شبابًا للبشرة مع وقت أقل للتعافي. PRP هو في الواقع بلازما الدم التي تحتوي على تركيزات عالية من الصفائح الدموية التي تحفز الخلايا الجذعية لمساعدة الجسم على التجدد والشفاء بمعدل أسرع. كما يعمل PRP على تحسين نسيج الجلد بشكل عام، ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد حول الفم والعينين، ويملأ المناطق المجوفة، ويمكن أن يساعد PRP أيضًا في تخفيف ندبات حب الشباب والندبات الجراحية.

كما يستغرق تجديد شباب الوجه بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية حوالي ساعة حتى يكتمل. ويمكن وضع كريم مخدر موضعي قبل ساعة من العلاج على منطقة العلاج لتقليل الانزعاج أثناء الإجراء. وبعد ذلك، يتم سحب 1-4 قوارير من الدم وطردها لفصل طبقة من الخلايا الغنية بالبلازما المركزة والصفائح الدموية وعوامل النمو. ويتم بعد ذلك استخراج هذه الطبقة وحقنها في الجلد باستخدام إبر دقيقة جداً.  كما إن حقن PRP مباشرة في الأنسجة يسمح لجسمك بامتصاص جميع فوائد البلازما الغنية بالصفائح الدموية المستخرجة والاستفادة منها بشكل كامل.

نتائج حقن البلازما للوجه

.jpg يعمل PRP على تحسين نسيج الجلد بشكل عام، ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد
يعمل PRP على تحسين نسيج الجلد بشكل عام، ويقلل من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد 

يحفز تجديد شباب الوجه بتقنية PRP بشكل طبيعي إنتاج الكولاجين في الجسم، ويستغرق الأمر حوالي ثلاثة أشهر حتى يحدث الحد الأقصى من تجديد الكولاجين. كما يلاحظ معظم المرضى تحسنًا في نسيج بشرتهم في الشهر الأول بعد العلاج. ويوصى بإجراء 2-3 جلسات علاجية بفاصل 6-8 أسابيع. ونتائج تجديد PRP طويلة الأمد حيث يتلقى معظم المرضى علاجات في عام واحد لزيادة تحفيز إنتاج الكولاجين واستمرار تجديد شباب الوجه. ولمزيد من التحسين الفوري، يمكن الجمع بين فوائد تجديد شباب الوجه بتقنية PRP مع البوتوكس والحشو والإبر الدقيقة وتجديد سطح الجلد بالليزر.

مخاطر حقن البلازما للوجه

حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP علاج الحشو الطبيعي الذي يعطي مظهرًا أكثر شبابًا للبشرة
حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية PRP علاج الحشو الطبيعي الذي يعطي مظهرًا أكثر شبابًا للبشرة

يعد تجديد شباب الوجه بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية أحد العلاجات الأقل خطورة لأن العملية تتضمن حقن مادة مصدرها جسمك. كما يمكن أن تحدث كدمات أو تورم أو احمرار خفيف في مكان الحقن ولكنها تختفي عادة بعد 3-7 أيام بعد الإجراء ويمكن إخفاؤها بأمان بالمكياج بعد فترة قصيرة من العلاج. وتشمل المخاطر الأخرى العدوى والألم في مواقع الحقن.

وفي بعض الحالات النادرة جدًا قد تحدث آثار جانبية طفيفة مثل الاحمرار، التورم موضعي، والألم. ولا ينبغي أن تستمر هذه أكثر من بضع ساعات، ولكن يمكن أن تستمر لمدة تصل إلى بضعة أيام. وفي حالة العدوى المحلية، يمكن وصف المضادات الحيوية. ومع ذلك، استشيري طبيبك على الفور بمزود العلاج الخاص بك إذا كانت لديك أية أسئلة. فقد تحتاجين لعلاجات متعددة للحصول على أفضل النتائج.

فترة التعافي بعد جلسة PRP للوجه

.jpg يحفز تجديد شباب الوجه بتقنية PRP بشكل طبيعي إنتاج الكولاجين في الجسم
يحفز تجديد شباب الوجه بتقنية PRP بشكل طبيعي إنتاج الكولاجين في الجسم

 بعد إجراء جلسة PRP للوجه، يمكنك توقع درجة معينة من الاحمرار والتورم وحساسية طفيفة في الجلد. وعادة ما تكون هذه التأثيرات مؤقتة ويجب أن تختفي خلال أيام قليلة. كما قد ترغبين في تجنب النشاط المكثف أو التعرض لأشعة الشمس لمدة 2-3 أيام بعد العلاج، مما يسمح بتقليل أي احمرار أو تورم. ويجب تجنب الماكياج مباشرة بعد العملية، ويوصى باتباع تعليمات الرعاية بعد العلاج التي يقدمها الطبيب المختص. وقد تشمل التعليمات:

  •  تجنبي لمس وجهك لمدة 6 ساعات على الأقل
  •  تجنبي وضع المكياج على وجهك حتى اليوم التالي
  •  احرصي بشكل خاص على عدم تهيج بشرتك عن طريق لمسها. وإذا كنت بحاجة إلى لمس وجهك، فاغسل يديك بالماء والصابون.
  •  لا تفركي بشرتك، خاصة عند غسل وتجفيف وجهك.
  •  استخدمي مسكنات الألم مثل الأيبوبروفين والأسيتامينوفين لتقليل أي إزعاج بعد العلاج  خاصة إذا لاحظت ألمًا أو تورمًا يستمر لأكثر من 24 ساعة.
  •  يمكنك وضع كمادات باردة ملفوفة بمنشفة نظيفة وجافة للمساعدة في تقليل التورم والانزعاج أيضًا.
  •  خطط للنوم على ظهرك مع رفع وجهك قليلاً لمدة يومين على الأقل بعد العلاج.
  •  تجنبي استخدام منظفات الوجه المقشرة لمدة ثلاثة أيام أو 72 ساعة تقريبًا.

نتائج البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) للوجه

اتباع تعليمات الرعاية اللاحقة والروتين المنتظم للعناية بالبشرة سيساعدك على رؤية النتائج المثالية بعد حوالي ثلاثة أشهر من العلاج الأولي.

وبعد ذلك، يمكنك جدولة علاجات الوجه الإضافية بتقنية PRP، مع أو بدون الوخز بالإبر الدقيقة، لمواصلة تجديد نتائجك. ومن مميزات علاجات PRP هو أنها تستخدم عوامل الشفاء في جسمك، ويمكنك جدولة جلسات متكررة بمجرد ملاحظة تلاشي نتائجك.

هل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية أفضل من البوتوكس؟

.jpg علاجات تجديد شباب الوجه PRP تعمل بشكل أفضل من البوتوكس للمرضى الذين يبحثون عن طرق لزيادة إنتاج الكولاجين
علاجات تجديد شباب الوجه PRP تعمل بشكل أفضل من البوتوكس للمرضى الذين يبحثون عن طرق لزيادة إنتاج الكولاجين 

 يعتمد ذلك على ما تريدينه من علاجاتك الجمالية أو التجميلية. على سبيل المثال، يمنع البوتوكس الخطوط الدقيقة والتجاعيد وغيرها من علامات الشيخوخة البسيطة. ومع ذلك، فإن علاجات تجديد شباب الوجه PRP تعمل بشكل أفضل للمرضى الذين يبحثون عن طرق لزيادة إنتاج الكولاجين بشكل طبيعي وتحسين الجودة العامة لبشرتهم.

كما تعمل حقن البوتوكس بشكل جيد على الاسترخاء وتثبيط الأعصاب التي تسبب التجاعيد الديناميكية على وجهك.  ولكن حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) ستساعد خلاياك على إعادة تنشيط واستعادة طبقات بشرتك الطبيعية من الكولاجين والإيلاستين.

كما يجمع بعض المرضى بين علاجات PRP وحقن البوتوكس في نفس جلسة العلاج، للحصول على نتائج فعالة ولمكافحة الشيخوخة.

 هل PRP أفضل من الوخز بالإبر الدقيقة؟

.jpg يساعد الوخز بالإبر الدقيقة على تعزيز امتصاص البلازما الغنية بالصفائح الدموية
يساعد الوخز بالإبر الدقيقة على تعزيز امتصاص البلازما الغنية بالصفائح الدموية

 Microneedling هو إجراء تجميلي بسيط يتضمن استخدام جهاز يحتوي على إبر دقيقة لإنشاء إصابات دقيقة يمكن التحكم فيها على سطح الجلد. وتحفز هذه الإصابات الدقيقة عمليات الشفاء الطبيعية للبشرة، مما يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وهما مكونات أساسية تساهم في تماسك البشرة ومرونتها وملمسها العام. ونتيجة لذلك، غالبًا ما يتم استخدام الوخز بالإبر الدقيقة لمعالجة مجموعة من مشاكل البشرة، بما في ذلك الخطوط الدقيقة والتجاعيد والندبات وتفاوت لون البشرة.

وعندما يقترن العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP)، يساعد الوخز بالإبر الدقيقة على تعزيز امتصاص البلازما الغنية بالصفائح الدموية، مما يعزز المزيد من التجديد والشفاء. كما تعمل حقن البلازما الغنية بالصفائح الدموية (PRP) بشكل أفضل عندما تقترن بتقنية مجربة وحقيقية مثل الوخز بالإبر الدقيقة