أيهما أفضل.. بوتوكس الشعر أو الكيراتين؟

أيهما أفضل.. بوتوكس الشعر أو الكيراتين؟

نانسي شربل
31 يناير 2023

أيهما أفضل.. بوتوكس الشعر أو الكيراتين للنساء؟. بوتوكس الشعر أصبح شائعاً للغاية بسبب النتائج المذهلة والتركيب الغذائي الذي يشفي الشعر التالف من الداخل.   أما الكيراتين المعروف باسم الشعر البرازيلي، يحظى أيضاً بشعبية كبيرة للنساء اللواتي يسعين للحصول على شعر أكثر صحة ولمعاناً وأكثر نعومة. بينما تمنحك كلتا الطريقتين شعراً أملساً ومستقيماً وخالٍ من التجعد، فإن الاختلافات الطفيفة بينهما تجعلهما الأنسب لأنواع الشعر المختلفة. لذلك، تعرفي اليوم على الفرق بين البوتوكس والكرياتينين واختاري العلاج الأنسب والأفضل لك.

بوتوكس الشعر

بوتوكس الشعر يساعد على إصلاح الشعر التالف
بوتوكس الشعر يساعد على إصلاح الشعر التالف

يحتوي بوتوكس الشعر على مادة مالئة، مثل الكيراتين، والتي تغلف الألياف في شعرك، وبالتالي إصلاح الشعر التالف عن طريق "ملء الفجوات". ويحتوي بوتوكس الشعر أيضاً على الكولاجين، وفي العادة بعض أشكال الفيتامينات وزيت الكافيار قليلاً. كما يتم تطبيق بوتوكس الشعر مثل علاج الترطيب العميق المنتظم ويترك على شعرك لبعض الوقت.

البوتوكس عبارة عن علاج غير كيميائي للترطيب العميق يشبع الشعر بمكونات طبيعية مثل الأحماض الأمينية والزيوت الطبيعية وغيرها من المركبات المثبتة علمياً التي تعمل على إصلاح الشعر من الداخل. كما يخلق علاج البوتوكس طبقة واقية تحمي حتى أكثر الشعر حساسية من جميع أنواع التلف. والأهم من ذلك أنه يقلل من التجعد، وهو فعّال بشكل خاص مع الشعر التالف بسبب المواد الكيميائية القوية التي تشمل التبييض، التمليس اليومي، والأضرار البيئية.

ما هو علاج الكيراتين؟

علاج الكيراتين يعزز صحة الشعر ونموه
علاج الكيراتين يعزز صحة الشعر ونموه

يحتوي علاج الكيراتين بشكل طبيعي على الكيراتين، وغالباً ما تسميه النساء "الشعر السائل" لأن ثلثي شعر الإنسان يتكون من الكيراتين. وإذا كان الشعر يفتقر إلى الكيراتين، يصبح هشاً وباهتاً ومتطايراً. علاج الكيراتين يعيد الكيراتين في الشعر وبالتالي يعزز صحة الشعر ونموه. الكيراتين علاج ينعّم الخلايا في خيوط شعرك لمنع التجعد، ويمتص شعرك مما ينتج عنه شعر أكثر سمكاً ولمعاناً. ويمكن أن يجعل الكيراتين شعرك أسهل في التصفيف حيث يعمل عن طريق تنعيم الخلايا التي تتداخل لتشكيل خيوط شعرك. طبقات الخلايا، المسماة بشرة الشعر، تمتص الكيراتين نظرياً، مما ينتج عنه شعر كثيف ولامع.

ما الفرق بين علاجات الشعر بالبوتوكس والكيراتين؟

الفرق الرئيسي بين علاج الشعر بالبوتوكس والكيراتين هو المكونات المستخدمة لكل طريقة
الفرق الرئيسي بين علاج الشعر بالبوتوكس والكيراتين هو المكونات المستخدمة لكل طريقة

الفرق الرئيسي بين علاج الشعر بالبوتوكس والكيراتين هو المكونات المستخدمة لكل طريقة. يستخدم بوتوكس الشعر مكونات طبيعية لإصلاح الشعر التالف، مما ينتج عنه شعر ناعم وخالٍ من التجعد. وتستخدم علاجات الكيراتين الفورمالديهايد الكيميائي لتنعيم الشعر وفرده.

بوتوكس الشعر هو علاج ترطيب عميق يغلف ألياف الشعر بمادة مالئة، وبالتالي يصلح الشعر التالف أو الجاف، ويتركه ناعماً وخالٍ من التجعد. أما علاج الكيراتين، هو عملية تنعيم كيميائية تعمل على تمليس شعرك وتتركه أيضاً لامعاً وخالياً من التجعد.

كقاعدة عامة، تعتبر علاجات البوتوكس علاجاً آمناً للغاية للشعر حيث يساعد على تجديد شباب شعرك وجعله يبدو رائعاً، يزيل التجعد ويجعله يبدو لامعاً. هذا العلاج رائع لأي نوع من أنواع الشعر، ولكن إذا كنت قد استخدمتي الصبغات، فاستشيري مصفف الشعر قبل تجربتها.

من ناحية أخرى، تحتوي علاجات الكيراتين على مواد كيميائية تمكنك من فرد الشعر المجعد وجعله لامعاً وخالٍ من التجعد. وتعتبر هذه العلاجات رائعة لشعرك، إذا كان شعرك كثيفاً وتستخدمينه باعتدال.

اعتماداً على كيفية العناية بشعرك، يمكن أن تستمر علاجات البوتوكس والكيراتين لعدة أشهر. تستمر علاجات البوتوكس من شهرين إلى أربعة أشهر في المتوسط. كلا العلاجين، عندما يتم إجراؤهما بشكل صحيح، سوف يتركان شعرك رائعاً لأسابيع أو حتى شهور قادمة. كما سيساعدك إذا كنت لا ترغبين في فرد شعرك أو تجفيفه كل يوم.

ما أنواع الشعر التي تستخدم هذه العلاجات؟

علاجات الشعر بالبوتوكس مناسبة لأي نوع من أنواع الشعر
علاجات الشعر بالبوتوكس مناسبة لأي نوع من أنواع الشعر

علاجات الكيراتين مخصصة للنساء ذات الشعر الكثيف والمجعد واللواتي يرغبن في فرده وتنعيمه والتخلص من التجعد.

علاجات الشعر بالبوتوكس مناسبة لأي نوع من أنواع الشعر، ومخصصة للنساء اللواتي يعانون من شعر جاف أو تالف أو مجعد أو ببساطة ناعم، واللواتي يرغبن في جعله يبدو أملس ولامع وخالٍ من التجعد.

إذا كنت تقومين بصبغ شعرك بانتظام، أو فرده بشكل متكرر، فقد لا تكون علاجات البوتوكس مناسبة لك. لذلك، اسألي مصفف الشعر الخاص بك قبل الخضوع لهذا العلاج.

هل هناك أي آثار جانبية لعلاج البوتوكس أو الكرياتينين؟

إذا كنت تعانين من حساسية تجاه أي من المكونات، فلا يمكنك استخدام هذه العلاجات. ومع ذلك، فإن فرص الإصابة بالحساسية تجاه أي شيء في علاج البوتوكس ضئيلة. من ناحية أخرى، من المعروف أن علاجات الكيراتين تسبب تهيجاً حتى لو اعتقدت أنها تحظى بشعبية كبيرة في جميع أنحاء العالم.

وتأتي بعض علاجات الكيراتين بدون الفورمالديهايد، وهي المادة الكيميائية التي تسبب عموماً معظم المشاكل للنساء. كما يمكن أن يكون أيضاً خطيراً إذا تم استخدامه كثيراً، أو استخدم بشكل غير لائق بأي شكل من الأشكال.

 كما يجب ألا تستخدمي علاجات الكيراتين كثيراً، لأنها قد تسبب تلفاً لشعرك، ويمكن استخدام علاجات البوتوكس كما يحلو لك وحتى إذا كنت تعانين من الصدفية أو قشرة الرأس.

أيضاً، ليس من المفترض أن تحصل النساء الحوامل والأطفال دون سن الثانية عشرة على علاجات الكيراتين، بينما من المفترض أن تكون علاجات البوتوكس جيدة تماماً سواء بالنسبة للنساء الحوامل أو الأطفال. وإذا كان هناك أي مواد كيميائية في العلاج، فلا تستخدمينها.

العناية بعد علاجات البوتوكس والكيراتين

بعد تلقي علاج الكيراتين، من الضروري تجنب الماء لمدة 72 ساعة لأن الشعر سيصبح مجعداً أو مموجاً. ومن الضروري استخدام الشامبو والبلسم الخالي من الكبريتات والباراغون بعد كلا العلاجين. وبشكل عام، يمكن أن تسبب الكبريتات والبارابين في منتجات الشعر أضراراً بسبب ارتفاع درجة الحموضة.

ويتمثل الجانب المشترك لكلا العلاجين في أنهما سيخلقان شعراً ناعماً ولامعاً بشكل لا يقاوم لفترة أطول من الوقت ولكن على المدى الطويل تجنبي المنتجات التي تحتوي على مادة كيميائية سيئة.

وللحفاظ على تأثير علاج البوتوكس لفترة أطول، يوصى بتجنب غسل شعرك يومياً. كما تعتبر علاجات الكيراتين أكثر صعوبة في الحفاظ عليها، لذلك لمنع تلاشي علاجك، يوصى بغسل شعرك عند الضرورة، أي 2 إلى 3 مرات في الأسبوع. أيضاً، الحفاظ على جفاف شعرك ضروري للحفاظ على علاج الكيراتين، لذلك تجنبي السباحة في المياه المكلورة أو المالحة، واستخدمي شامبو وبلسم خالي من الكبريتات وكلوريد الصوديوم.

أيهما أفضل علاج البوتوكس أو الكيرياتينين؟

العناية بعد علاجات البوتوكس والكيراتين أساسية للحفاظ على النتائج
العناية بعد علاجات البوتوكس والكيراتين أساسية للحفاظ على النتائج

بشكل عام، يعتبر بوتوكس الشعر أفضل لشعرك لأنه لا يحتوي على مواد كيميائية ضارة ويسهل العناية به. فيمكن أن تضر علاجات الكيراتين بصحتك بسبب الفورمالديهايد وعادة ما تكلف أكثر بكثير من علاج البوتوكس للشعر.

يعتبر كل من علاج البوتوكس والكيراتين من الطرق الفعّالة لفرد وتلميع شعرك. بينما توفر علاجات الكيراتين نتائج طويلة الأمد، فإن بوتوكس الشعر أقل ضرراً لجسمك بسبب مكوناته الطبيعية. وإذا كنت تبحثين عن طرق لاستعادة الشعر التالف، ففكري في علاج البوتوكس للشعر.