كيفية التخلص من تجاعيد الجبين والحاجب تجميليا

أحدث التقنيات التجميلية للتخلص من تجاعيد الجبين وخطوط العبوس

ماريا شربل
3 نوفمبر 2023

مع التقدم في العمر، تلاحظين أن وجهك بدأت تغزوه التجاعيد، مثل خطوط العبوس التي تستقر بين حاجبيك والتجاعيد التي تظهر على جبهتك، وهذا مجرد جزء مما يحدث عندما نتقدم في السن. ولكن هذا ليس السبب الوحيد الذي قد يجعل هذه الخطوط تظهر، فإذا كنت تقضين الكثير من الوقت في الشمس أو كنت تشعرين بالتوتر في كثير من الأحيان، فيمكن أن تلعب هذه العوامل دورًا كبيرًا أيضًا. فتعرفي معنا على كيفية التخلص من تجاعيد الجبين والحاجب تجميلياً.

ما الذي يسبب خطوط الجبين والحاجب؟

التجاعيد الديناميكية، تلك التي تظهر فقط مع تعابير وجه معينة، هي المرحلة الأولى من تكوين التجاعيد
التجاعيد الديناميكية، تلك التي تظهر فقط مع تعابير وجه معينة، هي المرحلة الأولى من تكوين التجاعيد

التجاعيد الديناميكية، تلك التي تظهر فقط مع تعابير وجه معينة، هي المرحلة الأولى من تكوين التجاعيد. وعادةً ما تعتبر تجاعيد الجبهة ديناميكية لأنها تنتج عن تجاعيد الحاجب بشكل متكرر ورفع الحاجبين على مدار العمر.  تقريبا جميع تعابير الوجه تنطوي على الحاجبين.  هذا، بالإضافة إلى الجلد الرقيق للجبهة، يعني أن خطوط الجبهة غالبًا ما تكون أول التجاعيد التي تظهر مع تقدمك في العمر.

بمرور الوقت، تصبح خطوط الجبين أكثر ثباتًا بطبيعتها، وتصبح التجاعيد أكثر وضوحًا بعد سن الثلاثين مع انخفاض نسبة الكولاجين والإيلاستين. الكولاجين هو البروتين الهيكلي الذي يدعم بشرتك، بينما يمنح الإيلاستين البشرة قدرتها على إعادة تشكيلها بعد ضغطها أو تمددها. ومع انخفاض مستويات الكولاجين، يصبح مظهر خطوط الجبهة شبه دائم حتى عندما تكون بدون تعبير.

علاج تجاعيد الجبين والحاجب تجميلياً

البوتوكس

البوتوكس هو وسيلة آمنة وشائعة للغاية لإزالة خطوط الجبهة
البوتوكس هو وسيلة آمنة وشائعة للغاية لإزالة خطوط الجبهة

البوتوكس هو وسيلة آمنة وشائعة للغاية لإزالة خطوط الجبهة حيث يقوم الدواء بحقن البوتوكس في عضلات جبهتك يمنعها من الانقباض، وبالتالي يمنع ظهور التجاعيد. وتستمر نتائج البوتوكس عادة لمدة 3-4 أشهر، وسيكون عليك الخضوع لعدة جلسلت أخرى من بعدها للحفاظ على نتائجها.

 الفيلر

هناك عدة أنواع من الحشوات الجلدية القابلة للحقن، ولكن كل منها يعمل عن طريق بناء الحجم المفقود لتقليل ظهور التجاعيد. بعضها يملأ التجاعيد بمادة طبيعية تشبه الهلام، بينما يعمل البعض الآخر عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين في الجسم. وتدوم الحشوات الجلدية من 6 أشهر إلى سنوات، حسب النوع المستخدم.

الوخز بالإبر الدقيقة

يعمل الوخز بالإبر الدقيقة عن طريق جرح الطبقة العليا من الجلد بعدة وخزات صغيرة
يعمل الوخز بالإبر الدقيقة عن طريق جرح الطبقة العليا من الجلد بعدة وخزات صغيرة

 يعمل الوخز بالإبر الدقيقة عن طريق جرح الطبقة العليا من الجلد بعدة وخزات صغيرة. كما يعمل العلاج المجدد للبشرة على نفخ البشرة وتنعيمها على المدى القصير عن طريق التسبب في الالتهاب وعلى المدى الطويل عن طريق تحفيز إنتاج الكولاجين. وتستمر نتائج الوخز بالإبر الدقيقة لمدة 4-6 أسابيع.

التقشير الكيميائي

يعمل التقشير الكيميائي عن طريق تقشير الطبقات العليا من الجلد بعمق، وتشجع هذه العملية على تكوين جلد جديد وزيادة إنتاج الكولاجين. كما تتضمن النتائج ملمسًا ولونًا أكثر تناسقًا، مما يؤدي إلى تجاعيد أقل وضوحًا. ونتائج التقشير الكيميائي العميق يمكن أن تستمر لسنوات مع الصيانة المناسبة.

تجديد سطح الجلد بالليزر

تستخدم عملية إعادة تسطيح الجلد بالليزر الحرارة لتدمير خلايا الجلد الموجودة تحت السطح، وهذا يحفز إنتاج الكولاجين الجديد بينما تشفى خلايا الجلد. وتبدو المناطق المعالجة أكثر إحكامًا ونعومة مما يقلل من ظهور التجاعيد.  كما تستمر نتائج تجديد سطح الجلد بالليزر لمدة سنة أو أكثر.

هل يمكن منع تجاعيد الحاجب والجبين؟

العناية بالبشرة والتغذية المناسبة يمكن أن تبقي البشرة تبدو شابة
العناية بالبشرة والتغذية المناسبة يمكن أن تبقي البشرة تبدو شابة

في حين أنه من المستحيل منع خطوط الجبين تمامًا، إلا أن العناية بالبشرة والتغذية المناسبة يمكن أن تبقي البشرة تبدو شابة من خلال الحفاظ على مستويات أعلى من الكولاجين والبروتينات الصحية الأخرى للبشرة. ويمكن أن تساعد هذه النصائح في تقليل شدة تجاعيد الجبين:

تجنب الشمس

تجنب الشمس أمر لا بد منه للوقاية من التجاعيد حيث يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفسجية إلى تسريع عملية الشيخوخة عن طريق إتلاف إنتاج الكولاجين. وإذا كان يجب أن تكون في الخارج، فارتدي قبعة واسعة الحواف واستخدم واقيًا من الشمس واسع النطاق ذو عامل حماية من الشمس (SPF) يحمي من الأشعة فوق البنفسجية فئة A والأشعة فوق البنفسجية فئة B.

الإقلاع عن التدخين

 إذا كنت مدخنة، فالإقلاع عن التدخين هو الحل المناسب لك. كما يؤدي الدخان وملوثات الهواء الأخرى إلى إتلاف الكولاجين. فالتدخين على وجه الخصوص يضع هذه الملوثات بالقرب من وجهك، مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة وغيرها من علامات شيخوخة الجلد المبكرة. وتولد الملوثات البيئية جذورًا حرة تلحق الضرر بالجلد أيضًا.

 تناول نظامًا غذائيًا مغذيًا

 نظامك الغذائي مهم عندما يتعلق الأمر بشيخوخة الجلد.  فيتامين C والأحماض الدهنية أوميغا 3 مفيدة بشكل خاص في الحفاظ على الكولاجين، كما يمكن لمضادات الأكسدة تحييد الجذور الحرة. فحافظي على هذه العناصر الغذائية في نظامك الغذائي عن طريق تناول الكثير من الدهون الصحية والفواكه والخضروات.

 حافظي على رطوبة الجلد

تصبح التجاعيد أكثر وضوحًا بعد سن الثلاثين مع انخفاض نسبة الكولاجين والإيلاستين.
تصبح التجاعيد أكثر وضوحًا بعد سن الثلاثين مع انخفاض نسبة الكولاجين والإيلاستين.

ستكون التجاعيد أكثر وضوحًا إذا كانت بشرتك جافة.  لذلك، اشربي الكثير من الماء طوال اليوم وقللي من تناول الكافيين والصوديوم للحفاظ على بشرتك وجلدك.

 ممارسة تمارين الوجه

عندما تكون عضلات الوجه قوية، يتم دعم الجلد وتقليل الترهل. لذلك استهدف تجاعيد الجبين عن طريق القيام بتمارين يوجا الوجه يوميًا مثل وضع راحة يدك بشكل مسطح على جبهتك مع رفع إبهامك للأعلى، أو استمري في الضغط بين يدك وجبهتك ووسّعي عينيك دون رفع حاجبيك، أو حرك مقل عينيك فقط إلى أعلى اليسار، ثم إلى أعلى اليمين 5-10 مرات.

 تدليك جبهتك

 يزيد التدليك من تدفق الدم إلى المنطقة ويجلب معه العناصر الغذائية العلاجية التي يمكنها إصلاح الأنسجة. فاصنعي قبضة بكلتا يديك واضغط بإصبعيك السبابتين على منتصف جبهتك. واستمر في الضغط بين يديك وجبهتك بينما تحرك قبضة يدك ببطء نحو صدغيك بحركة خارجية سلسة. كرري العملية 5-10 مرات، وافعلي ذلك ليلاً قبل الذهاب إلى السرير للحصول على أفضل النتائج.