دراسة: التقدم في العمر وعلاقته بالسمنة

إتباع نظام غذائي صحي مهم للوقاية من السمنة

إتباع نظام غذائي صحي مهم للوقاية من السمنة

التقدم في السن يساهم في تراكم الدهون والسمنة

التقدم في السن يساهم في تراكم الدهون والسمنة

ممارسة الرياضة تساهم في الوقاية من السمنة عند كبار السن

ممارسة الرياضة تساهم في الوقاية من السمنة عند كبار السن

بعيدا عن النظام الغذائي هنالك عوامل عدة تلعب دورا رئيسيا في زيادة الوزن و السمنة، وبسبب انتشار السمنة وارتفاع معدلات الإصابة بها عالميا، تركز الدراسات و الأبحاث على تلك العوامل وتبحث في تأثيرها، وهاهي دراسة توضح ذلك وتربط بين التقدم في السن والسمنة.

التقدم بالعمر و السمنة:

أجرى باحثون من جامعة كارولينسكا السويدية دراسة نشرت نتائجها  في مجلة Nature Medicine، وتهدف إلى تحري سبب حدوث هذه الزيادة في الوزن عند بعض المسنين، حتى وإن حاولوا الحفاظ على وزنهم من خلال اتباع نظام غذائي مناسب وممارسة النشاطات الرياضية.

تفاصيل الدراسة:

قام الباحثون بتحليل ودراسة عينات من خلايا دهنية مأخوذة من 54 رجلاً وامرأة على مدى 13 عاماً. لاحظ الباحثون بأن المشاركين الذين استهلكوا نفس الكمية من السعرات الحرارية التي كانوا يتناولونها مسبقاً أو أعلى قليلاً، ازدادت أوزانهم بنسبة 20%.

وبحسب الباحثين، فإن الخلايا الدهنية لدى هؤلاء الأشخاص أظهرت تدهوراً وظيفياً مرتبطاً بالتقدم بالعمر، ويتمثل ذلك بتراجع عملية تقليب الدهون فيها، وهي العملية التي يتم بموجبها تخزين الدهون في الخلايا الدهنية ومن ثم استقلابها.

وتعد هذه المرة الأولى التي يجري فيها الإشارة إلى عامل مباشر يؤثر في زيادة الوزن المرتبطة بالتقدم بالعمر، وهو ما من شأنه التوصل إلى حلول لتلك المشكلة ومعالجتها أو الحد منها.