ما هي خطوات ومراحل عملية شد الجفون للحصول على عيون مشدودة؟

ما هي خطوات ومراحل عملية شد الجفون للحصول على عيون مشدودة؟

ماريا شربل
31 أكتوبر 2023

الأكياس تحت العين، والجفون العلوية المترهلة، والهالات السوداء تحت عينيك، كلها حالات جلدية شائعة مرتبطة بالعمر يمكن أن تجعلك تبدين أكبر من عمرك، كما يمكن أن يؤثر ترهل الجفون العلوية على مجال رؤيتك. فعملية شد الجفن أو شد العين، هو إجراء جراحي تجميلي يمكنه تصحيح الجفن العلوي أو السفلي، أو كليهما، للحصول على مظهر أكثر شبابًا وحيوية بشكل كبير. وبما أن الجلد حول العينين رقيق، فإن المنطقة غالباً ما تكون من أولى مناطق الوجه التي تظهر عليها أعراض الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للعضلات التي تدعم الجفون العلوية والسفلية أن تضعف وتصبح مترهلة مع تقدم العمر. ويمكن أن يسبب ذلك التدلي والانتفاخ والهالات السوداء والتورم. وفي الحالات الأكثر خطورة، يمكن لهذه المشكلات أن تعيق رؤية العين. لذلك، تعد عملية شد الجفون حلاً لمواجهة هذه المشكلات، فتعرفي معنا على كيفية الحصول على عيون مشدودة من خلال عملية شد الجفون العلوية والسفلية.

ما هي عملية شد الجفون العلوية والسفلية
ما هي عملية شد الجفون العلوية والسفلية

ما هي عملية شد الجفون العلوية والسفلية

سيستفيد المرضى الذين يعانون من ترهل الجلد أو العضلات المرتخية أو الأنسجة الدهنية الزائدة على طول الجفون العلوية من عملية رأب الجفن العلوي. كما ان هذا النوع من جراحة الجفون العلوية، مثالي لتصحيح الجلد الدهني أو الزائد الذي يمكن أن يسقط فوق العين والذي يسبب من الناحية الجمالية اضطرابًا في المحيط الطبيعي للجفن العلوي وفي الحالات الشديدة ضعف البصر.

جراحة الجفون العلوي مثالي لتصحيح الجلد الدهني أو الزائد الذي يمكن أن يسقط فوق العين
جراحة الجفون العلوي مثالي لتصحيح الجلد الدهني أو الزائد الذي يمكن أن يسقط فوق العين

في بعض الحالات، يتدلى هامش الجفن فعليًا، مما يعيق الرؤية بشكل أكبر. ويمكن أيضًا إصلاح هذه الحالة، التي تسمى تدلي الجفون، أثناء عملية رأب الجفن العلوي. كما يمكن أن يبدو ترهل جلد الجفن العلوي أسوأ عندما يصبح الحاجب متدليًا مع تقدم العمر. وفي هذه الحالات، يمكن الجمع بين عملية رفع الحاجب ورأب الجفن العلوي لمزيد من التحسن.

كيف يتم إجراء عملية شد الجفون

يمكن أن يؤثر ترهل الجفون العلوية على مجال رؤيتك
يمكن أن يؤثر ترهل الجفون العلوية على مجال رؤيتك

يمكن للجراح إجراء جراحة الجفن على الجفن العلوي أو السفلي أو كليهما، بناءً على فحص بنية الوجه وبنية العظام وتناسق الحاجب، وسيوصي جراح التجميل بكمية العضلات والدهون والجلد التي يجب إزالتها.

وخلال الإجراء يقوم الجراح بوضع علامات على الجفون العلوية والسفلية لتحديد الأنسجة التي يجب إزالتها. في الجفن العلوي، سيقوم الجراح بعمل شقوق مخفية في الطيات الطبيعية لجفونك العلوية.

وعلى الجفن السفلي، يتم إخفاء الشقوق أسفل رموشك السفلية. أيضًا، إذا تمت إزالة الدهون الزائدة، فيمكن إجراء شقوق داخل الجفون السفلية. وقد يستخدم الجراح الليزر أيضًا لتشديد جلد الجفن السفلي.

كما يمكن تحريك الدهون إلى الجفون السفلية لتقليل الانتفاخات حيث يمكن للجراح أيضًا إجراء تعديلات على تراخي العضلات لتشديد الأمور. وسيقوم الجراح بوضع الغرز حول الجفون والحواجب، وسيكون من الصعب رؤيتها ولا تترك أي ندبات تقريبًا.

ويمكن للجراح أيضًا استخدام الليزر لإعادة سطح الجلد وتنعيم التجاعيد في الحاجبين والجفون.

أما خلال جراحة الجفن العلوي، يقوم الجراح بإجراء الشق على ثنية الجفن، ومن خلال هذا الشق، سيخرج الدهون والعضلات والجلد الزائد. ويمكن أيضًا استخدام الليزر لإزالة الأنسجة الزائدة لتقليل الكدمات والتورم.

الفرق الرئيسي بين رأب الجفن العلوي ورأب الجفن السفلي هو منطقة العين التي يؤثر عليها كل منهما. تستهدف عملية تجميل الجفن العلوي الجفن العلوي بينما تستهدف عملية تجميل الجفن السفلي الجزء السفلي من العين. ولكن في بعض الحالات، يكون الجمع بين جراحة رأب الجفن العلوي والسفلي هو العلاج المناسب لمعالجة مظهر الجلد حول العينين. فيتيح لك ذلك الحصول على أفضل النتائج الجمالية من خلال عملية تعافي واحدة.

شد الجفون العلوية

يتم إجراء عملية شد الجزء العلوي من العين عن طريق إزالة الجلد الزائد والعضلات
يتم إجراء عملية شد الجزء العلوي من العين عن طريق إزالة الجلد الزائد والعضلات

يتم إجراء عملية شد الجزء العلوي من العين عن طريق إزالة الجلد الزائد والعضلات، وأحيانًا الدهون، من خلال شق صغير في الجفن العلوي.كما يمكن إعادة وضع العضلات الموجودة فوق العين قبل رفع الجلد وإعادة ربطه.

ويتم إخفاء الشقوق في الثنية فوق العين بحيث لا يمكن ملاحظة أي ندبات ناتجة بمجرد اكتمال عملية الشفاء. وتستغرق العملية بأكملها عادةً ما بين 45 إلى 60 دقيقة ويمكن إجراؤها غالبًا تحت التخدير الموضعي.

شد الجفون السفلية

شد الجفون السفلية يتم فيها إخفاء الشقوق أسفل رموشك السفلية
شد الجفون السفلية يتم فيها إخفاء الشقوق أسفل رموشك السفلية

مع انخفاض الجفن السفلي مع التقدم في السن، قد تتشكل جيوب تحمل الظلال، مما يسبب ظهور الهالات السوداء تحت العينين. ويمكن أن تنزل الدهون أو السوائل إلى الجفن السفلي، مما يسبب مظهرًا منتفخًا. كما يمكن إجراء جراحة الجفن السفلي لتصحيح الخطوط أو التجاعيد أو الترهل أو الجلد الفضفاض في منطقة أسفل العين.

يمكن للأفراد الذين يعانون من تدلي الجلد أو الأنسجة الزائدة على طول الجفون السفلية الاستفادة من عملية رأب الجفن السفلي. يمكن أن تعالج عملية تجميل الجفن السفلي مجموعة متنوعة من مشاكل الجفن السفلي بما في ذلك أكياس العين، والانتفاخ، والهالات السوداء تحت العين، والتجاعيد، والتدلي الشديد الذي يكشف عن كمية متزايدة من بياض العين.

يتم إجراء جراحة الجفن السفلي بشكل مختلف اعتمادًا على تشريح عينك والنتائج التي تأمل في تحقيقها. الطريقتان الشائعتان إما إجراء شق خارجي، طريقة الجلد والعضلات، أو إجراء شق في الجزء الداخلي من الجفن، أي طريقة عبر الملتحمة.

فترة التعافي بعد عملية شد الجفون

في حين أن إجراء شد الجفن الرباعي يستغرق وقتًا أطول، حوالي 2.5 ساعة، فإن وقت التعافي هو نفسه سواء قمت بإجراء الجفن العلوي أو السفلي أو كليهما، وبعد الجراحة، قد تواجهين تورم وكدمات، ولكن كلاهما سوف يهدأ خلال 7-14 يومًا. سيرسلك طبيبك إلى المنزل مع مسكنات الألم ومدربين للعناية بشقوقك. وتوقعي بعض الانزعاج مثل عدم وضوح الرؤية أو جفاف العيون أثناء تعافيك من هذا الإجراء. وسيعود معظم المرضى إلى نشاطهم اليومي الطبيعي خلال أسبوعين حيث يمكن أن تستغرق النتائج الكاملة، بما في ذلك التخفيض الكامل للتورم وتقليل الندبات، عدة أشهر.

نصائح بعد عملية شد الجفون

عملية شد الجفن أو شد العين، هو إجراء جراحي تجميلي يمكنه تصحيح الجفن العلوي أو السفلي
عملية شد الجفن أو شد العين، هو إجراء جراحي تجميلي يمكنه تصحيح الجفن العلوي أو السفلي

بعد الجراحة، ستتم مراقبتك للتأكد من عدم وجود مضاعفات حيث يمكنك المغادرة في وقت لاحق من ذلك اليوم للتعافي في المنزل.

وبعد الجراحة قد تواجهين مؤقتاً ما يلي:

  • عدم وضوح الرؤية بسبب مرهم التشحيم المطبق على عينيك
  • سقي العيون
  • الحساسية للضوء
  • رؤية مزدوجة
  • الجفون المنتفخة
  • تورم وكدمات تشبه العيون السوداء
  • الألم أو الانزعاج

ومن المرجح أن يقترح عليك طبيبك اتخاذ الخطوات التالية بعد الجراحة:

استخدمي كمادات الثلج على عينيك لمدة 10 دقائق كل ساعة في الليلة التالية للجراحة. وفي اليوم التالي، استخدم كمادات الثلج على عينيك أربع إلى خمس مرات طوال اليوم.

  • نظفي جفونك بلطف واستخدمي القطرات أو المراهم الموصوفة لك.
  • تجنبي الإجهاد ورفع الأشياء الثقيلة والسباحة لمدة أسبوع.
  • تجنبي الأنشطة المجهدة، مثل التمارين الرياضية والركض، لمدة أسبوع.
  • تجنبي التدخين.
  • تجنبي فرك عينيك.
  • إذا كنت تستخدمين العدسات اللاصقة، فلا تضعها لمدة أسبوعين تقريبًا بعد الجراحة.
  • ارتدي نظارات شمسية داكنة اللون لحماية جلد جفونك من الشمس والرياح.
  • النوم مع رفع رأسك أعلى من صدرك لبضعة أيام.
  • وضع كمادات باردة لتقليل التورم.