الهالات السوداء تحت العين تزعجك في الصيف؟ إليك بعض نصائحنا

الهالات السوداء تحت العين تزعجك في الصيف؟ إليك نصائحنا المجرّبة

ندى الحاج
20 يوليو 2023

على الرغم من وجود العديد من أسباب ظهور الهالات السوداء، إلا أن هناك أيضاً عدة طرق يمكنكمعالجتها، من كريم العين إلى خطواتتغيير العادات، وحتى الكونسيلر يمكنه إخفاء الهالات.

تعاني الكثير من النساء من مشكلة الهالات السوداء تحت العينين، وقد تزداد هذه المشكلة وتصبح أكثر وضوحاً خلال فصل الصيف بسبب العوامل البيئية المميزة لفصل الصيف مثل أشعة الشمس القوية والحرارة والتعرق الزائد. ولذلك، إليك كيفية التخلص من الهالات السوداء في الصيف.

الهالات السوداء تحت العين تزعجك في الصيف؟ إليك بعض نصائحنا

ما الذي يسبب الهالات السوداء؟                                                                           

يمكن أن تحدث الهالات السوداء بسبب عوامل عديدة، أكثرها هي الشيخوخة وعلم الوراثة وأسلوب حياتك، لذا تعرفي على أسباب إضافية لوجود الهالات السوداء.

التصبغ

 يمكن أن يكون سبب التصبغ وراثياً، وهو أكثر شيوعاً في بعض الأعراق، وكذلكالطفح الجلدي مثل الإكزيما والذي يظهر في بعض درجات لون البشرة على شكل دوائر داكنة. بالإضافة إلى ذلك، يظهر التصبغ إما بسبب الحساسية أو الطفح الجلدي الذي يمكن أن يؤدي إلى تفاقم التصبغ.

يمكن أن يكون سبب الهالات السوداء وراثياً
يمكن أن يكون سبب الهالات السوداء وراثياً

الشيخوخة

مع تقدمك ​​في العمر، يحدث تحول أو تقلص في المنطقة الدهنية الموجودة تحت العين. فهذه العملية تؤدي إلى تجويف وظل تحت العين يظهر كدائرة مظلمة. علاوة على ذلك، مع تقدمك ​​في العمر، تضعف بشرتك أيضاً ، مما يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحاً تحت العين.

مع تقدمك في العمر، تضعف بشرتك مما يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحاً تحت العين
مع تقدمك في العمر، تضعف بشرتك مما يجعل الأوعية الدموية أكثر وضوحاً تحت العين

احتقان الأوعية الدموية

يمكن أن تؤدي الحساسية أو البرد إلى تفاقم الهالات السوداء تحت العين، حيث يضغط ذلك على الأوعية الدموية، مما يجعل من الصعب تصريف الدم بعيداً عن الوجه إلى القلب، وبالتالي يتجمع تحت العينين.

قلة النوم

إذا كنت لا تحصلين على قسط كافٍ من النوم، أو تعملين لساعات طويلة، فقد تجدين أن هذه العوامل تؤدي إلى ظهور الهالات السوداء.

عدم الحصول على قسط كاف من النوم يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء
عدم الحصول على قسط كاف من النوم يؤدي إلى ظهور الهالات السوداء

المشكلة الطبية الأساسية

بشرتك هي انعكاس لصحتك العامة، إذ يمكن أن يؤدي قصور الغدة الدرقية وأنواع معينة من نقص التغذية إلى تفاقم الهالات تحت العين.

علم الوراثة

إذا كان لدى الآباء دوائر مظلمة بارزة وإذا كان هذا هو الحال لديك، فمن المرجح أن تظهر الهالات تحت عينيك أيضاً.

كيف يمكنك التخلص من الهالات السوداء؟

لا يوجد طريقة واحدة للتخلص من الهالات السوداء بسبب العديد من الأسباب التي تظهر فيها، وكل سبب له حلوله الخاصة، لذلك واحدة من هذهالمحاولات الحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل كل ليلة، وإبقاء بشرتك رطبة. أما بالنسبة للهالات السوداء التي تظهر بسبب الحساسية، قد تساعد الأدوية المضادة للحساسية بشكل جيد مثل مضادات الهيستامين أو بخاخات الأنف التي تقلل من احتقان الأنف والجيوب الأنفية.

بغض النظر عن السبب الرئيسي، إذا كنت تدخنين السجائر، فربما لا يساعدك ذلك. أما التوقف عن التدخين أمر بالغ الأهمية لجميع أنواع الهالات السوداء أيضاً. يحتوي التدخين على العديد من السموم التي تضر بالكولاجين مما يؤدي إلى شيخوخة الجلد المبكرة.

يمكنكأيضاً إضافة كريم للعينين إلى روتين العناية ببشرتك للمساعدة في إبعاد الهالات السوداء، مثل كريم  بديل نباتي للريتينول يستهدف البهتان وتفاوت ملمس البشرة والخطوط الدقيقة. إنه مثالي للمرضى اللواتي لا يستطعن تحمل الريتينول. كذلك هناك أيضاً مستخلص الشاي الذي يهدئ التهيج  والاحمرار ويساعد الكافيين على إزالة انتفاخ الجلد بشكل طبيعي.

هناك أيضاً العديد من العلاجات للهالات السوداء المزمنةبسبب عملية الشيخوخة تشملالتقشير الكيميائي في العيادة أو الليزر اللطيف، الذي يمكن أن يساعد على إزالةالصبغة التي تسبب فرط تصبغ الجلد.

كذلك حماية البشرة من أشعة الشمس خطوة مهمة للتحكم في ظهور الهالات السوداء. فاستخدمي واقي الشمس على منطقة العين وحولها. كما إن ارتداء نظارات شمسية مهمة لحماية العينين من الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتقليل التعب والتهيج.

كيف يمكنك منع الهالات السوداء؟

النوم والترطيب أساسيان، لذا اشربي ثمانية أكواب من الماء يومياً، وحاولي أن تنامي سبع ساعات على الأقل كل ليلة. كذلك ارتداء واقي الشمس أمر لا بد منه لمنع المزيد من التصبغ.بالإضافة إلى ذلك فإن صحة بشرتك العامة هي أيضاً انعكاس لنظامك الغذائي، لذلك من المهم اتباع نظام غذائي صحي مع الكثير من الفواكه والخضروات. فتناولي نظام غذائي متوازن من الفيتامينات الذي يمكن أن يساعد في تحسين المظهر العام للبشرة. كذلك فإنالتحديق في الكمبيوتر طوال اليوم يمكن أن يسبب إجهاد العين لذا  يمكن أن يساعد أخذ استراحة من الشاشة في التخلص من الهالات السوداء في هذه الحالة.

هل يمكن أن تساعد علاجات المنزلية في الهالات السوداء؟

ربماقد تمنحك العلاجات المنزلية تخفيفاً فورياً للهالات الداكنة، ولكنها لن تدوم طويلاً، فإليك البعض منها:

إستخدام الكمادات الباردة

يمكنك وضع ضغط بارد على منطقة أسفل العينين، مما يساعد على توسيع الأوعية الدموية وتقليل ظهور الانتفاخ.

إستخدام الكمادات الباردة تساعد في تخفيف الهالات السوداء
إستخدام الكمادات الباردة تساعد في تخفيف الهالات السوداء 

رفع رأسك

 هذا يعود إلى الجاذبية،فرفع رأسك على وسادتين أثناء النوم يساعد على تصريف الدم إلى القلب، مما يمنعه من التجمع تحت العين.

النقع مع الشاي الغني بالكافيين

إن أقنعة الشاي يمكن أن تساعد حيث يحتوي الشاي الأسود على مادة الكافيين التي يمكن أن تساعد أيضاً في تقليص الأوعية الدموية وتحسين مظهر الهالات تحت العين.

كيفية إخفاء الهالات السوداء بالمكياج

لإخفاء الهالات السوداء تحت العين، يمكنك اتباع الخطوات التالية بشكل فعال:

  • تنظيف البشرة: قبل وضع المكياج، قومي بتنظيف بشرتك جيداً باستخدام منتج مناسب لنوع بشرتك، ثم قومي بترطيبها بكريم مرطب خفيف.
  • استخدام الكونسيلر: قومي بتطبيق كونسيلر بألوان مشابهة للون بشرتك أو بألوان ذات درجة أخف من الهالات السوداء. وضعي كمية صغيرة من الكونسيلر على الهالات السوداء ودمجها بلطف بواسطة إصبعك أو فرشاة مخصصة للكونسيلر.
قومي بتطبيق كونسيلر بألوان مشابهة للون بشرتك لإخفاء الهالات السوداء
قومي بتطبيق كونسيلر بألوان مشابهة للون بشرتك لإخفاء الهالات السوداء
  • استخدام كريم الأساس: قومي بتطبيق كريم الأساس بلطف على البشرة المنتظمة. كما يمكنك استخدام إسفنجة رطبة أو فرشاة لتوزيعه بشكل متساوٍ وتجنب التراكمات.
  • تطبيق بودرة التثبيت: قومي بوضع بودرة خفيفة على منطقة العين باستخدام فرشاة كبيرة وناعمة لتثبيت المكياج ومنع تلطخه.
  • التركيز على العيون: يمكنك استخدام ظلال العيون ذات الألوان الفاتحة لتسليط الضوء على منطقة العين وتحويل الانتباه بعيداً عن الهالات السوداء. كما قومي بتطبيق ظلال العيون اللامعة أو القليلة من البريق على الجفون لإضفاء إشراقة.

نذكرك دائماً بضرورة تجربة هذه الوصفات على جزء من جلد يدك الداخلي عند المعصم قبل إستخدامها على كافة وجهك مباشرة، تجنباً لتحسس البشرة عند البعض على المكونات المذكورة.