مواد الجمال المتعلقة بأسبوع الرياض للموضة

إليك أشهر التقنيات الشائعة في عالم التجميل

ماريا شربل
26 أكتوبر 2023

تتضمن عمليات التجميل الإجراء الجراحي وغير الجراحي والذي يهدف إلى تحسين مظهر الشخص، ولكن يجب التعامل معه بحذر. وتستمر الجراحة التجميلية في النمو في شعبيتها، حيث تتوفر الإجراءات لأي جزء من الجسم والوجه، ولكن من المهم التأكد من أن العملية التي عليك إجرائها مناسبة لك، والاستعانة بطبيب مناسب للحصول على نتائج فعّالة وجيدة. فاخترنا لك اليوم مجموعة من أشهر التقنيات التجميلية الموجودة لتجميل الوجه والجسم.

أشهر التقنيات الشائعة في عالم التجميل

  • عملية تجميل الوجه بالخيوط
  • عمليات التجميل بحقن البوتوكس والفيلر
  • عمليات التجميل بالليزر
  • التقشير الكيميائي
  • عملية التجميل الجراحية
  • عملية شفط الدهون
  • جراحة تجميل الوجه

عمليات التجميل بالخيوط

عمليات التجميل بالخيوط
عمليات التجميل بالخيوط 

عملية تجميل الوجه بالخيوط تعد إحدى أنواع عمليات التجميل الأقل استخداماً عند النساء.

الشد بالخيوط هو نوع من الإجراءات التي تستخدم فيها الغرز المؤقتة لإحداث "شد" دقيق ولكنه مرئي في الجلد. بدلاً من إزالة جلد وجه المريض المترهل جراحياً، يقوم جراح التجميل ببساطة بتعليقه عن طريق خياطة أجزاء منه، مما يساعد على شد ورفع الوجه.

بالإضافة إلى كونها مثالية لشد الجلد، فإن الخيوط تكافح الشيخوخة بطريقة أخرى، وذلك من خلال تدفق الكولاجين في الجسم، وهذا يعتبر مهم جداً بسبب الدور الحيوي الذي يلعبه الكولاجين في عملية الشيخوخة.

عمليات التجميل بحقن البوتوكس والفيلر

أهم أنواع عمليات التجميل اليوم هي التي تتم من خلال حقن البوتوكس والفيلر، فأصبحت هذه التقنيات الأكثر طلباً واستخداماً في عالم التجميل.

تختلف أنواع عمليات التجميل بالحقن وذلك حسب نوع العملية، فيحتوي البوتوكس على بكتيريا نقية تعمل على تجميد العضلات، وعند القيام بذلك، يمكن أن يساعد البوتوكس في تقليل ظهور الخطوط والتجاعيد التي تسببها تعابير الوجه.

أما الفيلر تحتوي على مكونات تضيف الامتلاء إلى المناطق التي ضعفت بسبب الشيخوخة، وهذا الترقق شائع في الخدين والشفتين وحول الفم.

عمليات التجميل بالليزر

عمليات التجميل بالليزر
عمليات التجميل بالليزر 

عملية التجميل بتقنية الليزر تعد الأشهر اليوم لأن نتائجها سريعة وسهلة. فيمكن للمرأة أن تقلل تقشير الجلد بالليزر، والتبخير بالليزر، وتقليل تجاعيد الوجه والندبات والعيوب من حب الشباب أو جدري الماء.

أيضاً، يمكن لليزر علاج الجلد المترهل أو المتضرر من الشمس، وتوحيد لون بشرتك إذا كانت بشرتك صفراء أو رمادية اللون.

بالإضافة إلى ذلك يساعد الليزر على التخلص من الوحمات مثل وحمات البشرة الخطية، وتضخم الغدد الدهنية على الأنف.

التقشير الكيميائي

قد يساعد التقشير الكيميائي في علاج حب الشباب أو علامات البثور والندبات أو التجاعيد حيث يمكن استخدام عدد من العوامل النشطة.

يستخدم التقشير الخفيف أو السطحي لعلاج الطبقات الخارجية من الجلد، فالعلاج ليس عميقًا كما هو الحال مع بعض القشور، وبالتالي فإن وقت التعافي يكون ضئيلًا.

وعادةً ما يتضمن التقشير المتوسط ​​بتركيزات مختلفة حيث يخترق الأدمة، أو الطبقة العميقة من الجلد، إلى عمق أكبر من القشور الخفيفة. ويعتبر التعافي والألم أكثر أهمية من القشور الخفيفة، وقد يستمر الاحمرار والتقشير لعدة أيام أو أسابيع.

أما التقشير العميق يخترق الجلد إلى أعمق حد، ونتيجة لذلك، فإن له الأثر الأكبر على تجديد سطح الجلد، ولكنه أيضًا يتمتع بأطول وقت للتعافي، ويمكن أن يسبب ندبات وتفتيح البشرة.

ولقد ثبت أن التقشير الكيميائي آمن وفعال لكل من أنواع البشرة الفاتحة والداكنة.

عملية التجميل الجراحية

عملية التجميل الجراحية
عملية التجميل الجراحية 

الجراحة التجميلية هي تخصص جراحي يتضمن ترميم أو إعادة بناء أو تغيير جسم الإنسان حيث يمكن تقسيمها إلى فئتين رئيسيتين وهي الجراحة الترميمية والجراحة التجميلية.

وتهدف الجراحة الترميمية إلى إعادة بناء جزء من الجسم أو تحسين أدائه، أما الجراحة التجميلية تهدف إلى تحسين مظهره.

الجراحة التجميلية تعد من أنواع عمليات التجميل المعقدة والصعبة، لذلك تفضل معظم النساء الخضوع لعمليات تجميل غير جراحية بسبب نتائجها السريعة والفعالة.

عملية شفط الدهون

تستخدم عملية شفط الدهون، أو استئصال الدهون بمساعدة الشفط، قنيات رفيعة، أو أنابيب معدنية مجوفة، لشفط الدهون من أجزاء مختلفة من الجسم، عادة البطن والفخذين والأرداف والوركين وظهر الذراعين والرقبة.

تشمل الأدوات المستخدمة في عملية شفط الدهون الأجهزة القياسية وأجهزة الموجات فوق الصوتية والميكانيكية وأجهزة الليزر، وجميعها تميل إلى شفط الدهون من خلال أنبوب.

لمنع حدوث مضاعفات، هناك حد لكمية الدهون التي يمكن للجراح إزالتها بأمان، اعتمادًا على ما إذا كانت المريضة ستخرج مباشرة بعد الجراحة.

كما لا ينبغي أن يكون المقصود من عملية شفط الدهون أن تكون إجراءً لإنقاص الوزن، وعندما يتم إجراؤها على المريضة المناسبة، يكون الهدف هو تحسين وتقليل مناطق محدودة من رواسب الدهون.

المضاعفات نادرة ولكنها ممكنة، وتشمل تراكم الدم تحت الجلد، والعدوى، والتغيرات في الإحساس، وردود الفعل التحسسية، وتلف الهياكل السفلية، والنتائج غير المرضية.

عمليات تجميل الوجه

عملية تجميل الأنف
عملية تجميل الأنف

عمليات تجمي الوجه تتضمن عملية رأب الجفن والتي تهدف إلى إعادة تشكيل الجفون. فمع التقدم في السن، يصبح الجلد مترهلًا، وقد يكون هناك تدلى أو غطاء في الجفون العلوية، وأكياس على الجفون السفلية. كما قد تكون جراحة الجفن وظيفية أو تجميلية أو كليهما. وعادةً ما يتضمن إزالة الجلد الزائد والدهون أو تغيير موضعها، وقد يؤدي هذا الإجراء إلى تعزيز العضلات والأوتار المحيطة، ويمكن للجراحة تغيير شكل الوجه أو شد الجلد.

من عمليات الوجه الشائعة، عملية تجميل الأنف، حيث يقوم الجراح بإعادة تشكيل أنف المريضة لتحسين المظهر والتنفس في كثير من الأحيان أيضًا. كما قد يتضمن ذلك إعادة تشكيل الطرف وتقليل الحدبة العظمية في الجانب العلوي من الأنف. ويمكن إجراؤها من خلال شقوق صغيرة مخفية بشكل جيد، وغالبًا ما تكون داخل فتحتي الأنف. ولا ينصح الجراحون بإجراء عملية تجميل الأنف حتى يبلغ عمر المريض 15 عامًا على الأقل، وذلك للسماح بالنمو الكامل لغضاريف وعظام الأنف.

أما عملية تجميل الأذن، أو جراحة الأذنين البارزة أو المشوهة تعالج عن طريق "تثبيت" الأذن جراحيًا بالقرب من الرأس باستخدام الغرز، أو إعادة تشكيل الغضروف، أو كليهما.

كما يمكن علاج إحدى الأذنين أو كلتيهما حيث يتم إجراؤها بشكل شائع عند الأطفال بعد سن 5 أو 6 سنوات حيث تصل الأذنان إلى حجم البالغين في هذا العمر.

تهدف عملية استئصال التجاعيد، والمعروفة أيضًا باسم عملية شد الوجه، إلى إزالة التجاعيد جراحيًا وشد بشرة الوجه من أجل تحقيق مظهر أكثر شبابًا. وعادة، يتم إجراء الشق أمام الأذنين وخلفهما، ويمتد إلى خط الشعر في منطقة الصدغ. كما يتم رفع الجلد من أنسجة الوجه العميقة، وإعادة لفه بشكل أكثر إحكامًا، وإزالة الجلد الزائد، ثم يتم إغلاق الشقوق مع الغرز.

ويمكن أيضًا شد الأنسجة العميقة للوجه والرقبة حيث يمكن إجراء عملية رأب الجفن أو جراحة الجفن في نفس الوقت.

عملية شد الحاجب أو تجميل الحاجب تهدف إلى إزالة علامات الشيخوخة عن طريق رفع الحاجبين المتدليين وإزالة تجاعيد الجبهة أو خطوط القلق. وغالبًا ما يتم إجراؤها مع إجراءات تجميلية أخرى لتحقيق مظهر أكثر تناغمًا للوجه.

أما عملية تكبير الذقن تهدف إلى جعل الذقن أكثر بروزًا وتوفير توازن أفضل لملامح الوجه. ويمكن إجراؤها في نفس وقت إجراء عملية تجميل الأنف، اعتمادًا على القياسات التي تم إجراؤها قبل الجراحة. ويمكن إجراؤها إما باستخدام زرعة صناعية أو من خلال علاج عظام الذقن.