طبيب التجميل جو خوري يكشف لـ"هي" أسرار وتفاصيل عديدة عن عملية شفط الدهون

طبيب التجميل جو خوري يكشف لـ"هي" أسرار وتفاصيل عديدة عن عملية شفط الدهون

نانسي شربل
16 أغسطس 2023

عملية شفط الدهون باتت من أكثر العمليات التجميلية رواجاً وشهرة اليوم عند النساء للتخلص من الدهون الزائدة في الجسم. ولكن بمقابلة خاصة لـ"هي"، أكد لنا الطبيب جو خوري، أن عملية شفط الدهون لا تعتبر طريقة عامة لإنقاص الوزن أو بديلًا لإنقاص الوزن، بل يمكن للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أن يفقدوا وزنًا أكبر من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية أو من خلال أنواع أخرى من الجراحة غير شفط الدهون.

كما قد تفيدك عملية شفط الدهون إذا كان لديك الكثير من دهون الجسم في أماكن معينة ولكن يجب أن يكون لديك وزن ثابت للخضوع لهذه العملية. تفاصيل عديدة عن عملية شفط الدهون كشفها لـ"هي" الدكتور جو خوري، أخصائي تجميل وترميم في لبنان، وأفادنا بالتالي:

دكتور جو خوري يؤمد لـ هي أن شفط الدهون غير مناسب إذا تعانين من الوزن الزائد
دكتور جو خوري يؤمد لـ هي أن شفط الدهون غير مناسب إذا تعانين من الوزن الزائد

ما هو السؤال الذي يجب أن تطرحه السيدة على نفسها قبل الذهاب إلى طبيب التجميل؟

أول سؤال يجب طرحه قبل الذهاب الى أي طبيب تجميل هو السبب والدافع من ذهابها إلى الطبيب، فالسبب يمكن ان يساعد السيدة والطبيب بمعرفة ما إذا كان السبب وراء اتخاذها هذا القرار و خضوعها للتجميل صحيحا أم لا. فإذا أرادت السيدة الخضوع لعملية تجميل في الوجه لإنقاص وزنها مثلاً فهذا يعد قرارا خاطئا لأن العملية ستُقام لأسباب خاطئة. أما إذا كان خضوعها لأي عملية تجميلية لأسباب نفسية ولزيادة ثقتها بنفسها، فقد تكون العملية مناسبة لها كونها تساعد على إعادة ثقتها بنفسها.

ما هي أبرز أنواع شفط الدهون وأكثرها شهرة؟

عملية شفط الدهون من أهم وأبرز العمليات التجميلية اليوم
عملية شفط الدهون من أهم وأبرز العمليات التجميلية اليوم

عملية شفط الدهون من أهم وأبرز العمليات اليوم والأكثر رواجاً بين النساء، وهي عملية موجودة منذ أكثر من 40 عاماً، وانتشرت في السنوات الماضية كونها تساعد على التخلص من الوزن الزائد ولكن تم اكتشاف لاحقاً أن نتائج هذه العملية كانت خاطئة، اذ انه من خلال عملية شفط الدهون يمكن للطبيب إذابة 5 كيلوغرامًا فقط من الرواسب الدهنية من الجسم!. فإذا كان هناك شخصاً ما يعاني من وزن زائد فلن يستطيع التخلص منه من خلال هذه العملية، وسيكون قد تعرض لشقوق ومخاطر بمجرد خضوعه للعملية.

في الماضي، كانت تتم عملية شفط الدهون لتخفيف الكتلة الدهنية ونحت الجسم، ولكن تطورت وأصبحت اليوم تتم من خلال نحت الجسم بتقنية عالية جداً لأبراز العضلات ولكي تمنح المرأة مظهر جسم مثالي.

كيف تتم عملية شفط الدهون؟

تتم العملية أولاً من خلال استشارة الطبيب ودراسة ملف المريضة الصحّي للتأكد من عدم معاناتها من أي مشاكل صحية، وإذا تم اكتشاف أي مشاكل صحية يتم علاجها قبل العملية. ومن بعدها تخضع المريضة للعملية خلال ساعات قليلة حيث يتم نحت الجسم بتقنية شفط الدهون عالية الجودة. وقد تكون المرأة بحاجة إلى البقاء في المستشفى لليلة واحدة للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات، وبعدها سيكون بإمكانها المغادرة. وسيتطلب من المريضة الاستراحة لمدة أسبوع في المنزل، ومن بعدها سيكون عليها ارتداء مشدّ لمدة شهر، وستظهر نتائج العملية بعد 3 إلى 6 أشهر من خضوعك للعملية.

هل عملية شفط الدهون مناسبة لجميع النساء؟

نتائج عملية شفط الدهون ليست دائمة
نتائج عملية شفط الدهون ليست دائمة

لا، هذه العملية لا تناسب كل النساء، لذلك يقوم الطبيب أولاً بتحليل طبّي للمريضة للتأكد من أنها مناسبة للخضوع لعملية شفط الدهون. 

فإذا كانت المرأة تعاني من ترهلات في الجسم مثلاً، فهذه العملية لن تحل مشكلة الترهل بل ستكون المريضة بحاجة للخضوع لعملية شد البطن بعد شفط الدهون مباشرة.

أيضاً، إذا كانت المرأة من المدمنات على التدخين، فسيكون عليها التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين قبل العملية وأسبوعين بعد العملية، كما إذا كان وزنها زائد فسيكون عليها التخلص من بعض هذا الوزن قبل الخضوع لعملية شفط الدهون.

ما هي أضرار شفط الدهون وهل مخاطرها قد تكون دائمة أو حتى تؤدي للموت؟

كل عملية جراحية تحمل خطورة معها، ولكن عادة يتم التخفيف من خطورة العملية من خلال درس الملف الطبي للمريضة قبل الجراحة، والتأكد من أن المريضة لا تعاني من أي مرض أو مشاكل صحّية ولا تدخن أو تعاني من وزن زائد أيضاً. قد تظهر الأضرار عند المريضة أو أحياناً العملية قد تؤدي للموت، عندما يكون هناك إشارات وعلامات يتجاهلها الطبيب من البداية، مثل معاناة المريضة من الضغط أو مرض السكري، أو معاناتها من الوزن الزائد جداً، ففي هذه الحالات مثلاً لا يجب على المريضة الخضوع لعملية شفط الدهون.

شفط الدهون

ولكن أضرار شفط الدهون ليست دائمة أو طويلة، ولكن قد تضطر بعض النساء الخضوع للعملية من جديد، وذلك حسب النتائج وطلب الطبيب.

هل يمكن للمرأة اختيار عملية شفط الدهون وما الذي يميزها عن بقية العمليات؟

احرصي على اختيار طبيب مختص وماهر قبل الخضوع لعملية شفط الدهون
احرصي على اختيار طبيب مختص وماهر قبل الخضوع لعملية شفط الدهون

قرار الخضوع لعملية شفط الدهون يخضع لرأي الطبيب فهو من يقرر ذلك بعد درس الملف الطبّي الخاص بالمريضة. فالمريضة قد تعبّر عن انزعاجها من الدهون الزائدة في مناطق معيّنة في جسمها، وسيكون على الطبيب أن ينصحها ويقول لها ما إذا كانت هذه العملية مناسبة لها أم لا، وأحياناً قد ينصحها بالخضوع لعملية تجميلية أخرى بدلاً من شفط الدهون.

ما هي النصائح التي تقدمها للسيدات قبل الخضوع لعملية شفط الدهون؟

النصيحة الأولى التي أقدمها لكل مريضة قبل الخضوع لعملية شفط الدهون، هي إذا كان بإمكانك التخلص من الدهون الزائدة بشكل طبيعي أو من خلال الرياضة يفضّل عدم الخضوع للجراحة.

أما النساء اللواتي قررن مع أطبائهم الخضوع لعملية شفط الدهون، فيجب عليهم معرفة أن هذه العملية ليست دائمة. فطبعاً من خلال العملية سيتم التخلص من الدهون الزائدة ورسم العضلات، ولكن يجب المحافظة على نتائج العملية وعدم كسب وزن زائد، فإذا كسبت المريضة أكثر من 10 كيلوغراماً، فنتيجة العملية ستختفي وسيكون عليك الخضوع لهذه العملية من جديد.

دكتور جو خوري أخصائي تجميل وترميم في لبنان،
دكتور جو خوري أخصائي تجميل وترميم في لبنان،

ما هي نصيحتك الأخيرة التي تقدمها لكل سيدة تودّ الحصول على جسم نحيف ومشدود من خلال عملية شفط الدهون؟

النصيحة الأهم التي أقدمها لكل امرأة تريد الخضوع لعملية تجميل أو شفط الدهون، هي لا تنظري فقط على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى انستغرام عند اختيارك للطبيب الذي سيقوم بهذه العملية. بل قومي ببحث عن طبيب موثوق وتأكدي أنه عضو في جمعية أخصائي جراحة التجميل في البلد الذي يمارس فيه مهنته. ولا تنغرّي في الصور التي تشاهدينها، بل تأكدي من شهادة الطبيب أولاً واختصاصه لكي تحصلي على نتائج جيدة وبدون أي مخاطر.