تعلّمي خطوة بخطوة أسرار الباديكر المنزلي لموسم الصيف

تعلّمي خطوة بخطوة أسرار الباديكر المنزلي لموسم الصيف

لوسيانا كاراميا
9 أغسطس 2023

أحذية الصيف تسلّط الضوء على أقدامنا، فكيف نعتني بجمالهما مع باديكير متقن؟. الباديكير علاج مخصص للقدمين يتم إجراؤه في المنزل أو في صالون متخصص. نزيل من خلاله الجلد الميت من القدمين ونضع طلاء الأظافر ونرطّب الجلد، لجعل القدم ناعمة الملمس وجميلة المظهر. وبالإضافة إلى العامل الجمالي، يعمل الباديكير أيضاً على منح الشخص شعوراً بالراحة والاسترخاء. فالأقدام جزء مهم من أجسامنا، لكننا غالباً ما نهملها ونستغلها دون أن ندللها ولو قليلاً؛ ولنتائج إيجابية ملموسة، يجب في الواقع أن نحافظ على صحتها مع باديكير واحد على الأقل كل أسبوعين.

تقشير القدمين

ماذا لو أردنا أن نلجأ إلى باديكير منزلي؟

نشرح هنا الخطوات الأساسية، وأولها حمام القدمين، الذي يعد ضرورياً ليس فقط لروتين الجمال الخاص بالقدمين بل أيضاً لتخفيف التوتر وإرخاء العضلات بعد الرياضة، وبشكل خاص في حالة تورم الساقين (وهي ظاهرة شائعة جداً مع ارتفاع درجات الحرارة). للحصول على الفائدة القصوى منه، يجب أن يكون الماء فاتراً ويمكن إضافة الأملاح أو الزيوت العطرية مثل اللافندر والبابونج وإبرة الراعي بالإضافة النعناع وإكليل الجبل والزعتر حسب الحاجة. حالما تعدّين الماء، تغمسين قدميك حتى الكاحل لمدة 20-15 دقيقة. أما إذا كان الهدف هو تخفيف الورم والتصريف، فيكون الغمر في الماء الساخن بالتناوب مع الماء البارد، وبهذه الطريقة تكونين قد عرّضتِ الأوعية الدموية إلى "رياضة" منشطّة تساعد في دعم الدورة الدموية. في حين أن الخطوة الأخيرة والأساسية هي تجفيف القدمين جيداً قبل انتعال الحذاء، لمنع الرطوبة في الطيات وبين أصابع القدم من تكوين أرض خصبة للبكتيريا.

ماذا لو أردنا أن نلجأ إلى باديكير منزلي

سرّ حمام القدم المثالي لتنعيم الجلد وتسهيل معالجته، يكمن في النقع داخل ماء ساخن لمدّة ربع ساعة، مع إمكانية إضافة بيكربونات الصوديوم أو الزيوت العطرية لجعله أكثر انتعاشاً ومعطّراً بعبير جميل. وهو حمام يريح أيضاً الساقين المرهقتين والقدمين المتعبتين.

تقشير القدمين

ننتقل بعد ذلك إلى مرحلة التقشير، الذي يخلّصك تماماً من الخلايا الميتة. وبالإضافة إلى التقشير، الذي يجب إجراؤه مرة واحدة في الأسبوع لإبقاء الجلد ناعماً تماماً، يمكنك تقليص المناطق القاسية والسميكة في نعل القدم وخاصة منطقة الكعب، من خلال استخدام حجر الخفاف الكلاسيكي أو أداة لإزالة الجلد الميت، مع التأكد قبل ذلك من أن القدم سليمة تماماً من الجروح والالتهابات. أما في ما يتعلق بمسامير اللحم والجلد المتكلس، فيمكن استخدام اللصقات الخاصة المتوفرة في السوق التي تحتوي على عناصر تحلل التقرن وتسهل تقشير الجلد. يتم تطبيق هذه الأخيرة وتترك في مكانها حتى يتقشر الجلد المتصلب ببطء من تلقاء نفسه، غير أنه وبشكل عام، تتطلب مسامير القدم والزوائد الجلدية القاسية تدخلاً متخصصاً لإزالتها بشكل فعال.

تقشير القدمين

حان وقت الأظافر! يجب دائماً قص أظافر القدم أفقياً بعد حمام قدم جيّد وبعد تطهير الأدوات التي ستستعملينها. ما تقصّينه هو هامش الظفر فقط، أي الجزء الأبيض الطرفي من الظفر، مع الحرص على عدم قص الظفر بشكل قصير جداً، إذ لا يمكننا أن ننسى أن للأظافر وظيفة واقية. وبالنسبة إلى برد الاظافر، فيجب أن تكون عملية حذرة ودقيقة، كما يفضَّل أن نستعمل لها مبارد ناعمة. ثم يمكن دفع الجلد الزائد للخلف برفق، عبر استخدام عصا خشبية برتقالية برأس مستدير، بعد أن يتم تليين الجلد مع حمام القدم وبمساعدة زيت بشرة الأظافر، فبهذه الطريقة تتجنبين قصه وتحافظين على وظيفته الوقائية.

تقشير القدمين

في هذه المرحلة يمكنك المباشرة بتطبيق الطلاء القاعدي الأساسي وطلاء الأظافر الملوّن، يليه التوب كوت لجعل الطلاء الملوّن ثابتاً لوقت أطول، أم ترك الظفر على طبيعته بعد أن تكوني قد قمت بترطيبه وصقله جيداً بالجانب الناعم من المبرد المتعدد الوظائف أو باستخدام منتج مغذ. إذا قررت التلوين، من أسهل الخيارات التي يمكنك وضعها بنفسك، هي الألوان الكاملة مثل الأحمر؛ في حين أن الألوان الأكثر تعقيداً هي ألوان الباستيل التي تتطلب مزيداً من البراعة اليدوية. وننصحك بتجنب طلاء الأظافر الشفاف إذا كان الظفر تحته تالفاً أو لؤلؤي اللون إذا كان الظفر مخططاً. ويوصى باستخدام منتج مغذ تحت الطلاء الملوّن لأظافر القدم، التي تميل دائماً إلى أن تكون جافة إلى حد ما. وبالنسبة إلى فصل الصيف، تسود صيحة التباين بين ألوان أظافر اليدين الفاتحة والألوان الداكنة لأظافر القدمين، كما هو الحال لصيحة الألوان المعدنية البراقة وغير الشفافة التي تلقى شعبية كبيرة.

تقشير القدمين