ما هي نتائج التقشير الكيميائي لتحسين لون وملمس الجلد؟

ما هي نتائج التقشير الكيميائي لتحسين لون وملمس الجلد؟

نانسي شربل
28 يونيو 2023

التعرض للشمس أو حب الشباب أو التقدم في السن يمكن أن يترك لون بشرتك متفاوتًا أو متجعدًا أو متندبًافإذا كنت تريدين أن تبدو بشرتك أكثر نعومة وشبابًا، فالتقشير الكيميائي يعد حلاً مناسباً لك وهو محلول كيميائي لتنعيم نسيج بشرتك عن طريق إزالة الطبقات الخارجية التالفة.

يعمل التقشير الكيميائي على تحسين مظهر الجلد من خلال استخدام الأحماض الخفيفة التي تزيل الطبقة العلوية من الجلد وتحفز على تجديد الجلد الأملس والجديد. ويستخدم أخصائيو التجميل أنواعًا مختلفة من المواد الكيميائية في التقشير، اعتمادًا على نوع جلد المريضة ومنطقة الجسم التي تتم معالجتها. فتعرفي على تفاصيل علاج التقشير الكيميائي لتحسين ملمس الجلد والرقبة والحصول على أفضل النتائج.

resized_التقشير الكيميائي لتحسين ملمس الجلد والرقبة
التقشير الكيميائي لتحسين ملمس الجلد والرقبة

فوائد التقشير الكيميائي

.jpg يمكن للتقشير الكيميائي أن يجدد بشرتك بأمان ويخلق مظهرًا أكثر شبابًا
يمكن للتقشير الكيميائي أن يجدد بشرتك بأمان ويخلق مظهرًا أكثر شبابًا

يمكن للتقشير الكيميائي أن يجدد بشرتك بأمان ويخلق مظهرًا أكثر شبابًا. فمع تقدمنا ​​في السن، تكون بعض المناطق أكثر عرضة لعلامات الشيخوخة، بما في ذلك الجلد حول العينين والشفتين والرقبة واليدين.

فالجلد المحيط بالعيون والشفتين أرق وأكثر هشاشة من المناطق الأخرى. وفي كل مرة ترمشي أو تحدقي أو تبتسمي أو تقومي بتعبيرات الوجه، يمكن أن تتشكل التجاعيد التي تصبح أكثر وضوحًا بمرور الوقت. وقد تصبح الأوعية الدموية الداكنة أكبر وأكثر وضوحًا مع تقدم العمر، لذلك سيساعد تقشير الجلد الكيميائي على تماسك الجلد، وتحسين مظهر الخطوط الدقيقة وتقليل البقع الداكنة والهالات تحت العين، وتعزيز لون البشرة وملمسها.

وعلى الرقبة، يكون الجلد أرق والأنسجة الدهنية أقل لدعم الأدمة، أي الطبقة الوسطى من الجلد، وهذه المناطق أكثر عرضة للجفاف بسبب قلة الغدد الدهنية، وهي عرضة للاحمرار من كثرة الأوعية الدموية. لذلك، يمكن أن يساعد تقشير الرقبة في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد ويساعد على تحسين مرونة الجلد.

أخيرًا، تكشف أيدينا عن شيخوخة متقدمة من عقود من التعرض للشمس، مما أدى إلى ظهور بقع الشيخوخة وفرط تصبغ وجفاف. ومع تقدمنا ​​في السن، نفقد الحجم في أنسجتنا الرخوة، مما يجعل الأوردة أكثر بروزًا. ويمكن لتقشير اليدين تفتيح البشرة بشكل واضح وتقليل ظهور الخطوط والندوب الصغيرة وتقليل البقع الداكنة.

تفاصيل علاج التقشير الكيميائي

.jpg يتكون التقشير الكيميائي من محلول حامض مقشر مصمم لتحسين مظهر الجلد
يتكون التقشير الكيميائي من محلول حامض مقشر مصمم لتحسين مظهر الجلد

عندما يطبق خبير التجميل التقشير على الجلد، يستجيب الجسم للتقشير للكشف عن بشرة جديدة وأكثر صحةوعندما يتم استبدال الجلد الميت، يمكن أن يقلل من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، ويحسن حب الشباب، ويحفز الكولاجين لتحسين الملمس واللون.

التقشير الكيميائي هو علاج يتم إجراؤه في العيادة، وبعد العلاج قد تعاني معظم المرضى فقط من 2-3 أيام من التعافي، بالإضافة إلى تقشير خفيف إلى متوسط ​​بعد العلاج حيث تتأثر الطبقات الخارجية فقط من الجلد، كما قد تشعرين بوخز خفيف أثناء التقشير السطحي.

ويقدم التقشير الكيميائي المتوسط ​​والعميق نتائج أكثر دراماتيكية ولكنه يتطلب وقتًا أطول للتعافي.

أنواع التقشير الكيميائي

.jpg يعمل التقشير الكيميائي على تحسين مظهر الجلد
يعمل التقشير الكيميائي على تحسين مظهر الجلد

يتكون التقشير الكيميائي من محلول حامض مقشر مصمم في النهاية لتحسين مظهر الجلد، وتعمل عملية التقشير على إزالة خلايا الجلد الميتة، والتي يمكن أن تفتح البشرة وتنعمها، وتقلل علامات الشيخوخة الظاهرةوبغض النظر عن المحاليل الحمضية المختلفة، تنقسم الأنواع المختلفة للتقشير الكيميائي إلى 3 فئات: السطحي والمتوسط ​​والعميق.

التقشير الكيميائي السطحي

التقشير الكيميائي السطحي هو الخيار الأخف، حيث يستهدف الطبقة الخارجية من الجلد والبشرة حيث يمكن أن يساعد في تقليل ظهور المسام والتجاعيد وتحسين لون البشرة غير المتكافئ وتقليل البقع الداكنة.

وعلى الرغم من أن التقشير السطحي لطيف بشكل عام على الجلد، فقد تلاحظين بعض الاحمرار بعد فترة وجيزة وربما يكون هناك القليل من التقشر. وعادةً ما يُشفى التقشير الخفيف من الدرجة الطبية في غضون يوم إلى 7 أيام.

التقشير الكيميائي المتوسط

التقشير الكيميائي المتوسط ​​هو خطوة للأعلى من التقشير السطحي حيث يصل إلى الطبقات الوسطى من الجلدوتحتوي التقشيرات متوسطة العمق عادةً على نسبة عالية نسبيًا من حمض الجليكوليك أو اللاكتيك. وبعد التقشير المتوسط​​، يمكنك توقع بعض الاحمرار بعد ذلك، حيث يستغرق التقشير الكيميائي المتوسط ​​من أسبوع إلى أسبوعين للشفاء.

التقشير الكيميائي العميق

التقشير الكيميائي العميق هو الأكثر كثافة، حيث يخترق الطبقات العميقة من بشرتك، ويتم استخدامها لعلاج مشاكل الجلد الأكثر خطورة، مثل حب الشباب أو أضرار أشعة الشمس الشديدة. الأحماض الأكثر شيوعًا المستخدمة في التقشير الكيميائي العميق هي حمض الجليكوليك وحمض ثلاثي كلورو أسيتيك والفينول.

ومع وجود تركيز أعلى من الأحماض، يعاني معظم الناس من احمرار الجلد بعد التقشير الكيميائي العميق. وعادة ما يستغرق هذا النوع من التقشير من أسبوعين إلى 3 أسابيع للشفاء.

بعد التقشير الكيميائي للجلد

.jpg بعد التقشير الكيميائي للجلد قد يعاني بعض المرضى من رد فعل مشابه لحروق الشمس في منطقة العلاج
 بعد التقشير الكيميائي للجلد قد يعاني بعض المرضى من رد فعل مشابه لحروق الشمس في منطقة العلاج

بعد التقشير الكيميائي للجلد قد يعاني بعض المرضى من رد فعل مشابه لحروق الشمس في منطقة العلاج. وقد تعاني المريضات من:

  • احمرار يتبعه تقشر في غضون 3 إلى 7 أيام
  •  تورم
  •  البثور التي تتقشر وتتحول إلى اللون البني وتتقشر في غضون 7 إلى 14 يومًا بعد التقشير المتوسط ​​والعميق
  •  ضمادات فوق المناطق المعالجة لعدة أيام
  •  يجب على مرضى التقشير الكيميائي تجنب أشعة الشمس لعدة أشهر بعد العملية
  • يمكن تكرار التقشير الخفيف في فترات من أسبوع إلى 4 أسابيع، حيث يمكن تكرار التقشير متوسط ​​العمق كل 6 إلى 12 شهرًا.
  • تغير مؤقت أو دائم في لون الجلد، خاصة بالنسبة للنساء اللواتي يستخدمن حبوب منع الحمل، أو لديهن تاريخ من تغير لون الوجه إلى اللون البني.
  • التندب