كيف تساعد عملية إعادة بناء الثدي على تعزيز ثقة المرأة بنفسها؟

كيف تساعد عملية إعادة بناء الثدي على تعزيز ثقة المرأة بنفسها؟

نانسي شربل
2 يوليو 2023

قد تختار النساء اللواتي خضعن لجراحة كجزء من علاج سرطان الثدي، عملية إعادة بناء الثدي لإعادة بناء شكل ومظهر الثدي. فهناك أنواع مختلفة من عمليات إعادة بناء الثدي اليوم التي قد تساعد المرأة على تعزيز ثقتها بنفسها من خلال الحصول على ثديين طبيعيين. فتعرفي على جميع الخيارات الموجودة لعملية إعادة بناء الثدي وأهم تفاصيلها، حيث يعد اختيار إجراء إعادة بناء الثدي قرارًا شخصيًا للغاية، لذا خذي الوقت الذي تحتاجينه لاكتشاف أفضل الخيارات لك ولحالتك الفريدة لتعزيز ثقتك بنفسك.

عملية إعادة بناء الثدي

تعرفي على عملية إعادة بناء الثدي وأهم فوائدها للمرأة
تعرفي على عملية إعادة بناء الثدي وأهم فوائدها للمرأة

إعادة بناء الثدي هو إجراء يمكن أن يستعيد شكل وتناسق وحجم أحد الثديين أو كليهما بعد استئصال الكتلة الورمية أو استئصال الثدي لعلاج سرطان الثدي.

لدى النساء اللواتي يخترن إعادة بناء أثدائهن عدة خيارات لكيفية القيام بذلك حيث يمكن إعادة بناء الثديين باستخدام غرسات، كما يمكن أيضًا إعادة بنائها باستخدام أنسجة ذاتية، وفي بعض الأحيان يتم استخدام كل من الغرسات والأنسجة الذاتية لإعادة بناء الثدي.

يمكن إجراء جراحة إعادة بناء الثدي في وقت استئصال الثدي أو يمكن إجراؤها بعد التئام شقوق استئصال الثدي واستكمال علاج سرطان الثدي، وهو ما يسمى إعادة البناء المتأخر. ويمكن أن تحدث إعادة البناء المتأخرة بعد شهور أو حتى سنوات من استئصال الثدي.

وتتيح إعادة البناء الثدي للعديد من النساء فرصة استعادة السيطرة على أجسادهن وصورتهن الذاتية وبالتالي تعزيز ثقتهن بأنفسهن من بعد تشخيص سرطان الثدي وعلاجه.

فوائد إعادة بناء الثدي

يمكن إجراء إعادة بناء الثدي في وقت استئصال الثدي أو بعد التئام الشقوق
يمكن إجراء إعادة بناء الثدي في وقت استئصال الثدي أو بعد التئام الشقوق 

هناك العديد من الأسباب التي قد تدفع المريضة الى الخضوع لعملية إعادة بناء الثدي بعد استئصال الثدي أو استئصال الكتلة الورمية.

تعزز إعادة بناء الثدي الثقة بالنفس

بالنسبة للعديد من النساء، يمكن أن يؤثر فقدان أنسجة الثدي الناجم عن استئصال الكتلة الورمية أو استئصال الثدي سلبًا على الثقة بالنفس.

فإعادة بناء الثدي يمكن أن تعيد الثدي المصاب إلى مظهر طبيعي أكثر، وقد يؤدي القيام بذلك أيضًا إلى تحسين احترام الذات واستعادة الثقة بالنفس للعديد من المريضات.

إعادة بناء الثدي يمكن أن تعيد التناسب والتوازن

بعد الخضوع لعملية استئصال الكتلة الورمية أو استئصال الثدي، تشعر العديد من النساء بعدم الرضا عن النقص الملحوظ في التناسق والتوازن في أجسادهن، خاصة إذا كان هناك ثدي واحد فقط، فقد تتأثر حالتهن النفسية.

من خلال إعادة بناء الثدي يمكن أن تستعيد المرأة الإحساس بالتوازن والتناسب من خلال إعادة الثديين إلى مظهرهما قبل مرحلة سرطان الثدي.

أنواع عملية إعادة بناء الثدي للمريضات

هناك أنواع عمليات عدة لإعادة بناء الثدي للمرضى
هناك أنواع عمليات عدة لإعادة بناء الثدي للمرضى 
  • إعادة بناء الثدي بالغرسات
  • إعادة بناء الثدي من خلال نقل الدهون
  • إعادة بناء الثدي الذاتية

إعادة بناء الثدي بالغرسات

تستخدم إعادة بناء حشوة الثدي موسعات الأنسجة لإعادة تكوين الكومة الطبيعية للثدي تدريجيًا بحيث يمكن وضع محلول ملحي دائم أو غرسات سيليكون. هذه هي الطريقة الأقل توغلاً لإعادة بناء الثدي لأنها لا تتطلب حصاد أنسجة من جزء آخر من الجسم.

إعادة بناء الثدي من خلال نقل الدهون

قد تكون إعادة بناء الدهون خيارًا جيدًا للمريضات اللواتي خضعن لاستئصال الكتلة الورمية أو غيرها من الصدمات الجزئية للثدي. وعلى عكس ترميم الغرسة، تستخدم إعادة بناء نقل الدهون الأنسجة الدهنية المأخوذة من أماكن أخرى في جسم المريضة لاستعادة الشكل الطبيعي للثدي أو الثدي المصاب.

 إعادة بناء الثدي الذاتية

إعادة بناء الثدي الذاتية تشبه إعادة البناء بنقل الدهون من حيث أنها تتضمن حصاد الأنسجة من مكان آخر في الجسم لتشكيل ثدي جديد. وعلى الرغم من أن إعادة البناء الذاتي هي إجراء معقد يتطلب جراح تجميل ذو خبرة، إلا أنه يمكن أن يقدم نتائج طويلة الأمد تبدو وكأنها أثداء طبيعية.

ومع كل هذه الخيارات المتاحة لك، يمكن لجراح التجميل الماهر تصميم إجراء إعادة بناء الثدي لتلبية الاحتياجات والرغبات الفردية لكل مريضة.

ما هي العوامل التي يمكن أن تؤثر على قرار الخضوع لعملية إعادة بناء الثدي؟

إعادة بناء الثدي هو إجراء يمكن أن يستعيد شكل وتناسق وحجم أحد الثديين أو كليهما
إعادة بناء الثدي هو إجراء يمكن أن يستعيد شكل وتناسق وحجم أحد الثديين أو كليهما

أحد العوامل إعادة بناء الثدي هو إجراء يمكن أن يستعيد شكل وتناسق وحجم أحد الثديين أو كليهماالتي يمكن أن تؤثر على توقيت وقرار عملية إعادة بناء الثدي هو ما إذا كانت المرأة ستحتاج إلى العلاج الإشعاعي، حيث يمكن أن يسبب العلاج الإشعاعي أحيانًا مشاكل في التئام الجروح أو التهابات في الثدي المعاد بنائه، لذلك قد تفضل بعض النساء تأخير عملية إعادة البناء حتى اكتمال العلاج الإشعاعي. ومع ذلك، وبسبب التحسينات في التقنيات الجراحية والإشعاعية، فإن الترميم الفوري باستخدام الغرسة لا يزال خيارًا متاحًا للنساء اللواتي يحتجن إلى العلاج الإشعاعي. وعادةً ما يتم الاحتفاظ بإعادة بناء الأنسجة الذاتية للثدي بعد العلاج الإشعاعي، بحيث يمكن استبدال أنسجة جدار الثدي والصدر المتضررة من الإشعاع بأنسجة سليمة من أماكن أخرى في الجسم.

عامل آخر هو نوع سرطان الثدي، وعادة ما تتطلب النساء المصابات بسرطان الثدي الالتهابي إزالة الجلد بشكل أكثر شمولاً. وهذا يمكن أن يجعل إعادة البناء الفوري أكثر صعوبة، لذلك قد يوصى بتأجيل إعادة البناء حتى بعد الانتهاء من العلاج المساعد.

كما تفضل بعض النساء عدم التفكير في نوع إعادة الترميم التي يجب إجراؤها إلا بعد تعافيهم من استئصال الثدي والعلاج المساعد. ويمكن للنساء اللواتي يؤخرن عملية إعادة البناء، أو يخترن عدم الخضوع للإجراء على الإطلاق، استخدام ثدي اصطناعي خارجي، أو أشكال للثدي، لإعطاء مظهر الثدي الطبيعي.