تقنيات جمالية تعزز من ثبات مكياجك في الطقس الحار ..إعتمديها بهذه الحيل

تقنيات جمالية تعزز من ثبات مكياجك في الطقس الحار ..إعتمديها بهذه الحيل

ندى الحاج
22 يونيو 2023

جميع النساء يحبذن الاستمتاع بأشعة الشمس الا انهن يواجهن مشكلة الحرارة والرطوبة. فالإجازات التي تشمل حمام السباحة والمهرجانات الصيفية الكبيرة، قد تسبب بإذابة أساس المكياج، الماسكارا الملطخة، وظهور مشاكل  البشرة الدهنية، وحروق الشمس المؤلمة. لذلك تساعدك حيل المكياج والجمال  في الطقس الحار على تجنب هذه التلطخات مع ضمان أن يكون روتينك سهلاً وخالٍ من العيوب. فإليك طرق وتقنيات جمالية لتثبيت مكياجك في الصيف.

مكياجك يسيل في الصيف؟ إليك طرق جمالية لتثبيتها

نصائح للعناية بالبشرة الدهنية

  • إغسلي وجهك مرتين يومياً بالماء والصابون، لأن غسل وجهك بعدد مرات مبالغة، يزيل رطوبة بشرتك مما يؤدي إلى إنتاج المزيد من الزيت.
إغسلي وجهك مرتين يومياً لتخفيف الزيت عن البشرة
إغسلي وجهك مرتين يومياً لتخفيف الزيت عن البشرة  
  • استخدمي غسول خاص لصاحبات البشرة الدهنية، إذ يساعد على تخفيف إفراز البشرة من الزيوت، ويساعد في إزالة الأوساخ المتراكمة على سطح الجلد.
  • قومي بترطيب بشرتك الدهنية بمرطبات خاصة خالية من الزيوت. كذلك يمكنك تطبيق العسل الذي يعد مرطبا طبيعيا يساعد في ترطيب الوجه ويقلل  من حب الشباب والجلد الدهني.
  • قومي بحماية بشرتك من الشمس عن طريق تطبيق واقي الشمس.
قومي بحماية بشرتك من الشمس عن طريق تطبيق واقي الشمس
قومي بحماية بشرتك من الشمس عن طريق تطبيق واقي الشمس
  • إستخدمي  ماسكات الوجه الخاصة بصاحبات البشرة الدهنية.  فاختاري ماسكات تمتص الدهون من دون أن تتسبب بتهيج البشرة.

لماذا يذوب مكياجك في الصيف؟

الرطوبة والتعرق المستمر والجلد الدهني يمكن أن يفسد طبقات مكياجك ويذيبها على مدار اليوم. فيمكن أن تتحول العيون الدخانية إلى عيون ملطخة، كما يمكن أن يبدأ كريم الأساس في التلطخ وكلاهما ليس لطيفاً خلال مناسباتك المهمة في الصيف.

مكياجك يسيل في الصيف؟ إليك طرق جمالية لتثبيتها
مكياجك يسيل في الصيف؟ إليك طرق جمالية لتثبيتها

أسباب تلطيخ المكياج:

تطبيق ظلال العيون دون البرايمر

من الأسباب الخاطئة التي تؤدي إلى إزالة مكياج العيون وعدم ثباته هو عدم تطبيق البرايمر قبل بدء تطبيق المكياج. فالبشرة  تفرز الكثير من الزيوت وخاصة صاحبات البشرة الدهنية، مما يؤدي هذا إلى تلطيخ المكياج، لذلك فتطبيق البرايمر يساعد في امتصاص الزيت من البشرة مما يساعد مكياجك يدوم لوقت أطول.

استخدام كريم العينين بتركيبة ثقيلة

تؤثر تركيبة الكريمات على المكياج، فإذا كنت تطبقين كريم للعيون بتركيبة ثقيلة، فهذا قد يؤثّر على ملمس الماسكارا والظلال ومتسويات رطوبتها. فتمتزج الرطوبة والزيوت من كريم العينين مع حرارة الجسم  والزيوت الناتجة من الجلد، مما يؤدي إلى تفكّك المكوّنات وبالتالي تؤدي إلى تلطخ الماسكارا، لذلك من الأفضل اللجوء على كريم تحت العين بتركيبة خفيفة.

تطبيق المكياج دون وضع البودرة

يمكنك تطبيق مكياج العيون دون وضع البودرة، ولكن مع الإفراز الزائد لزيوت الوجه الطبيعية يؤدي هذا إلى سيلان المكياج وتلطخه، لذلك يلعب تطبيق البودرة دوراً مهماً في تثبيت المكياج لوقت أطول، كما إنه  يعمل على السيطرة على الإفراز المفرط للزيوت.  لذلك، ضعي القليل من البودرة قبل بدء المكياج.

تطبيق المكياج دون وضع البودرة يؤدي إلى سيلان المكياج وتلطخه
تطبيق المكياج دون وضع البودرة يؤدي إلى سيلان المكياج وتلطخه

طرق جمالية لتثبيت المكياج في الصيف:

اجعلي واقي الشمس أولوية

يجب أن يكون الواقي من الشمس جزءاً من روتينك المعتاد على مدار العام، لكن الصيف يتطلب عادةً مزيداً من الاجتهاد لأن المرأة تميل إلى التعرق أكثر قليلاً. فعندما تكونين في الداخل، يمكنك إعادة تطبيق واقي الشمس كل أربع ساعات لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تمر عبر النوافذ الزجاجية. ولكن عندما تكونين في الخارج في الشمس، يجب عليك إعادة تطبيقه كل ساعتين أو في كل مرة تخرجين فيها من حمام السباحة أو تتعرق.

نظراً لأن إعادة التطبيق يمكن أن تكون صعبة على مدار اليوم، جربي بخاخ واقي من الشمس، حيث يمنحك دفعة منعشة مع حماية بشرتك من أشعة الشمس.

ابدئي بالمرطب المناسب

الطريقة التي تعتني بها ببشرتك لا تقل أهمية عن المكياج الذي تضعينه عليها. لذا استخدمي مرطباً خالياً من الزيوت في الصباح، واختاري تركيبة كريم أساس خالية من الزيت لتتناسب معها. بهذه الطريقة ستقل احتمالية أن يبقى وجهك دهنياً طوال اليوم، خاصةً في الحرارة.

فكري في المات

يبقى المكياج غير اللامع أفضل من المنتجات الكريمية أو اللامعة، وبما أنه مصنوع بدون زيت معدني أو الفازلين، فإنه لن يتجعد طوال اليوم. إنها أيضًا نعمة للبشرة الدهنية أو المعرضة للعرق. جرب إما كريم خفيف الوزن غير لامع أو كريم الأساس البودرة.

ضعي البرايمر الفعال

لن تندمي على الثواني القليلة التي تستغرقيها في وضع برايمر المكياج، والذي يستمر بعد المرطب ولكن قبل مكياج الوجه. فالبرايمر يساعد حقًا في تثبيت المكياج دون الشعور بوجود طبقة إضافية ثقيلة كما يساعد في  تنعيم التجاعيد وإخفاء العيوب. كل ذلك مع الحفاظ على مكياجك على وجهك.

البرايمر يساعد في تثبيت المكياج دون الشعور بوجود طبقة إضافية ثقيلة
البرايمر يساعد في تثبيت المكياج دون الشعور بوجود طبقة إضافية ثقيلة 

اختاري ماسكارا مقاومة للماء

حتى لو لم تكوني تستخدمي حمام السباحة، فإن الماسكارا المقاومة للماء أمر لا بد منه في الصيف. الماسكارا عرضة للتلطيخ من العرق والرطوبة، ولكن التركيبة المقاومة للماء ستساعد في تثبيت المنتج.

تألقي مع بعض البرونزر

يجعل البرونزر عينيك تبدوان أكثر إشراقاً، وأسنانك أكثر بياضاً حيث يبدو الجميع أفضل مع القليل من الدفء المضاف إلى بشرتهنّ. وللحفاظ على نتائج منتعشة وطبيعية، ننصحك بوضع البرونزر فقط على النقاط العالية من وجهك، حيث تضربك الشمس بشكل طبيعي: جبهتك وعظام الوجنتين والذقن والأنف.

فالبودرة البرونزية هي الأسهل في الاستخدام وأقل احتمالاً للسيلان في حرارة الصيف. لذا ابحثي عن نوع يحتوي على ظلال مختلفة، ويمكنك أيضاً وضع القليل من البرونزر على رقبتك للمزج، خاصةً إذا كان شعرك قصيراً.

تطبيق الرذاذ المثبّت

يمكنك تطبيق الزذاذ لتثبيت المكياج لوقت أطول وهي تقنية رائعة لا تزعج المرأة ولا تتطلب سوى رش الرذاذ من مسافة لا تقلّ عن 15 سم عن الوجه وبكميّة قليلة، بعد الانتهاء من تطبيق المكياج بأكمله.

تطبيق المرطب للشفاه يساعد على إبقائها رطبة مع لون خفيف
تطبيق المرطب للشفاه يساعد على إبقائها رطبة مع لون خفيف 

استبدلي أحمر الشفاه الثقيل

ارمي أحمر شفاهك الثقيل غير اللامع لفصل الصيف وجربي أبسط صيحات الموسم التي توفر تغطية شاملة، مما يجعلها فائقة الاستخدامات. فتطبيق المرطب للشفاه فكرة جميلة في الصيف دون القلق بشأن انتقال اللون، جربي بلسم Dior Lip Glow Color Reviver الذي يضاعف من مفعوله كبلسم. وجربي الظلال الوردية أو الخوخية للحصول على مظهر صيفي تقليدي، أو استخدمي ألوان العنب لشيء أكثر جرأة.

Dior Lip Glow Color Reviver
Dior Lip Glow Color Reviver