ترغبين بالتخلص من شامات الجسم؟ إليك الحل الأنسب لك

ترغبين بالتخلص من شامات الجسم؟ إليك الحل الأنسب لك

نانسي شربل
11 يونيو 2023

الشامات والعلامات الجلدية عادة ما تكون غير ضارة ولا تتطلب دائمًا علاجًا تجميليًا أو إزالة جراحية. لكنها في كثير من الحالات تكون قبيحة المظهر أو مزعجة أو يمكن أن تصاب المرأة بحكة أو ألم إذا لم يتم إزالتها. وإذا كنت مستعدة لإزالة الشامة أو الزوائد الجلدية، فهناك خيارات علاج آمنة وفعالة بما في ذلك الجراحة وعلاجات إزالة الشامة بالجراحة الإشعاعية مثل الليزر. فالشامات شائعة جدًا في الجسم، وعلى الرغم من أن بعض النساء يعتبرنها أماكن جمال ويربطنها بالحظ، إلا أن البعض الآخر قد يريد التخلص منها. لذلك، تعرفي معنا اليوم على أبرز الطرق التجميلية للتخلص من شامات الجسم بشكل فعّال.

هل الشامات ضارة؟

.jpg الشامات والعلامات الجلدية عادة ما تكون غير ضارة
الشامات والعلامات الجلدية عادة ما تكون غير ضارة 

الشامة هي بقعة صغيرة بنية أو سوداء على الجلد تشبه النمش، كل شخص لديه منها على جسمه حيث تعد طبيعية وعادة لا تمثل أي مشكلة.

معظم الشامات ليست ضارة، وفي كثير من الحالات، تكون الشامات مجرد تركيز من الميلانين، وهي صبغة جلدية طبيعية، مما يجعل بعض بقع الجلد أغمق من غيرها. ومع ذلك، قد تشعرين بعدم الارتياح إذا كان لديك بعض الشامات المرتفعة، وخاصةً إذا كانت تحتك بالملابس، أو إذا كانت في وضع بارز على الوجه.

هناك بعض الحالات التي قد تكون فيها الشامات مؤشرًا على شيء أكثر خطورة حيث يمكن أن تكون بعض الشامات عرضًا لنوع من سرطان الجلد. في حين أن سرطان الجلد هو أحد أكثر أنواع السرطانات شيوعًا، إلا أنه قابل للعلاج بدرجة كبيرة، خاصةً إذا تم اكتشاف المرض مبكرًا.

إجراءات إزالة الشامة

تهدف الإجراءات التجميلية إلى إزالة أو تدمير الشامة مع تقليل الضرر الذي يلحق بالجلد الطبيعي المحيط. وتسمح طرق التندب المنخفضة لإزالة الشامات للجراح باستهداف الشامة مباشرة بدقة وإزالتها بنجاح مع أفضل تأثير تجميلي ممكن.

الليزر

.jpg الليزر و IPL علاجات فعالة لا تترك ندبة على الجلد
الليزر و IPL علاجات فعالة لا تترك ندبة على الجلد

الليزر و IPL علاجات فعالة لا تترك ندبة على الجلد، وهذه العلاجات مناسبة للشامات المسطحة المصطبغة الملونة مثل النمش والأورام الوعائية، والشامات غير السرطانية التي ليست سميكة جدًا.

IPL هو إجراء يعتمد على الضوء مشابه لليزر يمكنه علاج علامات الجلد المتضرر من الشمس والشيخوخة مثل النمش والأوعية الدموية والجلد المترهل مع التجاعيد الدقيقة. أحدث طريقة لإزالة الشامة تتضمن العلاج بالليزر. لن يحتاج الطبيب أيضًا إلى إجراء أي شقوق خلال العلاج بل سوف يستخدم ببساطة ضوء الليزر لتدمير خلايا الجلد التي تتكون منها الشامة. وإذا كان لديك شامة في مكان حساس مثل الأذنين أو الوجه، فقد يكون هذا بديلاً جيدًا للجراحة.

الترددات الراديوية

.jpg تعتبر جراحة الترددات الراديوية فعالة ولا تترك ندبة
تعتبر جراحة الترددات الراديوية فعالة ولا تترك ندبة 

تعتبر جراحة الترددات الراديوية فعالة ولا تترك ندبة تقريبًا في معظم الحالات حيث يتم استخدامه للشامات المرتفعة. جراحة الترددات الراديوية، وتسمى أيضًا الجراحة الإشعاعية أو RF، هي تقنية تيار كهربائية عالي التردد يتم وضعها على الجلد. ويتم إنشاء موجات الراديو بواسطة جهاز فعّال، ويتم تطبيقه على الجلد باستخدام قطب كهربائي ذو شكل خاص، ويتم تحديد الشكل بناءً على الإجراء الذي يتم تنفيذه.

وتتسبب موجات الراديو في اهتزاز جزيئات الماء في الخلايا، مما يولد حرارة، ويتحول الماء إلى بخار، وهذا يسبب قطع أو تخثر خلايا الجلد والأوعية الدموية.

وتعتبر الجراحة الإشعاعية أفضل من غيرها من الإجراءات التجميلية لإزالة الندبات المنخفضة من الشامات المرتفعة لعدة أسباب أهمها تندب أقل من الطرق الأخرى بسبب نقل أقل للحرارة أو حرق الأنسجة المحيطة، كما أنه لا يوجد ألم وهناك تورم ونزيف أقل، مع فترة تعافي أسرع.

العلاج بالتبريد Cryotherapy

.jpg العلاج بالتبريد هو طريقة سريعة وسهلة لإزالة الشامات الجلدية
 العلاج بالتبريد هو طريقة سريعة وسهلة لإزالة الشامات الجلدية 

العلاج بالتبريد هو طريقة سريعة وسهلة لإزالة الشامات الجلدية من خلال عملية التجميد، ستتم إزالة الشامة باستخدام النيتروجين السائل، ويمكن أن يتطلب الأمر أكثر من جلسة واحدة.

يتضمن العلاج بالتبريد تجميد الآفة بالنيتروجين السائل، إذا تم استخدامه بلطف شديد، فعادةً لا يكون هناك ندوب، على الرغم من أن العلاج قد لا يكون فعالاً مثل الليزر أو جراحة الترددات الراديوية.

خلال هذا العلاج، يتم وضع النيتروجين السائل، وهو غاز ينتج درجات حرارة متجمدة، على المنطقة من أجل تجميد الشامات الجلدية. الخلايا الموجودة في الآفة الجلدية، يتم قتلها من خلال درجة حرارة التجمد للنيتروجين السائل، والذي يوقف أيضًا إمداد المنطقة بالدم، مما يؤدي إلى جفاف الزوائد الجلدية وتسقط من تلقاء نفسها. وفي بعض الحالات، قد يحدث عدم الراحة وتغير لون الجلد لفترة وجيزة، وإذا لم تتفكك الزوائد الجلدية، فقد تكون هناك حاجة إلى مزيد من العلاج.

الاستئصال الجراحي

.jpg الاستئصال الجراحي هي الطريقة الكلاسيكية التي يستخدمها أطباء الجلد لإزالة الشامات
الاستئصال الجراحي هي الطريقة الكلاسيكية التي يستخدمها أطباء الجلد لإزالة الشامات

الاستئصال الجراحي هي الطريقة الكلاسيكية التي يستخدمها أطباء الجلد لإزالة الشامات والزوائد الجلديةوسيقومون أولاً بإعطاء مخدر موضعي لمنطقة الجلد التي بها الشامة. وبمجرد تخدير هذه المنطقة، يستخدمون مقصًا جراحيًا لقطع الشامة. وفي بعض الأحيان تتعمق هذه الشامات تحت الجلد، مما يتطلب إجراء استئصال أعمق. ونتيجة لذلك، سيحتاج الجلد إلى خياطة لفترة من الوقت، وقد تبقى ندبة حتى بعد شفاء الجلد.

حلق الشامة

.jpg يمكن حلق الشامات التي تبرز من الجلد
يمكن حلق الشامات التي تبرز من الجلد 

تحت التخدير الموضعي، يمكن حلق الشامات التي تبرز من الجلد حيث يتم ذلك عادةً باستخدام مشرط وهو إجراء بسيط وغير مؤلم إلى حد معقول.

وهذه العملية البسيطة أقل توغلاً بكثير من استئصال الجلد بسمك كامل لأنها لا تتطلب خياطة أو غرز. وبمجرد إزالة الشامة، سيتم إرسالها إلى المختبر لفحصها بالتفصيل من أجل التحقق من أي تشوهات أو سرطانات.

سيوجهك طبيبك بشأن الحفاظ على منطقة الجلد جافة لمدة 24 ساعة ومتى يجب تغيير الضمادة أو إزالتها. وقد تكون هناك علامة وردية على جلدك في المكان الذي كانت فيه الشامة، ولكن هذا سوف يتضاءل مع مرور الوقت.

كيفية منع تندب إزالة الشامة

.jpg يمكن أن تترك جميع الجروح في الجلد بعد إزالة الشامات ندبة
 يمكن أن تترك جميع الجروح في الجلد بعد إزالة الشامات ندبة 

سواء كان ذلك من جراحة إزالة الشامات أو علاج بسيط، يمكن أن تترك جميع الجروح في الجلد ندبة لأن هذه هي الطريقة الطبيعية لجسمك في التئام الجرح. ومع ذلك، هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتقليل ندبات جسمك بعد علاج إزالة الشامة. فيمكن أن تساعدك العناية بالجرح بعد العملية في تقليل فرصة حدوث ندبات،  يتضمن ذلك الحفاظ على المنطقة رطبة، بعيدًا عن أشعة الشمس ومعالجتها بلطف.

تجنب الشمس

من المرجح أن يصبح الجرح الجديد داكنًا ويتغير لونه إذا تعرض بانتظام لأشعة الشمس، وإذا كنت ستقضين وقتًا في الخارج، فقومي دائمًا بتغطية ندبتك بكريم الشمس القوي، وحيثما أمكن، ارتدي ملابس واقية من الشمس.

حافظي على رطوبة المنطقة

تلتئم جروح الجلد بشكل أفضل عندما تكون رطبة، بينما تستغرق الجروح الجافة وقتًا أطول للشفاء وتكون أكثر عرضة للتلاشي. سيساعد مرهم مضاد حيوي تحت الضمادة على تقليل تكون الندوب عندما يكون الجرح لا يزال يتعافى.

تدليك الندبة

يمكنك البدء في تدليك الندبة بعد زوال الغرز وتلاشي القشور. لا تحكي القشرة أبدًا قبل أن تصبح جاهزة للإزالة حيث سيؤدي هذا إلى تفاقم الندوب. استخدمي إصبعين لفرك الدوائر على الندبة والجلد المحيط بها، بدءًا من الضغط الخفيف، وسيضمن ذلك إمدادًا صحيًا بالكولاجين الذي يشفي الجلد.